أكد رئيس المنظمة الإسلامية للعلوم الطبية د ..محمد الجارالله أن الذكاء الاصطناعي والصحة الرقمية يشكلان المحور الأساسي لتطوير مهارات القيادات الصحية وقدراتها على اتخاذ القرارات في المؤسسات الصحية.

جاء هذا على هامش الندوة العلمية تحت عنوان «الممارسات الصحية.. اتخاذ القرارات الصحية في الوقت المناسب» برعاية رئيس المنظمة الإسلامية للعلوم الطبية ووزير الصحة الأسبق د.

محمد الجارالله، والتي تم تنظيمها على zoom شارك فيها حوالي 500 من الأطباء والعاملين في الخدمات الصحية من عدة دول.

وأشار إلى أن توجهات منظمة الصحة العالمية (WHO)، نحو ترسيخ الذكاء الاصطناعي في تحقيق أهداف التنمية المستدامة والتغطية الصحية الشاملة، لافتا إلى أن برامج التدريب المستمر باستخدام الصحة الرقمية يمكن أن تحسن قدرة الممارسين على اتخاذ قرارات دقيقة وسريعة بنسبة تصل إلى 40%.

وشدد د.الجارالله على أهمية هذا الموضوع ومحاوره العميقة التي ترسخ ضرورة اتخاذ القرار الصحيح في الوقت المناسب في ظل التطور الرقمي، مؤكدا أيضا على أهمية حسن اتخاذ القرارات الإكلينيكية في التشخيص والعلاج في الوقت المناسب من دون تأخير حتى لا يؤدي ذلك إلى تفاقم الحالة الصحية للمريض، بل قد يؤدي إلى أخطاء طبية قد تكون لها عواقب وخيمة، كما يتسبب في زيادة التكاليف العلاجية بنسبة كبيرة.

وأكد على أهمية التوازن في استخدام الذكاء الاصطناعي، محذرا في الوقت ذاته من التطور السريع من دون وجود ضوابط تنظيمية تضمن العدل والمساواة والجوانب الأخلاقية والقانونية.

وبين أن استخدام الذكاء الاصطناعي في تحسين سلامة المرضى والوقاية من الأخطاء الطبية أمر مهم، كونها مسؤولية مشتركة تقع على عاتق جميع العاملين في المجال الصحي، حيث أظهرت الدراسات التي أجرتها منظمة الصحة العالمية (WHO) أن الأخطاء الطبية تتسبب في وفاة ملايين الأشخاص حول العالم سنويا.

وتابع: ومن هنا تأتي أهمية الصحة الرقمية في تبني أفضل الممارسات العالمية في مجال السلامة المرضية، وتطوير أنظمة الرصد والإبلاغ عن الأخطاء الطبي حيث تشير مجلة BMJ، أنه يمكن تقليل الأخطاء الطبية بنسبة تصل إلى 50% بتحسين التواصل والصحة الرقمية الحديثة.

المصدر: جريدة الحقيقة

كلمات دلالية: الذکاء الاصطناعی الصحة الرقمیة فی الوقت

إقرأ أيضاً:

صحة الفيوم تناقش تطعيم الفرق الطبية بالمستشفيات والادارات الصحية

عقدت مديرية الصحة بالفيوم، اجتماعا لمناقشة أعمال الفيروسات الكبدية لمدة يوم واحد بقاعة الدكتور محسن فتيح بالمديرية، وذلك برعاية  الدكتور سامح العشماوى وكيل وزارة الصحة بالفيوم، وتحت إشراف الدكتور محمد عبد التواب مدير الشئون الوقائية و الدكتورة مروة احمد فؤاد مدير ادارة الأمراض المعدية، و في ضوء تنشيط اعمال ادارة الامراض المعدية بالطب الوقائي .

وناقش الاجتماع أعمال الفيروسات الكبدية من تطعيم الفرق الطبية بالمستشفيات والادارات الصحية ومرضي الغسيل الكلوي و عمال النظافة بالمجالس المحلية والوحدات المحلية وطلبة مدارس التمريض و مخالطين فيروس بي و طلبة امتياز الكليات الطبية و طلبة معاهد ومدارس التمريض وتحقيق اعلي نسب تغطية لتطعيم لقاح كبدي B.

وقام بالتدريب كل من  الدكتور طارق زيدان مسؤل الفيروسات الكبدية بالمديرية  واسامة عبدالعليم مراقب اول الفيروسات الكبدية.

 حضر التدريب 40 من مديري الوقائي بالمستشفيات والادارات الصحية و مسئولي الفيروسات بالمستشفيات والادارات الصحية و تمريض الفيروسات الكبدية بالمستشفيات العام والمركزي والحميات والرمد والتأمين الصحي  ومراقبي الفيروسات الكبدية بالادارات الصحية.

