كشف مصدر مطلع في المؤسسة العامة للكهرباء بالعاصمة صنعاء، بأن مدير المؤسسة، القيادي السلالي في جماعة الحوثي، هاشم الشامي، هدد أكثرمن 1200 موظف بإيداعهم في سجون المخابرات التابعة للجماعة على خلفية مطالبتهم برواتبهم.

وقال المصدر لـ "المشهد اليمني"، إن السلالي الشامي، قام بتنزيل 1228 موظفًا رسميًا من المؤسسة قبل أكثر من عام، من كشوفات الرواتب، ويرفض صرف مرتباتهم أسوة بآخرين استقدمتهم المليشيات إلى المؤسسة مؤخرًا.

وأضاف المصدر، بأن قيادة المؤسسة، قامت بقطع رواتب الموظفين منذ أكثر من عام وتحديدا من تاريخ 29 يونيو 2022 ، بالرغم من وجود مذكرتين من ما يسمى بالمجلس السياسي الأعلى للحوثيين، واحدة إلى وزارة المالية في حكومة الانقلاب، بتاريخ 8 يناير 2023، والثانية لوزارة الخدمة المدنية والتأمينات بتاريخ 18 ديسمبر 2022.

وأشار المصدر إلى أن وزارة الخدمة المدنية أصدرت مذكرة بتاريخ 30 يناير 2023 لوزارة المالية لتشكيل لجنة بين الوزارتين والرفع برأي موحد وفق توجيهات المجلس السياسي، وعلى الرغم من متابعة أحد موظفي المؤسسة للوزارتين، إلا انهما لم يجتمعا قط حتى اليوم.

اقرأ أيضاً نجاح كبير لحملة ”كرامتي في راتبي” يحرك المياه الراكدة في مناطق الحوثي وينذر بثورة شعبية ضد فساد ”السلالة” بزعم دعم المعلمين..المليشيا تفرض جرعة جديدة في أسعار الكهرباء (وثيقة) بن حبتور يعترف أمام برلمان صنعاء بأنه ألعوبة ودمية بيد القيادات السلالية في جماعة الحوثي منح شهادات مزورة لعناصر حوثية سلالية لترقيتهم في المناصب العليا للدولة (وثائق) إعلان جديد بشأن محطات الطاقة المستأجرة في عدن الحكومة المصرية تحذر من خطورة الطقس في أغسطس وتحدد يوما لعمل الموظفين من منازلهم عدن: شركة النفط ترفع أسعار البنزين ومؤسسة الكهرباء تعلن الخروج عن الخدمة بعد هتافهم ”بيتك لاصي بالماطور”.. عيدروس يدعو أبناء عدن لعدم الانشغال بالكهرباء والتضحية للجنوب في ظهور نادر بجانب العلم الوطني لليمن..الزبيدي يصدر توجيهات حاسمة وعاجلة غداة عودته إلى عدن عدن تقترب من الغرق في الظلام ”معارك طاحنة في عدن وتقدم للقوات وسقوط عشرات القتلى والجرحى”.. مقطع ساخر من أمام محطات الكهرباء مديريات مارب الواقعة تحت سيطرة المليشيا تعلن العودة إلى حضن ”العرادة”

وقال المصدر للمشهد اليمني، إن الوزارتين - بحجة الانتشغال - رفضتا اجتماع اللجنة المشتركة، على الرغم من مرور أكثر من 7 أشهر على تشكيلها.

ويضيف: "يقولون إنهم منشغلين، متناسين حقوق 1228 موظف وخلفهم أسرهم، مقطوعة رواتبهم منذ أكثر من عام بدون وجه حق ولمجرد أهواء شخصية قامت بها قيادات المؤسسة العامة للكهرباء نظرا لغياب الرقابه عن المؤسسة ولقياداتها وتركهم يعبثون بمقدرات المؤسسة وبحقوق موظفيها وفقا لاهوائهم ومزاجهم المتقلب ضاربين بكل قوانين الدولة والدستور عرض الحائط".

ولفت المصدر إلى أن إدارة الشئون القانونية في المؤسسة، أصدرت فتوى بعدم شرعية قرار إيقاف مرتبات الموظفين، وأكدت على مظلوميتهم، لكن مدير المؤسسة "هشام الشامي"، رد عليها بالقول: "(طز فيها وفي اللي بيلاحق بعدها)، بمعني طز في فتوى الشئون القانونية بالمؤسسة وفي الموظفين اللي تابعو بعدها".

وكانت وزارة الكهرباء في حكومة الانقلاب، أعلنت أسعار الكهرباء الحكومية بـ 234 ريال/ ك.و.س.

