انطلقت السبت فعاليات ملتقى برلمان الجامعات المصرية والذي تنظمه جامعة المنصورة بمعسكر الطلاب الدائم بمدينة جمصة تحت شعار "معا نحو التميز نبني قادة المستقبل" بمشاركة وفود 15 جامعة مصرية في الفترة من 24/8/2024 إلى 29/8/2024، تحت رعاية الدكتور شريف خاطر - رئيس جامعة المنصورة، وريادة الدكتور  محمد عطية البيومي - نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب.

يأتي تنظيم الملتقى استمرارًا للنهج الذي تتبعه جامعة المنصورة حيال المشاركة الفعالة لفئة الشباب في العمل السياسي والمجتمعي، حيث أطلقت هذا الملتقى الفريد والأول من نوعه على مستوى الجامعات المصرية، والذي يتضمن ثلاثة محاور رئيسية: المحور الاقتصادي، المحور الأمني المعلوماتي، المحور القانوني، وبالنظر إلى تلك المحاور يتمكن الطالب من الانغماس ومجاراة الأحداث السياسية، والجدير بالذكر يشارك عدد ما يقارب من ستة عشر جامعة، ويُعقد هذا الملتقى ابتداءً من يوم 24 أغسطس 2024 وختامًا في يوم 29 أغسطس من ذات العام.

وقد قدم المحاضرة الأولى الدكتور  مصطفي رضوان - أستاذ الاقتصاد والمالية العامة  وعضو مركز دعم المعلومات واتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء، وذلك تحت عنوان " أوراق السياسات" ويهدف الملتقى إلى التالي: 

أولًا: تعزيز الوعي البرلماني من خلال تدريب الشباب على المهارات اللازمة للمشاركة في الحياة السياسية والاجتماعية.

ثانيًا: تمكين الشباب والمساهمة في الارتقاء بالوطن.

ثالثًا: التواصل والتعاون الثقافي البناء بين الجامعات المصرية.

وتضم لجنة منسقي تنظيم فعاليات الملتقى:
الدكتورة شيماء عبد الوهاب - استاذ بكلية التربية، نائب مدير إدارة الوافدين، الدكتور محمد صبري سرايا - منسق الانشطة الطلابية، مقرر الملتقى أماني الحديدي - مشرف برلمان جامعة المنصورة، تنظيم  أحمد العشري - مدير الإدارة العامة لرعاية الطلاب.

جامعة المنصورة 1000343928 1000344187 1000344184 1000343919 1000343898 1000344190

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: اجتماعية التعاون الثقافي الجامعات المصري التعليم والطلاب الدكتور شريف خاطر جامعة مصرية شئون التعليم والطلاب رئيس جامعة المنصورة مركز دعم المعلومات الجامعات المصریة جامعة المنصورة

إقرأ أيضاً:

أوراق عمل وتجارب إقليمية ودولية تُثري أعمال "ندوة الثقافة المالية" لتعزيز وعي طلبة المدارس

 

 

مسقط- الرؤية

رعى معالي الدكتور سعيد بن محمد بن أحمد الصقري وزير الاقتصاد صباح أمس، افتتاح أعمال ندوة الثقافة المالية تحت شعار: "نحو وعي طلبة المدارس بمبادئ الثقافة المالية"، وذلك بحضور معالي الدكتورة مديحة بنت أحمد بن ناصر الشيبانية وزيرة التربية والتعليم وسط حضور رسمي واسع.

وتنفذ الندوة وزارة التربية والتعليم ممثلة في مشروع "خزنة" (غرس مبادئ الثقافة المالية لدى طلبة المدارس).

