زنقة 20. الرباط

إعتبر الدكتور، عبدالرحيم المنار اسليمي، رئيس المركز الأطلسي للدراسات الإستراتيجية والتحليل الأمني، في تصريح خص به جريدة Rue20، أنه لفهم مارواء الخطاب الهجومي لعبدالمالك الحوثي زعيم مليشيا الحوثيين يجب استحضار السياقات التالية:

السياق الأول :

يتمثل في دفع إيران لأذرعها المتمثلة فيالحوثيين وحزب الله والحشد الشعبي إلى إنتاج خطابهجومي على الدول العربية السنية التي لها تأثير فيالقضية الفلسطينية ،فإيران ورطت حماس في هجماتالسابع من أكتوبر لكي تهيمن على القضية الفلسطينية وتجعلها خارج المنظومة العربية ،لهذا فالخطاب الهجومي لعبدالمالك الحوثي على المغرب يندرج في هذا الإطارخاصة أن المغرب يرأس لجنة القدس وله تأثير كبير فيالقضية الفلسطينية .

السياق الثاني :

الخطاب الهجومي التحريضي لعبدالمالكالحوثي ضد المغرب يأتي في وقت يدعم فيه المغربالمفاوضات لوقف أطلاق النار ، وقد كانت هناك إشارةمغربية واضحة أن هناك أطراف متطرفة لاتريد أن تنتهيالحرب في غزة ،وهذا ينطبق على إيران والحوثيين وحزبالله وجناح إيران الذي يسيطر على حماس بعد اغتيالهنية .

السياق الثالث :

أن الخطاب الهجومي التحريضيلعبدالمالك الحوثي ضد المغرب يأتي في وقت تدفع إيرانالذراع الحوثي الى التوسع خارج البحر الاحمر،فالخطاب الهجومي يأتي بعد اسابيع من اعلان قياداتللمليشيا الحوثية أنهم قادرون على الوصول للبحرالابيض المتوسط ،وإعلان رئيس الحرس الثوري الايرانيقبل شهور ان إيران قادرة على إغلاق مضيق جبل طارق.

السياق الرابع :

ويتمثل في الانزلاقات التي عرفتها بعضالتظاهرات المتضامنة في المغرب مع قطاع غزة والتيرفعت شعارات مؤيدة لإيران وأحيانا صور مقتدى الصدربوعي أو بدون وعي .

السياق الخامس :

أن زمنية الخطاب الهجوميالتحريضي لعبدالمالك الحوثي زعيم مليشيا الحوثيين ضد المغرب يأتي عشية الضجة التي احدثها الخطابالحربي الإنتخابي للرئيس الجزائري عبدالمجيد تبون لماطلب فتح الحدود لنقل الجيش،فالتداعيات الخطيرة التيتركها هذا الخطاب الحربي على الجزائر جعلت الحاجة ملحة لتشتيت الانظار نحو خطاب أخر ،وهو الدور الذييلعبه هذا الترويج لخطاب عدائي تحريضي لعبدالمالكالحوثي ضد المغرب ،فالعلاقة بين الجزائر والحوثيينكبيرة باعتبارهما ينتميان معا لمحور إيران ويمكن الرجوعهنا إلى تحليل مضمون الرسائل المتبادلة بين عبدالمالكالحوثي وقادة الجزائر في مناسبات الأعياد الدينية واحتفالات الجزائر بفاتح نونبر .

وبجمع كل هذه السياقات المتكاملة، يضيف اسليمي، يجب استحضار متغير جديد، وهو انضمام البوليساريو الى اجتماعات أذرع إيران بحضور الحوثيين والدليل على ذلك الاجتماع الذياحتضنه الحشد الشعبي العراقي منذ شهرين بحضور البوليساريو والحوثيين والحرس الثوري الايراني.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

في يوم ميلاده.. كيف تحدث خالد النبوي اللغة الروسية بطلاقة في فيلم "الديلر"؟(تقرير)

يحتفل الفنان خالد النبوي، اليوم الخميس الموافق 12 سبتمبر، بعيد ميلاده الـ 58، حيث ولد في مثل هذا اليوم من عام 1966، ويعتبر من أهم فنانين الوسط الفني في هذا الجيل، ويعد من النجوم الذين يتركون بصمتهم الفنية الخاصة في كثير من الأعمال الفنية التي يشاركون بها، ومن ضمن أعماله الناجحة كان فيلم "الديلر" الذي تم إنتاجه في عام 2010، وشارك معه البطولة الفنان أحمد السقا، ولكن هذا العمل يوجد به مشهد تفاجأ جميع طاقم العمل به، وهو مشهد الخطاب باللغة الروسية، ويعرض لكم "الفجر الفني" كواليس تصوير هذا المشهد خلال السطور التالية.