جاء ذلك خلافا لتوصيات مجلس النواب المتضمنة تحديد سعر الكيلو وات ب 150ريال للكهرباء العمومية، في الوقت الذي سجلت فيه أسعار النفط هبوطا عالميا غير مسبوق.

وفي وقت سابق، وجهت الوزارة باحتساب وتحصيل ريال واحد مقابل كل كيلو مباع من الطاقة الكهربائية لكافة شرائح المستهلكين لصالح مايسمى صندوق دعم المعلم والتعليم مع إظهار المبلغ المحتسب لصالح الصندوق في فواتير المستهلكين بدء من 15 يوليو الماضي، بعيدا عن مجلس النواب.

المصدر: المشهد اليمني

كلمات دلالية: أکثر من

إقرأ أيضاً:

مصدر حكومي: لم يتم تحريك أسعار الكهرباء ونسعى لوقف تخفيف الأحمال

أفادت قناة "القاهرة الإخبارية" في نبأ عاجل عن مصدر حكومي، أنه لم يتم تحريك أسعار الكهرباء وفي حالة التحريك سيتم الإعلان من الحكومة ويتم العمل حاليا على وقف تخفيف الأحمال في الأسبوع الثالث من يوليو الجاري.

رئيس 15 مايو: رفع كفاءة طرق وأرصفة المنطقة الصناعية وتنفيذ شبكة الكهرباء المكتب الإعلامي الحكومي: الاحتلال الإسرائيلي دمر 3030 كم من شبكة الكهرباء تراجع معدلات التضخم

جدير بالذكر أن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، تحدث عن تراجع معدلات التضخم وثبات الأسعار وانخفاض بعض السلع. 

وأعلن  خلال لقاء خاص مع الإعلامي عمرو خليل، والمذاع على قناة «إكسترا نيوز»، عن متابعته مع اتحادات الغرف والقطاع الخاص المستمر لتحقيق انخفاض أكبر في الأسعار. 

ووعد بحل أزمة الكهرباء بنهاية عام 2024 وتوقف قطع الكهرباء في فصل الصيف وتحمل الدولة تكاليف شحنات إضافية. 

وأشار إلى زيادة استهلاك الكهرباء بسبب موجات الحر في شهر يونيو لكن الحكومة تعاملت مع الصدمات بشكل جيد.

ونوه إلى أهمية حل تحديات الطاقة بسرعة ويحاول توضيح ملف الكهرباء للمواطنين وتهدئتهم، مشيراً إلى أن الحكومة لا ترغب في قطع الكهرباء ولكنها تضطر إلى ذلك بسبب الظروف القاهرة.

الرئيس السيسي وجه بعمل البنية الأساسية لتفادي الأزمات

وأكد مدبولي خلال لقاء مع الإعلامي عمرو خليل بفضائية “إكسترا نيوز”، أن الدولة كانت تواجه ظروف صعبة وكبيرة، وأن الرئيس السيسي وجه بعمل البنية الأساسية لتفادي الأزمات وتحقيق التوسع والنمو.

وكشف عن وجود محطات وشبكات نقل وتوزيع للكهرباء تكفي لعشر سنوات قادمة، ولكن المشكلة تكمن في تكلفة الوقود اللازم لتوليد هذه الطاقة، حيث يتم استيراد جزء كبير منه من الخارج. 

ولفت إلى إلى أن القضية الرئيسية اليوم هي كيفية تأمين هذا الوقود لضمان استمرارية توليد الطاقة.

مقالات مشابهة

  • مصدر حكومي: لم يتم تحريك أسعار الكهرباء ونسعى لوقف تخفيف الأحمال
  • مؤسسة نبيل عيوش توقع مع شركة ألزا للحافلات اتفاقية شراكة للمساهمة في الاندماج الاجتماعي والاقتصادي للشباب
  • مياه الجنوب: لترشيد استهلاك المياه بسبب التقنين الكهربائي
  • مناقشة تطوير منظومة العمل في مؤسسة الاسمنت والمصانع التابعة لها 
  • المفوض العام لـ«أونروا»: محاولات لتفكيك المؤسسة وتصنيفها بـ«الإرهابية»
  • رابط التطوع في مبادرة حياة كريمة.. «شارك وخليك إيجابي»
  • فاطمة الزهراء المنصوري تترأس دورة مجلس إدارة مؤسسة الأعمال الاجتماعية لوزارة الإسكان
  • كهرباء عدن تعلن عودة محطة بترومسيلة إلى الخدمة عقب خروجها بسبب نفاذ الوقود
  • احتساب الخدمة العسكرية لهذه الفئة
  • دعت للتبرع ومنحت الضمانات والمعلومات .. المنتجات النفطية تنظم ندوة تعريفية لـ مؤسسة العين الخيرية