تبدأ الأسر حاليًا التحضير لاستقبال العام الدراسي الجديد، وتشمل هذه التحضيرات تنظيم مواعيد النوم والاستيقاظ لضمان قدرة الأطفال على التركيز والتعلم بفعالية؛ فالساعة البيولوجية تلعب دورًا حيويًا في تنظيم دورة النوم والاستيقاظ، وتأثيرها يمتد إلى الصحة العامة والأداء الأكاديمي للطفل.. فكيف تضبط الساعة البيولوجية لطفلك؟

ما هي الساعة البيولوجية؟

حسب ما ورد على صحيفة «ديلي ميل» البريطانية، فإن الساعة البيولوجية هي آلية داخلية تعمل على تنظيم الدورات الحيوية للجسم، مثل النوم والاستيقاظ، ودرجة الحرارة، وإنتاج الهرمونات، وتتأثر هذه الساعة بالعوامل البيئية، مثل الضوء والظلام، وتختلف من شخص لآخر.

أهمية ضبط الساعة البيولوجية للأطفال

تتمثل أهمية ضبط الساعة البيولوجية للأطفال في الآتي:

تحسين الأداء الأكاديمي؛ إذ أن النوم الكافي والمنتظم يساعد في تحسين التركيز والذاكرة، ما يؤدي إلى أداء أفضل في المدرسة. تقليل المشاكل السلوكية؛ إذ أن اضطرابات النوم يمكن أن تؤدي إلى مشاكل سلوكية مثل العصبية، والتهيج، وصعوبة التركيز. تعزيز الصحة العامة؛ إذ أن النوم الكافي يعزز جهاز المناعة، ويقلل من خطر الإصابة بالأمراض.

نصائح لضبط الساعة البيولوجية للأطفال حدد مواعيد ثابتة للنوم والاستيقاظ، حتى في عطلات نهاية الأسبوع، لمساعدة الطفل على تنظيم دورة نومه. تأكد من أن غرفة نوم الطفل مظلمة وهادئة وباردة بما يكفي لتعزيز النوم. الحد من التعرض للأجهزة الإلكترونية قبل النوم؛ إذ أن شاشات الأجهزة الإلكترونية تصدر ضوءً أزرق يمنع إفراز هرمون الميلاتونين المسؤول عن الشعور بالنعاس. مارس مع طفلك الأنشطة البدنية خلال النهار لتحسين جودة النوم ليلًا. تجنب القيلولة الطويلة خلال النهار؛ إذ أن القيلولة الطويلة يمكن أن تتداخل مع النوم الليلي. تجنب إعطاء طفلك الأطعمة الغنية بالسكر والكافيين قبل النوم. خصص وقتًا للاسترخاء قبل النوم، مثل قراءة قصة أو الاستحمام الدافئ.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: نوم الطفل بدء الدراسة العام الدراسي بدء العام الدراسي الساعة البيولوجية الساعة البیولوجیة

إقرأ أيضاً:

تلاميذ دوار أوكرضا بطاطا يعودون للدراسة بعدما هدمت السيول مدرستهم الوحيدة

عاد تلاميذ دوار أوكرضا بجماعة تمنارت إقليم طاطا للدراسة والتحصيل بداخل فضاء تابع لمسجد الدوار، إلى حين إتمام القوات المسلحة الملكية بناء مدرسة أخرى لتعويض الفرعية التي فقدتها الساكنة بسبب الفيضان الذي محا معالم أقسامها، وحتى سورها الوقائي.

المبادرة التي تبنتها مديرية التعليم بإقليم طاطا، وبدعم ومساهمة من عدة فعاليات، مكنت من تجهيز المرفق المذكور بالتجهيزات الأساسية للقسم، وتوزيع ألواح إلكترونية وأدوات ومستلزمات الدراسة على التلاميذ المستفيدين والبالغ عددهم حوالي سبعة تلاميذ.

وباشرت الأطر التعليمية عملها بالمرفق المذكور، واستقبلت تلاميذ القسم المشترك في أولى حصصها الدراسية ليومه الخميس بأنشطة ترفيهية وتعليمية للتلاميذ .

وكغيرها من الدواوير المتضررة بسبب الفيضان، تحاول ساكنة منطقة سموكن المتأثرة بالفيضان لملمة جراحها ومقاومة الصعاب التي تواجه العودة إلى الحياة الطبيعية بسبب انقطاع الطرق وشبكة الماء الصالح للشرب، في الوقت الذي تبذل فيه مختلف المصالح المختصة مجهودات مستمرة في سبيل فك العزلة، وتوفير إمدادات التيار الكهربائي للمناطق المتضررة.

كلمات دلالية المغرب تمنارت طاطا فيضان واوكرضا

مقالات مشابهة

  • 4 نصائح تساعدك على تنظيم مواعيد نوم أطفالك قبل الدراسة.. راقبي هذه العلامة فورا
  • لماذا يستيقظ الكثيرون في الساعة 3 صباحا كل ليلة؟
  • تعرف علي أسباب الاستيقاظ الليلي المتكرر
  • تلاميذ دوار أوكرضا بطاطا يعودون للدراسة بعدما هدمت السيول مدرستهم الوحيدة
  • نائب:تعديل قانون المخدرات يخضع للدراسة
  • مواعيد وأسعار تذاكر قطارات النوم اليوم الأربعاء 11 سبتمبر 2024
  • حاكم الشارقة: ضرورة التركيز على احتياجات المجتمع والمواطنين
  • بيونسيه: توقفت عن التركيز على ما هو شائع.. والموسيقي تكفي
  • أحد الأنشطة المدرسية.. تطبيقات لتعليم الطلاب كتابة القصص استعداد للدراسة
  • 7 خطوات لضمان استخدام حقيبة مدرسية صحية لطفلك وتعزيز مهارات التركيز قبل بدء الدراسة