البرهان يثني على دور مصر الرائد في دعم ومساندة السودان
عباس كامل فى بورتسودان.. اكثر من هدف..

رئيس المخابرات المصرية أكد حرص بلاده على أمن واستقرار السودان
الزيارة تاتي بعد أيامٍ من فشل مباحثات الحكومة والوفد الامريكي بالقاهرة
توقعات بايصال رسائل أمريكية عبر القيادة المصرية

تقرير_ محمد جمال قندول
التقى رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان عبد الرحمن القائد العام للقوات المسلحة ظهر أمس (الجمعة)، رئيس المخابرات العامة المصرية الوزير عباس كامل، وذلك بحضور مدير جهاز المخابرات العامة الفريق أول احمد إبراهيم مفضل.

وتأتي زيارة كامل لبورتسودان المقر المؤقت للحكومة، بعد أيامٍ من فشل مباحثات كانت مقررةً بالعاصمة المصرية بين الحكومة السودانية والإدارة الأمريكية بخصوص إنفاذ مخرجات جدة.
العلاقات الثنائية

واستعرض اللقاء بين الرئيس البرهان ومدير المخابرات المصري العلاقات “السودانية – المصرية” والتحديات التي تواجه البلدين الشقيقين.

واثنى البرهان دور مصر الرائد في دعم ومساندة أشقائها بالسودان في إطار العلاقات الثنائية التاريخية والأخوية التي تربط البلدين والشعبين الشقيقين، معربًا عن عميق تقديره وشكره لجمهورية مصر العربية حكومةً وشعبًا تحت قيادة فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي.
من جهته، أكد رئيس المخابرات المصرية حرص بلاده على أمن واستقرار السودان، متمنيًا بأن تُطوى صفحة الحرب سريعًا لوقف معاناة المواطن السوداني.

الكاتب الصحفي والمحلل السياسي السفير العبيد المروح، ذهب إلى أنّ الزيارة تأتي في إطار تنشيط الأدوار التي أخذت تلعبها القاهرة بالملف السوداني مؤخرًا وأبرزها استضافتها لجلسة الحوار الـ”سوداني – سوداني”، وشروعها في ترتيب جلسةٍ أخرى للحوار بين الحكومة السودانية والأمريكية.
وتوقع المروح، أن تضع القاهرة المزيد من ثقلها الإقليمي لمعالجة الملف السوداني بعد أن سعت أطرافً أخرى لإبعادها عن هذا الملف خلال السنوات الماضية.

رسائل
بالمقابل، يقول الكاتب الصحفي والمحلل السياسي النور أحمد النور، إنّ الفترة الماضية شهدت جهودًا مصرية كبيرة بشأن تحريك عملية السلام بالسودان، وتلقى الرئيس عبد الفتاح السيسي اتصالًا هاتفيًا من الرئيس الأمريكي جو بايدن الأسبوع الماضي، وكان محور المهاتفة أزمتي “السودان وغزة”، كما استقبل السيسي بالعلمين قبل أيامٍ وزير الخارجية الأمريكي بلينكن وقطعًا استعرض اللقاء تفاصيل حرب السودان.

ورجّح المحلل النور أحمد النور نقل مدير المخابرات المصرية عباس كامل رسائل أمريكية إلى السودان عبر القيادة المصرية من أجل معالجة الخلافات التي تبطئ جهود الحل السلمي.
ويواصل النور في معرض الطرح قائلًا: إنّ رحلة عباس إلى بورتسودان، تعكس أنّ الإدارة الأمريكية باتت تعتمد على القوى الإقليمية التقليدية في معالجة قضايا المنطقة بدلًا عن التعامل المباشر معها.

ولا يستبعد محدّثي أن يكون لقاء البرهان مع كامل قد استعرض وجود السودانيين في مصر والتعقيدات التي تواجههم فيما يتعلق بالإقامات وتعليم أبنائهم بالمدارس والجامعات، مضيفًا: خاصةً وأنّ مصر قدمت أدوارًا كبيرةً وإيجابية باستقبالها أعدادًا ضخمة من السودانيين الذين لجأوا لأرض الكنانة بعد الحرب وكانت الملجأ الآمن لهم.

