صحيفة المرصد الليبية:
2024-09-13@05:14:33 GMT

أطعمة على كبار السن تجنبها

تاريخ النشر: 25th, August 2024 GMT

أطعمة على كبار السن تجنبها

روسيا – توصي الدكتورة صوفيا كارداشوفا أخصائية أمراض الجهاز الهضمي كبار السن بالامتناع عن تناول بعض الأطعمة.

وتشير الأخصائية، إلى أنه على كبار السن الابتعاد عن تناول الغريب فروت، لأن بعض الأدوية التي يتناولها كبار السن قد لا تتوافق مع الغريب فروت. وتجنب البيض النيئ لأنه يمكن أن يكون مصدرا لعدوى مرضية.

وتقول: “يجب على كبار السن توخي الحذر عند تناول الغريب فروت ومنتجاته، لأنها يمكن أن تتفاعل مع أدوية تخفيض مستوى ضغط الدم والقلق والأرق، لأن عواقبها مزعجة”.

ووفقا لها، تؤثر الأطعمة الدهنية والمقلية والساخنة والحادة والمتبلة سلبا في الغشاء المخاطي للمعدة، الذي يتباطأ تجدده لدى كبار السن بسبب اضطراب عملية التمثيل الغذائي. كما أن المعلبات والنقانق تحتوي على نسبة عالية من الملح. لذلك قد تسبب الوذمة. ومن الأفضل استبدال السكر والحلويات بالعسل والفواكه المجففة والفواكه الطازجة.

وتقول: “من الأفضل لكبار السن استبعاد الأجبان الزرقاء والأطباق المصنوعة من البيض واللحوم والأسماك والمأكولات البحرية التي لم تخضع لمعالجة حرارية كافية، لأنها قد تحتوي على مسببات الأمراض والتهابات خطيرة، حيث أنه مع تقدم العمر تضعف منظومة المناعة وبالتالي قد تكون مضاعفاتها خطيرة”.

وتشير الطبيبة، إلى أن تناول البيض النيئ، يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بالسلمونيلا التي يصاحبها التقيؤ والإسهال، الذي يسبب فقدان الكهارل والبوتاسيوم، ما قد يؤدي إلى سكتة قلبية.

المصدر: gazeta.ru

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: کبار السن

إقرأ أيضاً:

أطعمة تحتوي على مصادر فيتامين سي| كيفية زيادة الهيموجلوبين لديك

كشف خبير التغذية رستم ساديكوف، أن أخطر شيء مع انخفاض الهيموجلوبين هو تناول مكملات الحديد بنفسك، والهيموجلوبين هو البروتين الذي يضمن توصيل الأكسجين في الجسم من الرئتين إلى جميع الأعضاء والأنظمة، وينخفض ​​مستوى الهيموجلوبين في الجسم بسبب نقص الحديد، والذي يمكن أن يحدث بدوره بسبب فقر الدم، أو رفض اللحوم، أو فقدان الدم، أو الاضطرابات التي تتعارض مع الامتصاص الطبيعي للحديد من الطعام.

 

يعتقد الكثير من الناس أنه يمكنهم زيادة الهيموجلوبين لديهم عن طريق تناول مكملات الحديد، لكن هذا اعتقاد خاطئ وخطير، والاستخدام غير المنضبط لمكملات الحديد دون وصفة طبية يمكن أن يؤدي إلى حقيقة أنها تبدأ في التراكم، مما يسبب مشاكل في الكبد والمعدة.

 

وأكد الدكتور ساديكوف: إذا كنت تشك في نقص الحديد أو انخفاض الهيموجلوبين، عليك أولاً الاتصال بالأخصائي، وعدم الذهاب إلى الصيدلية للحصول على المكملات الغذائية.

 

والعلامة الأكثر شيوعًا لمثل هذه المشكلة هي التعب والضعف المستمر، وقد يحدث الدوخة وضيق التنفس حتى مع قلة النشاط البدني، وقال الخبير إن الجلد يصبح شاحبا والأظافر تصبح هشة ويضعف الشعر ويتساقط بشكل كبير.

 

وأشار ساديكوف إلى أن بعض الأطعمة تساعد على زيادة مستويات الهيموجلوبين.

اللحوم، بما في ذلك لحم البقر ولحم الضأن.

الأسماك مثل السلمون والتونة والماكريل.

الدواجن، مثل الدجاج أو الديك الرومي.

البقوليات على شكل فاصوليا وعدس وبازلاء (لكن الحديد النباتي يتم امتصاصه بشكل أسوأ من المنتجات الحيوانية).

الخضار الورقية الخضراء، وخاصة السبانخ، واللفت العادي أو البروكلي.

الفواكه المجففة، وفي المقام الأول الزبيب، والخوخ، والمشمش المجفف.

المكسرات والبذور، بما في ذلك الجوز واللوز والبندق واليقطين وبذور عباد الشمس والسمسم.

 

أخبرك الطبيب أيضًا بكيفية الجمع بين الأطعمة لزيادة الهيموجلوبين لديك ووفقا لساديكوف، يتم المساعدة على ذلك بشكل خاص من خلال الجمع بين الأطعمة الحديدية (الغنية بالحديد) ومصادر فيتامين سي.

 

وأضف سلطة مع الفلفل الأحمر والطماطم والسبانخ إلى حصة من اللحوم أو الأسماك - فهذا المزيج سيزيد من امتصاص الحديد بالإضافة إلى ذلك، يوجد الكثير من فيتامين C في البقدونس والقرنبيط وكرنب بروكسل والقرنبيط، ويرجى ملاحظة أنه أثناء المعالجة الحرارية، يتم تدمير فيتامين C بالفعل عند درجة حرارة 90 درجة لذلك، تناولي الخضار نيئة.

 

بالإضافة إلى ذلك، أوصى الطبيب بعدم شرب القهوة أو الشاي مباشرة بعد تناول الطعام، حيث أن مادة البوليفينول التي تحتوي عليها تمنع امتصاص أحد العناصر الدقيقة المهمة.

مقالات مشابهة

  • احذر شرب الشاي بعد تناول 5 أطعمة.. يؤدي إلى مشاكل صحية
  • أطعمة تحتوي على مصادر فيتامين سي| كيفية زيادة الهيموجلوبين لديك
  • وزير الصحة: الاستثمار في طول العمر الصحي بين كبار السن ضرورة استراتيجية
  • أطعمة ومشروبات احذر تناولها على الريق.. «تدمر جدار معدتك»
  • بشرى لمرضى السكري.. يمكن تناول جرعة الأنسولين مرة واحدة كل أسبوع
  • أخصائي في طب الأسرة: فئة كبار السن هي الأكثر عرضة للإصابة بالأمراض الموسمية
  • لـ كبار السن والمرضى.. الداخلية تيسر إجراءاتها للحصول على الخدمات الشرطية
  • أخطاء شائعة في استخدام "الإير فراير" وكيفية تجنبها
  • عاجل - هاريس: أريد بناء اقتصاد جيد وخفض تكلفة المعيشة وحماية كبار السن
  • أزمة نقص "الأنسولين" تهدد حياة كبار السن بالمنوفية