كشف الإعلامي نشأت الديهي، تفاصيل الحوار بين الرئيس عبد الفتاح السيسي، ونظيره الأمريكي جو بايدن بشأن الحرب على غزة.

نشأت الديهي يكشف تفاصيل جديدة عن السكر على البطاقات التموينية نشأت الديهي: غزة تحولت إلى أكبر مدينة ركام في العالم تفاصيل الاتصال 

وقال "الديهي" خلال تقديم برنامجه "بالورقة والقلم" المذاع على فضائية "تن" مساء اليوم السبت، إن الرئيس الأمريكي جون بادين هاتف الرئيس السيسي كمحاولة أخيرة لإنقاذ المفاوضات الجارية، لوقف إطلاق النار في قطاع غزة، بعد هذا المارثون الطويل من المفاوضات.

 

وأشار إلى أن المباحثات بين الرئيس السيسي ونظيره الأمريكي كان في اطار جهود الوساطة المكثفة التي تبذل من قبل الدولتان، لوقف إطلاق النار في غزة، وتبادل المحتجزين.

 ولفت إلى أن الرئيس السيسي حرص على التاكيد على ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار في هذا التوقيت الدقيق، لإنهاء حالة التصعيد، وتجنيب المنطقة توسع الصراع، وتأثير هذا على شعوب المنطقة ككل. 

رفض مصر بقاء إسـرائيل في فيلادلفيا

ومن ناحية أخرى نوه الديهي بأن مدير المخابرات الأمريكية وصل إلى القاهرة للمشاركة في مباحثات وقف إطلاق النار، ووصل وفد حماس اليوم إلى القاهرة، لبحث نتائج وقف إطلاق النار برئاسة القيادي الحمساوي خليل الحية"

ولفت إلى أن الوفد الإسرائيلي موجود في القاهرة منذ يوم الخميس الماضي، موضحًا أن رئيس هيئة الأركان سيقوم بجولة تشمل مصر والأردن ودولة الاحتلال،  بهدف مناقشة سبل تجنب أي توتر، حتى لا يتسع وتيرة الصراع في المنطقة. 

خلاف بين نتنياهو والمفاوضين

وأكد أن هناك خلاف بين رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مع مفاوضي وقف إطلاق النار الإسرائيليين، بسبب إصراره على عدم سحب القوات الإسرائيلي من محور فيلادلفيا، وهناك رفض مصري لمخطط إسرائيلي للتواجد في هذا المحور.

 وأوضح أن الرئيس الأمريكي طلب من رئيس الوزراء الإسرائيلي بسحب القوات الإسرائيلية من هذا المحور، بسبب إصرار مصر على عدم تواجد قوات الاحتلال في هذا المحور القريب من الحدود المصرية وفقًا لشبكة السي إن إن.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الإعلامي نشأت الديهي الأمريكي جو بايدن الحرب على غزة الرئيس عبد الفتاح السيسي جهود الوساطة دولة الاحتلال وقف إطلاق النار في قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

السيسي: جهود مستمرة مع الدوحة وواشنطن لتعزيز فرص التهدئة بغزة

أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، اليوم الخميس، استمرار جهود بلاده مع قطر والولايات المتحدة للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في قطاع غزة وتبادل أسرى.

وشدد السيسي، في بيان للرئاسة المصرية، على استمرار جهود مصر، بالتعاون والشراكة مع قطر والولايات المتحدة، لتعزيز فرص التهدئة من خلال التوصل لاتفاق وقف إطلاق النار بشكل فوري، بما يسمح بإدخال المساعدات الإنسانية لأهالي غزة وإيقاف التصعيد الإقليمي.

وبدعم أميركي، تشن إسرائيل منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، حربا على غزة أسفرت عن أكثر من 136 ألف شهيد وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قاتلة.

ومنذ أشهر، تجري إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية (حماس) مفاوضات غير مباشرة متعثرة للتوصل إلى اتفاق، وأعلنت الحركة قبل أيام رفضها محاولة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو فرض شروط جديدة.

وفي السياق، أكد بيان مصري كويتي نشرته الخارجية المصرية أن وجهات النظر تطابقت حول ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار والتوصل لاتفاق يضمن سرعة إطلاق سراح الأسرى المحتجزين، والنفاذ الكامل وغير المشروط للمساعدات الإنسانية والطبية إلى قطاع غزة.

وحذر الجانبان من خطورة التصعيد المتعمد من الجانب الإسرائيلي، والذي يدفع المنطقة نحو حافة الهاوية.

وأكدا رفضهما القاطع لأي سيناريوهات تستهدف التهجير للفلسطينيين خارج أراضيهم، ولأية أكاذيب يرددها الجانب الإسرائيلي لمحاولة تبرير رفضه الانسحاب من محور فيلادلفيا.

وقبل أيام، ادعى نتنياهو أنه تم تهريب أسلحة إلى غزة من مصر عبر أنفاق تحت محور فيلادلفيا الحدودي، وهو ما نفته القاهرة ووجهت انتقادات حادة لنتنياهو، وتضامنت معها دول عديدة.

شروط نتنياهو الجديدة

ويقول مفاوضون إسرائيليون وعائلات الأسرى وقادة المعارضة إن شروط نتنياهو الجديدة تعرقل التوصل إلى اتفاق مع حماس وتهدد حياة الأسرى.

ويتمسك نتنياهو باستمرار احتلال ممر نتساريم الذي يفصل شمال قطاع غزة عن الوسط والجنوب، ومعبر رفح ومحور فيلادلفيا على الحدود مع مصر، بينما تصر حماس على انسحاب الجيش الإسرائيلي بشكل كامل.

وكانت حركة حماس قد كشفت أنها التقت الوسطاء المصريين والقطريين بالدوحة في إطار مفاوضات وقف إطلاق النار بغزة.

وأبدت الحركة استعدادها لتنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار، على أساس إعلان الرئيس الأميركي جو بايدن وقرار مجلس الأمن، بشكل فوري.

كما نفت الحركة وضع أي مطالب جديدة، ورفضها في الآن نفسه أي شروط مستجدة على الاتفاق من قبل أي طرف.

مقالات مشابهة

  • السيسي: جهود مستمرة مع الدوحة وواشنطن لتعزيز فرص التهدئة بغزة
  • السيسي: مستمرون في جهود وقف إطلاق النار في غزة
  • صحيفة تتحدث عن مستجدات مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة
  • حماس تؤكد عدم وضع مطالب جديدة في المفاوضات
  • حماس ترحب بالدور المصري القطري لوقف العدوان على غزة
  • حماس تعلن تفاصيل لقاء خليل الحية بالوسطاء في قطر بشأن المفاوضات
  • مقتل جندي بجيش الاحتلال الإسرائيلي دهسا صباح اليوم في رام الله
  • إذاعة الجيش الإسرائيلي: 60 صاروخا جرى إطلاقها من جنوب لبنان اليوم
  • السيسي يؤكد على ضرورة وقف إطلاق النار في غزة
  • السيسي يؤكد لنظيره الألماني أهمية الوصول لوقف إطلاق النار في غزة