حل خالد النبوي ضيفا في برنامج "صاحبة السعادة"، الذي تقدمه الإعلامية إسعاد يونس، الشهر الماضي، وكشف من خلال اللقاء عن كواليس مشهد الخطاب الروسي، مشيرًا أن الجميع تفاجأ من تصوير هذا المشهد خلف الكاميرا، قائلا: "في مشهد خطاب بالروسي نحو تلات دقايق، هو كان المفروض البلد اللي هنروحها الواحد لازم يتكلم لغتها، عادةً بنعمل الحكاية دي بطريقة في المونتاج (فوتو مونتاج)، بيبقى الممثل مبيتكلمش اللغة خصوصا لما تبقى لغة صعبة ".

 

مشهد الخطاب الروسي

وأضاف، موضحًا أن المخرج كان لايعلم إنه سوف يتحدث باللغة الروسية، قائلًا: "احنا رايحين نصور المشهد والمخرج عارف أن أنا هقول عربي، وهو موقف في وسط المجاميع الأوكرانيين ناس من الإخراج وناس من الإنتاج، وهما في وسط الناس يقولو أعملوا صوت في الحتة دي".

وتابع:"فجأة المخرج قال أكشن لاقوني بتكلم الخطاب اللغة الروسية، شافوا الناس بتوع أوكرانيا فاهمين طبعا اللغة وبيسقفوا لأن الكلام لية معنى ".

 

تعليم خالد النبوي اللغة الروسية

 

 

واختتم عن كواليس تعليمه للغة الروسية قائلًا:" انا قاعد 3 أشهر روحت لواحد بيعرف روسي قولتلو ترجملي وطبعا أنا مش فاهم حاجة، قولتلو سجلي، فابقيت حاطط السماعات طول منا ماشي  وأنا بعمل أي حاجة، أدخل مطعم أكل اتكلم مع الناس بالروسي".

 

أبطال وصناع فيلم "الديلر"

 

شارك في بطولة فيلم "الديلر" عدد كبير من الفنانين، أبرزهم:خالد النبوي، أحمد السقا، مي سليم، سامي العدل، منة فضالي، صبري عبدالمنعم، طلعت زين، وغيرهم من الفنانين، ومن تأليف مدحت العدل، ومن إخراج أحمد صالح.

مقالات مشابهة

  • مناورة جديدة ضد المغرب..الإعلام الجزائري يحشو رسالة ماكرون لتبون بالمغالطات والأكاذيب
  • في يوم ميلاده.. كيف تحدث خالد النبوي اللغة الروسية بطلاقة في فيلم "الديلر"؟(تقرير)
  • بودوارة: قرار اختيار وتعيين محافظ للمصرف المركزي يأتي من دول إقليمية ودولية
  • فى ذكرى ميلاد سيد البشرية
  • 7 نقاط تشرح خلفيات وتداعيات المواجهات في إقليم أمهرة بإثيوبيا
  • أخنوش:الإصلاحات التي قمنا بها إلى جانب الإستقرار الماكرو إقتصادي لبلادنا تحضى بتنويه المؤسسات المالية الدولية
  • إلغاء دورة الألعاب الآسيوية للصالات والفنون القتالية بتايلند
  • بعد توتر حاد.. مكالمة بين تبون وابن زايد تحضر للقاء قريب
  • بعد توتر حاد.. مكالمة بين تبون وبن زايد تحضر للقاء قريب
  • وزيرالرياضة الحوثي يفشل بإقناع نظيرة السابق برفع يده عن مباني الأندية التي حولها مساكن لأسرته