سكاي نيوز عربية:
2024-09-13@05:15:16 GMT

اعتقال "زوكربرغ روسيا"

تاريخ النشر: 25th, August 2024 GMT

ذكرت وسائل إعلام فرنسية أن المؤسس والرئيس التنفيذي لتطبيق "تلغرام" للمراسلة بافيل دوروف، اعتقل في مطار باريس لو بورجيه خارج العاصمة الفرنسية مساء السبت.

وقالت قناة "تي إف 1" على موقعها الإلكتروني إن دوروف كان مسافرا على متن طائرته الخاصة، واستهدف بموجب مذكرة اعتقال في فرنسا.

وذكرت أن التحقيق يركز على "عدم وجود مشرفين على تطبيق تلغرام"، وأن الشرطة "تعتبر أن هذا الوضع يسمح للنشاط الإجرامي بالاستمرار من دون رادع على التطبيق".

ولم يعلق المسؤولون في "تلغرام" على الأمر، كما لم يصدر أي تعليق من وزارة الداخلية الفرنسية أو الشرطة.

وقالت "تي إف 1" إن دوروف ألقي القبض عليه عندما كان قادما من أذربيجان.

وأسس دوروف المولود في روسيا تطبيق "تلغرام" عام 2013، علما أنه غادر روسيا عام 2014 بعد رفضه الامتثال لمطالب بإغلاق مجموعات المعارضة على منصته "في كيه" للتواصل الاجتماعي، التي باعها لاحقا.

ويطلق على دوروف "زوكربرغ روسيا"، نسبة إلى مارك زوكربرغ مؤسس "فيسبوك".

وقال دوروف، الذي تقدر مجلة "فوربس" ثروته بنحو 15.5 مليار دولار، إن بعض الحكومات سعت للضغط عليه، لكن التطبيق، الذي يضم 900 مليون مستخدم نشط حاليا، يجب أن يظل "منصة محايدة وليس لاعبا في الوضع الجيوسياسي".

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات دوروف تلغرام روسيا مارك زوكربرغ بافيل دوروف تلغرام تطبيق تلغرام فرنسا دوروف تلغرام روسيا مارك زوكربرغ أخبار فرنسا

إقرأ أيضاً:

رئيس جامعة القاهرة يبحث تعزيز التعاون المشترك مع الجامعات الفرنسية

بحث الدكتور محمد سامي عبد الصادق رئيس جامعة القاهرة، خلال  استقباله، وفدًا من السفارة الفرنسية بالقاهرة، سبل تعزيز التعاون المشترك بين جامعة القاهرة، والجامعات الفرنسية، فى المجالات البحثية والأكاديمية، وتبادل الأساتذة والطلاب.

ضم الوفد كلا من ديفيد سادوليه مستشار التعاون الثقافي ومدير المعهد الفرنسي، وكريم سعيد ملحق التعاون العلمي، وماري هوج. 

استراتيجية جامعة القاهرة في الانفتاح على الثقافات العالمية

وأكد الدكتور محمد سامي عبد الصادق، عمق العلاقات التاريخية والاستراتيجية التي تجمع بين مصر وفرنسا في مختلف المجالات العلمية والبحثية، مشيرًا إلى مجالات التعاون القائمة بالفعل بين جامعة القاهرة وجامعة باريس 1 سوربون من خلال معهد قانون الأعمال الدولية IDAI بكلية الحقوق، وقسم اللغة الفرنسية بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية.

وأضاف أن جامعة القاهرة تحرص على تعزيز سبل التعاون المشترك مع الجامعات العالمية المرموقة ومن بينها الجامعات الفرنسية، وتحرص على فتح آفاق التعاون الدولي من خلال استحداث برامج وتخصصات جديدة تواكب متطلبات سوق العمل، وهو ما يتوافق مع استراتيجيتها في الانفتاح علي الثقافات العالمية للإستفادة من التجارب والخبرات المشتركة، لافتًا إلى العلاقات المتميزة لجامعة القاهرة مع كبرى المؤسسات التعليمية محليًا ودوليًا مما ينعكس على تحسين مخرجات التعليم والبحث العلمي.

وناقش الطرفان، خلال اللقاء، برامج الماجستير الجديدة التي تم استحداثها بجامعة القاهرة بالشراكة مع الجامعات الفرنسية، والتي من بينها برنامج الاستدامة والمدن الذكية بالتعاون مع جامعة مارسيليا، وبرنامج تكرير المواد البتروكيمياوية بالتعاون مع المعهد الفرنسي للبترول IFP.

وأشاد  ديفيد سادوليه مستشار التعاون الثقافي ومدير المعهد الفرنسي بالقاهرة، بعراقة جامعة القاهرة ومكانتها المرموقة عالميًا وقيمتها العلمية المتميزة وتقدم مستويات الدراسة بها بالدرجة التي تجعلها متفردة سواء محليًا وعالميًا، وتقديمها نموذجًا ناجحًا للتعاون بين مصر وفرنسا، مشيرًا إلى حرص الجامعات الفرنسية على تعزيز الشراكات مع الجامعات المصرية في مجالات التعليم العالي والبحث العلمي.

مقالات مشابهة

  • تركيا تعتزم طلب مذكرات اعتقال دولية عقب مقتل عائشة
  • عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني والسفيرة الفرنسية يجتمعان في الرياض لبحث تعزيز التعاون لمواجهة التحديات
  • العثور على جثث أربعة متسلقين مفقودين في جبال الألب الفرنسية
  • كريم خان بعد مطالباته بإصدار أوامر اعتقال نتنياهو وغلانت: الوضع في غزة صعب
  • حادثة مروعة في تكيرداغ: اعتقال الأم بتهمة إهمال الطفل
  • رئيس جامعة القاهرة يبحث تعزيز التعاون المشترك مع الجامعات الفرنسية
  • هاريس: ترامب ترك لنا "أسوأ اعتداء على الديمقراطية"
  • العثور على جثث 4 متسلقين فُقدوا في جبال الألب الفرنسية
  • وفاة المتهم بقتل عداءة أوغندا
  • أوكرانيا تعلن إسقاط 38 طائرة مسيرة في هجوم روسي خلال الليل