افتتاح مؤتمر القلب فى مستشفى الفيوم 

ومن جهة أخرى افتتح اليوم الأربعاء المؤتمر السادس للقلب فى مستشفى الفيوم العام والذى يرأس جلساته الدكتور ياسر جمعة أستاذ القلب والاوعية الدموية بجامعة عين شمس والدكتور رمضان صادق رئيس رابطة اطباء القلب بالفيوم.

حضر افتتاح المؤتمر الدكتور سامح العشماوى وكيل وزارة الصحة بالفيوم، والدكتور محمد عثمان نقيب الاطباء فى المحافظة والدكتور ياسر السويدى وكيل مديرية الصحة بالفيوم، والدكتور محمد صفاء مدير عام المستشفيات الجامعية والدكتور محمد عبد الله مدير المستشفى العام، والدكتور احمد رمضان رئيس قسم القلب بمستشفى الفيوم العام والدكتور محمد سعد استشاري القلب والقسطرة بمستفى الفيوم العام وأحد اطباء الفريق المشرف على وحدة القلب والقسطرة فى طاميه والدكتور محمد نادى بالطب العلاجى فى مديرية الصحة بالفيوم والدكتور محمد سيد حسين مدير مسشتفى سنورس المركزى   .

بدأت فعاليات المؤتمر والذى عقد فى قسم المناظير فى المستشفى العام بكلمات من الحضور

واكد الدكتور  رمضان صادق رئيس رابطة اطباء القلب ان المؤتمر سيقام على مدى ثلاثة ايام يتم خلال اليوم الاول والثانى عرض حالات مرضية اجريت لها عمليات فى القلب او قسطرة قلبية وورش عمل لعرض هذه الحالات على شباب الاطباء واطلاعهم على كل ماهو جديد فى هذا المجال وفى اليوم الاخير سيتم عرض اخر الابحاث من الاساتذة والاستشاريين فى الجامعات والمراكز الطبية المتخصصة  .واشار "صادق "الى ان المؤتمر يناقش الجديد فى علاج امراض القلب بالاضافة الى انه بمثابة دعاية سياحية لمحافظة الفيوم .

واكد الدكتور ياسر جمعه استاذ القلب والاوعية الدموية فى جامعة عين شمس ورئيس المؤتمر ان المبدأ  العام فى المؤتمرات العلمية هو نقل الجديد والحديث والخبرة الى جموع الاطباء والمؤتمر يضم نخبة من اساتذة القلب فى جامعات عريقة مثل عين شمس والقاهرة ومعهد القلب وجامعة الفيوم بالاضافة الى الاستشاريين من محافظة الفيوم وسوف يتم خلال المؤتمر مناقشة 12 بحث علمى جديد فى امراض القلب.

واضاف "جمعه" اننا نسعى لادخال تخصص العيوب الخلقية فى القلب للاطفال والكبار وتخصص كهرباء القلب  بالاضافة الى الامراض الشائعة مثل ضعف عضلة القلب وارتفاع الدهون وانسداد الشرايين ,وسوف يتم خلال المؤتمر عرض ومناقشة حالات وعمليات تم اجراؤها,مشيرا الى ان الحالات التى سيتم عرضها 90% تم اجراؤها فى محافظة الفيوم.

واشار الى ان عمليات القلب المفتوح سوف يتم اجراؤها قريبا فى وحدة القسطرة فى مستشفى طاميه المركزى بواسطة استشاريين كبار من الجامعات  واضاف ان 99% من قوائم انتظار لحالات القسطرة العلاجية تم اجراؤها فى وحدة القسطرة العلاجية فى مستشفى طاميه .

5

مقالات مشابهة

  • شبكة أطباء السودان: خرجت 365 من المرافق الطبية والمراكز والوحدات الصحية بسنار عن الخدمة جراء تدميرها ونهبها من قبل الدعم السريع
  • في عصر الذكاء الاصطناعي .. أهمية الحلول المحلية لحماية البيانات
  • أهمية النوم الصحي في تعزيز الصحة العامة
  • الابتكار في الهوية الرقمية باستخدام الذكاء الاصطناعي في القمة العالمية للذكاء الاصطناعي
  • أكبر مركز بيانات لاستقراء الذكاء الاصطناعي على مستوى العالم في السعودية، بين أرامكو الرقمية وشركة جروك
  • شراكة بين “سدايا” ومايكروسوفت لإنشاء مركز تميز لتعزيز الابتكار في الذكاء الاصطناعي
  • صحة الفيوم تناقش تطعيم الفرق الطبية بالمستشفيات والادارات الصحية
  • سدايا وIBM.. اتفاق لإنشاء مركز للتميز في الذكاء الاصطناعي
  • “سدايا” توقع مذكرة تفاهم مع شركة “IBM” لإنشاء مركز للتميز في الذكاء الاصطناعي
  • رئيس الوزراء يؤكد أهمية المبادرات الصحية المتنوعة للفئات الأولى بالرعاية