روسيا – أعلن مؤسس نادي الأعمال الإفريقي في روسيا لويس غويند أن جميع الدول المستقلة في القارة الإفريقية البالغ عددها 54 دولة تقريبا تسعى لتطوير التعاون مع روسيا على جميع الأصعدة.

وقال غويند: “بلغ حجم التجارة المتبادلة مع روسيا 2% لعدة سنوات من حجم تجارة الدول الإفريقية، والآن حوالي 4%، النسبة لا تزال هزيلة لكن الأمور تسير على ما يرام”.

وأضاف غويند: “بالطبع تم تسهيل ذلك إلى حد كبير من خلال الوضع الجيوسياسي الجديد الذي نشأ في العالم بعد فبراير 2022”.

وشدد غويند على أن “جميع الدول المستقلة الـ 54 تقريبا في القارة مهتمة الآن بتطوير علاقات متعددة الأوجه مع موسكو.”

وختم حديثه قائلا: “بعض الدول توجد فيها نخب في السلطة موالية للغرب، ولكن حتى في هذه البلدان الناس على عكس السلطات يريدون بناء علاقات طبيعية مع روسيا”.

وفي وقت سابق، أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن روسيا تولي أهمية خاصة لتعزيز العلاقات الودية مع الشركاء الأفارقة، حيث الرغبة في بناء نظام عالمي عادل متعدد الأقطاب توحد الدول.

وأعرب الرئيس الروسي عن ثقته في أن “التنفيذ المستمر للخطط والاتفاقات التي تم التوصل إليها نتيجة لهذا الاجتماع المهم المتعدد الأطراف يلبي مصالحنا المشتركة ويتماشى مع ضمان الاستقرار والأمن في القارة الإفريقية”.

 

المصدر : RT

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: مع روسیا

إقرأ أيضاً:

جمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة: اقتصاد القارة السمراء يتعافى

قال الدكتور يسري الشرقاوي، رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة، إن هناك صراعا دوليا للاستحواذ على القارة الأفريقية، والصين تحاول كل عشر سنوات مراجعة خطواتها في التوسع الاقتصادي بعمق القارة الأفريقية.

وأضاف «الشرقاوي»، خلال مداخلة هاتفية عبر قناة «إكسترا نيوز»، أن قمة المنتدى الصيني الأفريقي حملت إلى القارة الأفريقية كثير من الأمور الجديدة، حيث يبلغ حجم الاستثمارات الإضافية للقارة إلى 51 مليار دولار في الثلاث سنوات المقبلة، نصيب مصر فيها يصل إلى 1.5 مليار دولار.

3 من الدول الأفريقية أصبحت ضمن دول البريكس

وتابع: «3 من الدول الأفريقية أصبحت ضمن دول البريكس، وهي مصر وجنوب أفريقيا وأثيوبيا»، مؤكدًا أن الاقتصاد الأفريقي بات يتعافى، ويحمل الأمل في علاج كل تشوهات الاقتصاد العالمي.

مقالات مشابهة

  • ”0% نسبة جرائمهم تقريباً.. اليمنيون يغيرون الصورة النمطية عن العمالة الوافدة في دولة خليجية وناشط يطالب بزيادة الاعداد”
  • انهيار سد يدمر المنازل والطرق في دولة إفريقية.. فيديو
  • خبير اقتصادي: مصر بوابة الدول الكبرى للاستثمار في أفريقيا
  • جمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة: اقتصاد القارة السمراء يتعافى
  • "الزراعة" تسلم شهادات التخرج لمبعوثين من 10 دول إفريقية في البحوث فى الارز
  • أوكرانيا في أفريقيا: منافس جديد أم وكيل دولي؟
  • الصين تتخذ إجراءات جديدة لتحفيف عبء الديون على الدول الإفريقية
  • رئيس الوزراء: نتطلع لتعزيز التعاون بين مصر والكويت على مختلف الأصعدة
  • «الأعلى للإعلام» يفتتح دورة تدريب الصحفيين الأفارقة بمشاركة كوادر من 16 دولة أفريقية
  • ميارة: فلسطين قضية جميع المغاربة ملكاً وحكومةً وشعباً