ذكر «الشال» أن عدد الشركات المدرجة التي أعلنت نتائجها المالية عن النصف الأول من السنة الحالية بلغ 139 شركة، أو نحو 97.2% من عدد الشركات المدرجة البالغ 143 شركة، بعد استبعاد الشركات التي لم تعلن بعد عن نتائجها وتلك التي تختلف سنتها المالية. وحققت تلك الشركات صافي أرباح بنحو 1.428 مليار دينار، أي بنسبة ارتفاع بنحو 1.

2% عن مستوى أرباح النصف الأول من عام 2023 البالغة نحو 1.412 مليار دينار. بينما حقق الربع الثاني انخفاضاً بنحو -8.3% في مستوى أرباحه مقارنة بمستوى أرباح نفس العينة للربع الأول من عام 2024، إذ حققت تلك الشركات نحو 683 مليون دينار للربع الثاني من العام الحالي، مقارنة بنحو 745 مليوناً للربع الأول. وزادت 7 قطاعات من أصل 13 قطاعاً نشطاً من مستوى ربحيتها عند مقارنة أدائها مع أداء النصف الأول من عام 2023، بينما تراجعت أرباح 5 قطاعات، وقطاع وحيد قلل من خسائره. أفضلها أداءً مطلقاً كان قطاع البنوك الذي حقق أرباحاً بنحو 845.8 مليون دينار مقارنة بنحو 813.3 مليوناً، أي بارتفاع مطلق بنحو 32.5 مليوناً أو نحو 4.0%. ثانيها قطاع الخدمات المالية بتحقيقه أرباحاً بلغت نحو 168 مليون دينار مقابل نحو 133.4 مليوناً، أي مرتفعاً بنحو 34.6 مليوناً أو نحو 25.9%. تلاهما في الارتفاع، قطاع العقار الذي زاد أرباحه من نحو 54 مليون دينار كويتي إلى نحو 88 مليوناً، أي مرتفعاً بنحو 34 مليوناً أو نحو 62.8%. وأكبر انخفاض في مستوى الأرباح كان من نصيب قطاع الاتصالات، فقد بلغت أرباحه نحو 123.4 مليون دينار نزولاً من مستوى 209 ملايين حققها في النصف الأول من العام الماضي، أي منخفضاً بنحو 85.6 مليوناً أو بنسبة -41.0%. وتشير نتائج النصف الأول من العام الحالي إلى تحسن أداء 83 شركة مقارنة مع النصف الأول من عام 2023، من ضمنها زادت 62 شركة مستوى أرباحها، و21 شركة أخرى إما تحولت إلى الربحية أو خفضت من مستوى خسائرها، أي أن 59.7% من الشركات التي أعلنت نتائجها حققت تقدماً في الأداء. وحققت 56 شركة هبوطاً في مستوى أدائها، ضمنها 37 شركة انخفض مستوى أرباحها، بينما 19 شركة زادت من مستوى خسائرها أو انتقلت من الربحية إلى الخسائر. وفي قائمة أعلى الشركات الرابحة، حققت عشر شركات قيادية أرباحاً بنحو 972.6 مليون دينار، أو نحو 68.1% من إجمالي الأرباح المطلقة لكل الشركات المعلنة. تصدر تلك القائمة «بيت التمويل الكويتي» بنحو 341.2 مليون دينار، وجاء « بنك الكويت الوطني» في المرتبة الثانية بنحو 292.4 مليوناً، وشركة «الاتصالات المتنقلة (زين)» في المرتبة الثالثة بنحو 81.4 مليوناً، واحتل «البنك التجاري الكويتي» المرتبة الرابعة بنحو 62.7 مليوناً. وعلى النقيض، حققت عشر شركات أعلى خسائر مطلقة بنحو 26.9 مليون دينار ضمنها حققت شركة «مجموعة عربي القابضة» أعلى مستوى خسائر مطلقة بنحو 6 ملايين دينار، تلتها شركة «ألافكو لتمويل شراء وتأجير الطائرات» بنحو 4.7 ملايين دينار.

المصدر: جريدة الحقيقة

كلمات دلالية: النصف الأول من الأول من عام مستوى أرباح ملیون دینار من مستوى أو نحو

إقرأ أيضاً:

“مجلس الإمارات للإعلام” ينظم دخول نصف مليون عنوان إلى الدولة خلال النصف الأول

 أعلن مجلس الإمارات للإعلام عن السماح بدخول نحو نصف مليون عنوان إلى الدولة خلال النصف الأول من العام الجاري ما يعكس التطور المستمر في قطاع النشر وسهولة الإجراءات الحكومية وسلاسة الخدمات الرقمية المقدمة من المجلس.