وينتظر أن يزور الرئيس البرهان القاهرة خلال الأسبوع الأول من الشهر المقبل، لإجراء مباحثات مع الرئيس عبد الفتاح السيسي لمناقشة تطورات الأوضاع بالسودان، والدور المصري المتقدم لحل الأزمة، وتعزيز العلاقات الثنائية، وتوسيع مجالات التعاون المشترك في كافة المجالات.

تقرير_ محمد جمال قندول
الكرامة

إنضم لقناة النيلين على واتساب

المصدر: موقع النيلين

كلمات دلالية: عبد الفتاح

إقرأ أيضاً:

الكونغرس .. ينتقد الرئيس بايدن

*مهلة الكونغرس للرئيس بايدن لاصدار امر تنفيذى لتصنيف المليشيا جماعة ارهابية انتهت فى 20 اغسطس*
*الرئيس الامريكى بايدن يتجاهل طلب الكونغرس اصدار امر تنفيذى بموجب قانون ماغتسكى*
*جون جيمس عضو الكونغرس : الناس غاضبون على امريكا*

*جون جيمس : امريكا تجاهلت السودان تمامآ ، امريكا لا تستطيع اعادة الارواح التى ازهقت*
*معلومات السيد بيرليو خاطئة بدليل حديثه عن معبر الدبة ،*

شن عدد من أعضاء الكونغرس الأمريكي حملة انتقادات واسعة على الإدارة الأمريكية بسبب تهاوانها فى معاقبة مليشيات الدعم السريع في السودان، ووصفوا ما تقوم به مليشيات الدعم السريع في السودان بالإبادة الجماعية، وذكروا أنها استهدفت بها قبائل بعينها (القبائل الإفريقية ) ، وذكر النواب أن الإدارة ووزارة الخارجية قامتا بتقييد القرار بالبيروقراطية التي يختبئ خلفها المحامون على الرغم من وجود أدلة واضحة علي جريمة الإبادة الجماعية ، و تأجيل الاعتراف بأعمال قوات الدعم السريع والميليشيات المتحالفة معها في منطقة دارفور في السودان ضد المجتمعات الإثنية غير العربية باعتبارها إبادة جماعية ، اليوم وعلي الرغم من تجاهل العالم لما يجري بالإضافة إلى الأدلة الدامغة على حدوث الفظائع والإبادة الجماعية التي مارستها مليشيات الدعم السريع علي مجتمع قبيلة المساليت وعلى قبائل الزرقة غير العربية ،هل تدرون ما معنى هذا؟ معناه استهداف السودانيين ذوي البشرة السوداء ) ،
هذا حديث العضو جون جيمس ، و اضاف (مشروع القانون الذي قدمته يعلن بوضوح أن الدعم السريع والمليشيات العربية التي تسانده يمارسون الإبادة الجماعية.. هل تعلمون لماذا الناس حول العالم وخاصة في أفريقيا غاضبون من أمريكا؟ ، لأنهم يرون كيف صرفت أمريكا المليارات في أوكرانيا وكيف اهتمت بموضوع غزة لكن عندما تعلق الأمر بالسودان فان الإدارة الأمريكية تجاهلت السودان تماماً ولم تفعل شيئاً على الإطلاق.. نعم لا شيء إطلاقاً لأننا لا نستطيع إعادة الحياة إلى الأرواح التي أزهقت.. يجب علينا فعل المزيد، وسنفعل وعندما ننال الأغلبية في هذا المجلس (النواب) على مشروع القرار سوف نحاسب كل المتورطين في هذا الأمر، وسوف نعلنه لمواطنينا لأننا مطالبون من الناحية الأخلاقية بوقف هذه الجرائم والانتهاكات المروعة )، .. انتهى

