أكد البروفيسور دميتري بيريزوفسكي من كلية الطب بجامعة موسكو التربوية، أن الجلوس لفترات طويلة أمام الكمبيوتر يؤدي إلى حدوث تخثر للدم أو ما يعرف بالجلطات، التي قد تؤدي إلى الموت.

واضاف بيريزوفسكي أن وضعية الجلوس تجعل الأوعية الدموية في حالة ضغط، مما يجعل الدم يتدفق ببطء، مما يؤدي إلى تجلطه، وهناك حالة تسمع بتخثر دم المسافر، والتي تحدث عندما يكون الشخص جالس على متن الطائرة لمدة تصل لـ 7 أو 8 ساعات.

وأضاف أن خطورة تلك التجلطات تكمن فى انتقالها عبر الأوعية الدموية ومنها للقلب، مما يؤدي إلى موت الشخص.

وأردف أن العاملين أمام أجهزة الكمبيوتر، يتجهون لشرب القهوة حتى يتمكنوا من الانتباه والتركيز، وثبت أن القهوة تزيد حمض الهوموسيستين الأميني، الذي يكون له دور واضح في زيادة قابلية الجسم على تخثر الدم.

ونصح الطبيب بضرورة تناول حمض الفوليك الموجود في الخضروات الخضراء، وأضاف قائلا: إجلس أقل، إمشي أكثر، قلل من شرب القهوة، مارسوا التمارين الرياضية.

 

المصدر: صحيفة صدى

كلمات دلالية: تخثر الدم جلطات الدم

إقرأ أيضاً:

الخيار الثالث محور حراك الخماسية.. وبخاري أطلع الراعي على خطة العمل

كتب عمر البردان في" اللواء": لا تبدو فرص نجاح هوكشتاين في إسرائيل، كبيرة في نزع فتيل الانفجار بين "حزب الله" وإسرائيل وفيما يتحسب "حزب الله" لكل الاحتمالات، فإن مسؤوليه لا يخفون القول، إن إسرائيل قد تستهدف لبنان بعدوان واسع في أي وقت، لكنها لن تتجرأ، كونها تدرك تماماً ما سيواجهها من ردة فعل من جانب رجال المقاومة، بعدما استكملوا التحضيرات لأي مغامرة. 
وإزاء استمرار إسرائيل في تجاوز قواعد الاشتباك على نحو متصاعد، بمزيد من الاعتداءات وعلى نحو غير مسبوق باتجاه العمق اللبناني، فهذا يؤشر وفق مصادر عسكرية لبنانية، إلى أن الوضع الميداني بات على درجة عالية من السخونة، ما قد يفتح الأبواب أمام تطورات غير محسوبة. 
وفي الوقت الذي عاود سفراء المجموعة الخماسية تحركهم، من أجل إزالة العقبات من أمام انتخاب رئيس جديد للبنان، كانت لافتة زيارة السفير وليد بخاري إلى البطريرك بشارة الراعي في الديمان، حيث أطلعه على خطة تحرك
"الخماسية" بعد اجتماعها في قصر الصنوبر، السبت الماضي . ومن المنتظر أن تكون لسفرائها سلسلة لقاءات مع عدد من الشخصيات السياسية والحزبية . وفي حين تنتظر بيروت زيارة مرتقبة للمبعوث الرئاسي الفرنسي جان ايف لودريان آخر الشهر، فإن المعطيات المتوافرة لا تحمل على التفاؤل بإمكانية تحقيق تقدم جدي على هذا الصعيد . وقد كشفت مصادر وثيقة الصلة بأعضاء المجموعة، أنه طالما بقي "الثنائي الشيعي" متمسكاً بترشيح سليمان فرنجية، فإن هناك صعوبات تحول دون إنجاز الاستحقاق الرئاسي في موعده. 

مقالات مشابهة

  • الجزائر .. تبون يؤدي اليمين ويؤجل استقالة الحكومة
  • الجزائر.. تبون يؤدي اليمين ويؤجل استقالة الحكومة
  • هل القهوة منزوعة الكافيين خيار آمن؟
  • أضرار شرب القهوة سريعة الذوبان يوميًا| مخاطر على الصحة يجب الانتباه إليها
  • مشروع عُماني الثاني خليجيا في مسابقة «جيبكا» للابتكار
  • رئيس هيئة رفع المظالم يؤدي اليمين القانونية أمام الرئيس المشاط
  • الخيار الثالث محور حراك الخماسية.. وبخاري أطلع الراعي على خطة العمل
  • طبيب أعصاب يحذر من آثار تناول القهوة
  • الفاكهة ذات الرائحة الأسوأ في العالم ترفع أسعار القهوة.. ما القصة؟
  • تأثير فاكهة الدوريان على أسعار القهوة العالمية