وأوضح المجلس في هذا الصدد أنه أصدر أكثر من من 46 ألف إذن تداول لمطبوعات بمختلف اللغات في الدولة، وأكثر من 1570 إذن طباعة لكتب محلية عربية وأجنبية بنسبة نمو 16% عن العام السابق .. كما أصدر موافقة على أكثر من 18 نصا سينمائيا، و32 نصا مسرحيا، و12 نصا لمسلسلات سيتم تصويرها في الدولة.

وأكدّ سعادة محمد سعيد الشحي، الأمين العام لمجلس الإمارات للإعلام التزام المجلس بتطوير بيئة إعلامية تنافسية، وزيادة الإنتاج الإبداعي بمختلف أشكاله مع التزامه أيضا بالتشريعات والسياسات المعمول بها وذلك تماشياً مع رؤيته بالريادة في قطاع الإعلام وخلق بيئة ممكنة متطورة وجاذبة في إطار قيم ومبادئ دولة الإمارات عبر توفير محتوى إعلامي هادف ومسؤول، يسهم في نشر المعرفة وتعزيز القيم الإيجابية في المجتمع.

وأشار سعادته إلى أن صناعة الإعلام تشهد نمواً متسارعاً في دولة الإمارات مدعوماً بالتطورات التكنولوجية الحديثة، والسياسات الإعلامية المرنة، والخدمات الحكومية السريعة، والبنية التحتية المتطورة في دولة الإمارات وتوفر المرافق التي تحتاجها الشركات والمؤسسات الإعلامية، مؤكداً أن هذه العوامل ترسخ مكانة دولة الإمارات على الخريطة الإعلامية العالمية.

وتعكس هذه الإنجازات التي حققها مجلس الإمارات للإعلام زخم الإنتاج الفكري والمعرفي في دولة الإمارات، وقدرة المؤسسات الإعلامية على تنظيم أكبر الفعاليات ومعارض الكتب إلى الدولة إضافة إلى توفر المرافق والبنية التحتية الإعلامية عالمية المستوى لاستقطاب وتصوير الأعمال التلفزيونية والسينمائية في الدولة.

ووافق مجلس الإمارات للإعلام على عرض 339 فيلما في دور السينما بنسبة نمو 7% عن العام السابق وبمجموع مشاهدات وصلت إلى أكثر من 6 ملايين مشاهدة، وذلك بعد أن تمت متابعة هذه الأفلام من قبل فرق عمل متخصصة والتأكد من توافقها مع معايير المحتوى الإعلامي الواردة في قانون تنظيم الإعلام ولائحته التنفيذية.

وسمح المجلس بتداول 73 لعبة إلكترونية بالتعاون والتنسيق مع شركات الألعاب الإلكترونية وتم منحها التصنيف العمري المناسب حسب نظام التصنيف العمري المعتمد في الدولة.

وعلى صعيد التراخيص، أصدر المجلس 670 ترخيصاً إعلامياً للبث الإذاعي والتلفزيوني ،والصحف والمجلات، و230 ترخيصاً للإعلان على مواقع التواصل الاجتماعي وأجرى أكثر من 3250 زيارة تفتيشية على المنشآت الإعلامية في الدولة.


مقالات مشابهة

  • حبس شخصين استوليا على 3.8 مليون دينار من حساب شركة تجارية لدى مصرف الأمان
  • 24.6 مليار درهم إيرادات المنشآت الفندقية بالدولة في النصف الأول بنمو 7%
  • فنادق الإمارات تستقبل 15.3 مليون نزيل في 6 أشهر
  • 11 ألف شركة ألمانية تشهر إفلاسها في النصف الأول من 2024
  • محكمة أوروبية تلزم شركة أبل بدفع 13 مليار يورو.. كلمة السر «أيرلندا»
  • "إنفستكورب" توافق على توزيع أرباح نقدية بـ 202.8 مليون درهم
  • مجلس الإمارات للإعلام ينظم دخول نصف مليون عنوان إلى الدولة خلال النصف الأول
  • «الإمارات للإعلام» ينظم دخول نصف مليون عنوان خلال النصف الأول من 2024
  • هل الشركات والسوبر ماركت تحقق أرباح من التخفيضات؟
  • “مجلس الإمارات للإعلام” ينظم دخول نصف مليون عنوان إلى الدولة خلال النصف الأول