الادارة الامريكية اهتمت قليلآ بالسودان فى الاشهر الماضية ، ليس حرصآ على ارواح السودانيين ، ولا للامر علاقة بحقوق الانسان ، و لم يكن ذلك بسبب الوقوف ضد جرائم و انتهاكات المليشيا ، الادارة الامريكية تعتقد ان ما تقوم به يخدم مصالحها الاستراتيجية و يعرقل توجه السودان شرقآ ، وربما تحقيق انجاز يغطى على فشل السياسة الامريكية فى حرب روسيا – اوكرانيا ، و حرب اسرائيل فى غزة ، وهاهى امريكا تتفرج على المذابح اليومية فى فلسطين و تقف مشلولة امام توسع الحرب شمالآ باتجاه لبنان ، و تصمت امام انتهاك اتفاقية اوسلوا بتوغل الجيش الاسرائيلى فى الضفة الغربية ، الموقف الامريكى دوافعه المصالح ، لا الأخلاق و الانسانية ، نحن لا نلومهم على ذلك ، فقط ليعلموا ان للسودان مصالحه فى السيادة و الحفاظ على الدولة و دحر العدوان ، و هذا لا تفريط فيه ،

المبعوث الامريكى توم بيرليو يتجول فى الدول حول السودان ، و افتعل مشكلة فى لقاء القاهرة ،بعد رفضه زيارة السودان ، و (يزعم) انه التقى سودانيين فى الخارج و بنى مشروعه لحل الازمة استنادآ على هذه المقابلات ، و احيانآ يقول انه التقى مدنيين و استقى معلوماته منهم ، و يحاول التغطية على فشله فى جنيف بزعم انه استطاع فتح معبرى ادرى و الدبة ، هل يعلم السيد بيرليو ان الدبة تقع على النيل فى الولاية الشمالية و تبعد عن اى منطقة حدودية الاف الكيلومترات ؟ من التقاهم السيد بيرليو نقلوا له معلومات خاطئة ، تورط بسببها فى اعتبار الدبة احد المعابر الحدودية ، بيريليو يتحدث عن رفض السودانيين لعودة نظام البشير ، ويربط ذلك برفضهم لوجود مليشيا الدعم السريع فى اليوم التالى للحرب ، وهو يعلم ان النظام القديم ليس معادلآ موضوعيآ للمليشيا ، و ان من يقتل السودانيين و يهجرهم من منازلهم و ينهب ممتلكاتهم ويغتصب النساء حاليآ ،هى المليشيا و ليس نظام البشير ، و ان كل السيناريوهات لا تدعم عودة النظام القديم للحكم ، و ان السودانيين يدركون انها فزاعة لتمرير موالات المليشيا و التحالف معها ،

بداية على السيد بيرليو ، ان يضمن تنفيذ القانون الامريكى الذى يمنع وصول السلاح الامريكى للمليشيا عبر الامارات ، و ان يعمل على صدور الامر التنفيذى الرئاسى استنادآ على قانون ماغنتسكى ، و ان يحث ادارته على اعلان موقف واضح من مليشيا الدعم السريع الارهابية ،على الاقل من وزارة الخارجية الامريكية ،

محمد وداعة

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • الكونغرس .. ينتقد الرئيس بايدن
  • نائب البرهان يعلن موعد إنتهاء حرب السودان ويوجه دعوة للمجتمع الدولي
  • منصور خالد: أهدى طُرق الرجل في البحث هي التي يتَجنّبُ (1-3)
  • مدبولي: «الإفتاء المصرية» في طليعة المؤسسات التي تتحدث بلسان الدين الحنيف
  • لوكاس دين يثني على محمد صلاح: مثل الحائط
  • ‏الرئيس الإيراني يؤكد ضرورة تفعيل الاتفاقيات الأمنية بين العراق وإيران بشكل كامل
  • 16 شهراً من الحرب: حساب الربح والخسارة..!
  • سفير السودان بالصين: زيارة البرهان جاءت في وقتها وسينال السودان فوائدها قريبا
  • رئيس مجلس الوزراء العراقي يستقبل الفريق كامل الوزير ووفد من كبرى الشركات المصرية
  • جبران يؤكد جاهزية العمالة المصرية المدربة التي يحتاجها سوق العمل في الإمارات