وقدم الدكتور سليمان بن عبدالله الجامودي مدير عام المديرية العامة لتطوير المناهج، كلمة الوزارة قال فيها: " استمرارا لجهود الوزارة في نشر الثقافة المالية، صدر القرار الوزاري رقم (67/ 2023) بإيجاد مشروع غرس مبادئ الثقافة المالية لدى طلبة المدارس "مشروع خزنة"، بالتعاون مع المصارف العاملة في سلطنة عمان، وتحت مظلة البنك المركزي العماني والمؤسسات المالية ذات العلاقة، بهدف تحقيق عدد من الأهداف من بينها: نشر الوعي لدى طلبة المدارس في كل ما يتعلق بالثقافة المالية وإيجاد جيل واع ماليًا، وتهيئته للتفاعل الإيجابي مع المجتمع في شؤون التعاملات المالية، ويهدف المشروع كذلك إلى تعزيز الشراكة بين المؤسسة التعليمية ومؤسسات القطاع الخاص في مجال نشر الثقافة المالية بين أبنائنا الطلبة، وأعضاء الهيئة التعليمية، وتعميق مفاهيم التخطيط المالي، والاستثمار الأمثل للموارد من أجل الاستدامة المالية".

ويشارك في هذه الندوة عدد من الخبراءِ الدوليين من منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، ومنظمة اليونيسكو والإيسيسكو. واستعرضت الندوة عددًا من تجارب الدول مثل: جمهورية النمسا، وجمهورية فنلندا، والمملكة العربية السعودية، والمملكة الأردنية الهاشمية ودولة قطر، من خلال 21 ورقة عمل وجلسة نقاشية وعرض تجربة، استفاد منها 400 مشارك من معلمين ومديري مدارس وأخصائيي توجيه مهني ومختصين وباحثين في الشؤون المالية وممثلين للقطاع المصرفي.

وقدم أندرياس شلايشر مدير التعلم والمهارات في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية الورقة الرئيسة للندوة.

وعُقِدت خلال اليوم الأول للندوة جلستان، وأدار الجلسة الأولى صاحب السمو السيد الدكتور أدهم بن تركي آل سعيد أستاذ مساعد بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة السلطان قابوس. وقدم المشاركون خلالها 4 أوراق عمل.  فيما أدار الجلسة الثانية سعادة الدكتور عبدالعزيز بن راشد الهاشمي عضو مجلس الشورى، وتمحورت حول "نماذج من التجارب الرائدة الإقليمية والدولية في الثقافة المالية"، وشهدت تقديم 5 أوراق عمل.

وفي ختام اليوم الأول للندوة، كرَّم سعادة ماجد بن سعيد البحري وكيل وزارة التربية والتعليم للشؤون الإدارية والمالية مقدمي أوراق العمل في جلستي اليوم الأول للندوة.

ومن المُقرر أن يشهد اليوم الثاني للندوة عقد 3 جلسات نقاشية، تتمحور الجلسة الأولى حول الثقافة المالية ودمجها في برامج التعليم المدرسي، وسيتم خلالها تقديم 3 أوراق عمل، بينما تتمحور الجلسة النقاشية الثانية حول "دور التكنولوجيا المالية في تعزيز الثقافة المالية"، وتتضمن تقديم 4 أوراق عمل. أما الجلسة الثالثة فستتناول محور: "الثقافة المالية ودورها في الإبداع والابتكار وريادة الأعمال"، وسيتم خلاله تقديم 3 أوراق عمل.

 

مقالات مشابهة

  • رئيس جامعة أسيوط يشهد حفل تخريج الدفعة الأولى من طلاب الجامعات الأهلية المصرية الجديدة  
  • انطلاق النسخة السادسة من ملتقى ميدفست مصر.. صور
  • ملتقى المرونة التشريعية يستشرف المستقبل القانوني
  • انطلاق ملتقى الملهمون الصغار
  • أوراق عمل وتجارب إقليمية ودولية تُثري أعمال "ندوة الثقافة المالية" لتعزيز وعي طلبة المدارس
  • بدء تشغيل سوق السيارات بالمنصورة بعد نقله بموقعه الجديد
  • انطلاق فعاليات المهرجان الرياضي الثاني بجامعة بنها
  • ملتقى "الشارقة للسرد" ينطلق في تونس
  • تفاصيل اجتماع مجلس عمداء جامعة المنصورة لمناقشة الاستعدادات للعام 2024-2025
  • مصر تفوز بجائزة اليونسكو "كونفوشيوس" لمحو الأمية 2024