أجرى الفريق الجراحي في مركز القلب بمستشفى الملك فهد الجامعي بالخبر التابع لجامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل 12 عملية قلب مفتوح ناجحة بمساعدة الروبوت الجراحي، التي تعد تجربة ناجحة وإنجازاً طبياً جديداً، أسهم فيها الروبوت باستشفاء المرضى وعودتهم إلى حياتهم الطبيعية بشكل أسرع مقارنة بعمليات القلب المفتوح التقليدية.


وأوضح استشاري جراحة القلب بالمستشفى الجامعي الدكتور فهد مخدوم أن هذه العمليات تضاف إلى سلسلة عمليات قام بها المركز في عمليات القلب المفتوح بمساعدة الروبوت والتي تشكل أيقونة مهمة في عالم الطب على المستوى العالمي، مشيراً إلى أن العمليات التي أجراها المستشفى بمساهمة الروبوت ساعدت بشكل كبير وأسرع في عودة المرضى إلى مزاولة حياتهم الطبيعية فتضمّن عمل الروبوت عمليات زراعة الشرايين وعمليات إصلاح الصمامات القلبية.
وبين أن عمليات القلب المفتوح تُعد من العمليات الجراحية التي تتطلب دقة وحرفية عالية، ولذلك تم تطوير تقنية الروبوت الجراحي لتساعد على تنفيذ هذه العمليات بشكل أكثر دقة وفعالية، حيث يتيح الروبوت الجراحي للجرّاح إمكانية القيام بحركات دقيقة ومحكمة بفضل الذراع الروبوتي الدقيق والتكنولوجيا المتقدمة المدمجة فيه، مما يقلل من احتمالات الأخطاء البشرية ويزيد من نسبة نجاح العملية.
وأفاد مخدوم أن استخدام الروبوت يسهل من إجراء فتح محدود جداً بدلاً من الشق التقليدي الكبير، ويقلل من مضاعفات العملية مثل فقدان الدم ويقلل من الوقت اللازم للنقاهة والتعافي، مما يؤدي إلى تسريع عودة المريض لحياته الطبيعية ، وبفضل دقة وفعالية عمليات الروبوت الجراحي، يمكن تقليل وقت النقاهة بعد الجراحة بشكل كبير، مما يزيد من تعافي المريض بسرعة ويسهم في تقليل الألم والتوتر النفسي بعد العملية.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية الروبوت الجراحی

إقرأ أيضاً:

مستشفى سعودي ينجح في إجراء عملية زراعة قلب كاملة بالروبوت

نجح مستشفى في المملكة العربية السعودية، اليوم الخميس،  في إجراء عملية زراعة قلب كاملة بالروبوت.

وأعلن مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث، أنه أجرى أول عملية زراعة قلب كاملة بالروبوت في العالم، متجاوزاً بذلك كافة التحديات الطبية والتعقيدات التي تصحب هذا النوع من العمليات، وفقا لبيان رسمي.

وأشار إلى أن العملية أجريت لمريض لم يتجاوز الـ16 من العمر، والذي كان يعانى من فشل القلب من الدرجة الرابعة، واستغرقت 3 ساعات.

 

نائب: السعودية أكبر شريك اقتصادي لمصر بحجم استثمارات 35 مليار دولار مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق مرتفعًا

 

واعتبر مستشفى الملك فيصل التخصص ومركز الأبحاث في بيانه، أن الإنجاز هو "سابقة نوعية تعزز مكانة المملكة كرائدة في مجال الرعاية الصحية، وتبرز قدرة التخصصي على ابتكار ممارسات طبية تعزز نتائج العلاج وتجربة المريض".

ونفّذ العملية الجراحية فريق طبي استثنائي، بقيادة استشاري جراحة القلب، ورئيس قسم جراحة القلب، الجراح السعودي، الطبيب فراس خليل، وذلك عقب تحضيرات استمرت لأسابيع، بدأت بالتخطيط النظري المفصل لضمان الدقة، وتقليل المخاطر المحتملة، وابتكار منهجية جراحية للوصول إلى القلب، وإتمام عملية الاستئصال وزراعة القلب للمريض بدون شق القفص الصدري، تلا ذلك تطبيقها افتراضيا لسبع مرات متتالية خلال 3 أيام للتثبت من نجاعة المنهجية المبتكرة.

وعن الخطوات التي تم اتخاذها لتنفيذ العملية غير المسبوقة، أوضح بيان المستشفى أنه "تم في البداية الحصول على موافقة اللجنة الطبية بالمستشفى، وكذلك موافقة ذوي المريض، ثم شرع الطبيب فراس خليل بتشكيل فريق طبي لإنجاز المهمة، متخذا من الانسجام والتناغم بين أفراد الفريق أولوية، وقبل الدخول إلى غرف العمليات، قدم قائد الفريق شرحا تفصيليا لخطة العملية، موضحا أدوار كل فرد بدقة، بما يضمن سلامة المريض ونجاح العملية".

الممارسات الجراحية لزراعة القلب

وأضاف أن "الإنجاز يمثل تحوّلا نوعيا في الممارسات الجراحية لزراعة القلب، من شق القفص الصدري الذي يفرض على المريض فترة تعاف طويلة تمتد لأسابيع وربما أشهر، تقيّده من ممارسة أبسط أنشطته اليومية، إلى استخدام تقنيات الروبوت التي تتيح إجراء العملية بأقل تدخل جراحي ممكن، مما يقلل من الألم، ويختصر مدة التعافي، ويحد من احتمالات الإصابة بالمضاعفات، محققاً بذلك قفزة نوعية في تحسين جودة حياة المرضى وتسريع استعادة صحتهم".

وأشار الرئيس التنفيذي لمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث، الدكتور ماجد الفياض، إلى أن "نجاح أول عملية زراعة قلب باستخدام الروبوت يمثل تحولا، ليس فقط في مسيرة التخصصي، وإنما أيضا في مسار المملكة نحو الريادة العالمية في الطب التخصصي، بما يتماشى مع رؤية 2030 التي تضع الابتكار في صميم جهودها لتحسين جودة الحياة".

 

مقالات مشابهة

  • أول عملية لزراعة القلب بالروبوت في العالم على يد سعودي.. ما القصة؟
  • مستشفى سعودي ينجح في إجراء عملية زراعة قلب كاملة بالروبوت
  • "السعودية" تجري أول عملية زراعة قلب كاملة بالروبوت على مستوى العالم
  • ‫نصائح ذهبية لقياس ضغط الدم بشكل صحيح
  • العبدلي: الجهات الخارجية لم تكن متجاوبة مع الانخراط في عمليات الإعمار التي تشهدها مدينة درنة
  • الأولى في العالم.. "التخصصي" ينجح في عملية زراعة قلب كاملة بالروبوت
  • نجاح إجراء أول عملية زراعة قلب كاملة بالروبوت على مستوى العالم
  • قطر الخيرية تجري عمليات جراحية للمرضى في اليمن
  • مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالخُبر يجري عملية معقدة لزراعة 3 شرايين واستبدال الصمام الميترالي
  • “المركزي الصيني” يجري عمليات إعادة شراء عكسية بـ29.5 مليار دولار