فلكيون وخبراء أرصاد يحذرون: منخفض جوي جديدا سيضرب اليمن، خلال الأيام القادمة

تسببت سيول الأمطار الغزيرة التي تشهدها بلادنا في عدد من المحافظات اليمنية بتهدم منازل ومخيمات المواطنين وتضرر البنية التحتية وقطع الطرقات وخسائر كبيرة في الأرواح والممتلكات، ما فاقم من المعاناة الإنسانية، التي يعيشها الشعب اليمني منذ عشرة أعوام.


الثورة / مصطفى المنتصر

وبحسب التقارير الأولية الصادرة عن المجلس الأعلى للشؤون الإنسانية، فإن المنخفض الجوي الذي شهدته بلادنا والسيول الناتجة عنه تسببت، منذ نهاية يوليو حتى منتصف أغسطس الجاري، في 14 محافظة بأضرار كبيرة وبالغة طالت 33 ألفاً و140 أسرة، معظمها من الأسر النازحة.
أضرار جسيمة ونتائج كارثية
وتشير التقارير إلى أن محافظة الحديدة تأتي في المرتبة الأولى من حيث الأضرار البالغة والخسائر الناجمة عن هذه السيول، حيث بلغ عدد الأسر المتضررة جراء السيول 10 آلاف و494 أسرة، منها 31 حالة وفاة يليها محافظة حجة التي عاشت أجواء ماطرة وغزيرة تدفقت على أثرها سيول كبيرة جرفت القرى والمساكن والأراضي الزراعية ما تسبب في تضرر 9 آلاف و686 أسرة، منها ألفان و800 أسرة نازحة في مديرية عبس، مع حالتي وفاة فيما تضررت ألفان و740 أسرة في محافظة ذمار، وألفان و699 أسرة في محافظة صنعاء.
وأوضح التقرير بأن السيول تسببت في تضرر ألفين و476 أسرة في الجوف، وألفٍ و281 أسرة في تعز، و226 أسرة في ريمة، و238 أسرة في محافظة إب، و218 أسرة في البيضاء، و351 أسرة في المحويت، و117 أسرة في أمانة العاصمة، و176 أسرة في عمران.

تحذيرات مستمرة
وشهدت بلادنا منذ مطلع أغسطس الجاري هطول أمطار غزيرة وسط تحذيرات من استمرار الأجواء الممطرة والتي تسببت، بوفاة العشرات، وتضرر الكثير من السكان، خصوصا من يعيشون في مخيمات النزوح وفي السهول والأودية بالتزامن مع دعوات باتخاذ كافة الإجراءات والتدابير اللازمة لحماية الأرواح والممتلكات من قبل الجهات ذات الاختصاص.
بالمقابل يجدد المركز الوطني للأرصاد الجوية والإنذار المبكر إنذاراته وبشدة للمواطنين في المناطق المتوقع هطول أمطار عليها من التواجد في بطون الأودية وممرات السيول والاحتماء من العواصف الرعدية والرياح الشديدة وتساقط حبات البرد ومن الانهيارات الطينية والصخرية في ظل تأكيدات بأن تشهد اليمن خلال الأيام والساعات المقبلة أمطاراً غزيرة خاصة على المحافظات الغربية.
وفي وقت سابق قال فلكيون وخبراء أرصاد جوية، إن منخفضا جويا جديدا سيضرب اليمن، خلال الساعات والأيام القادمة، متوقعين أن تشهد محافظة المهرة مقدمات تأثيرات حالة جوية ماطرة جديدة، مؤكدين أن هذه الحالة الجوية تختلف تمامًا عن سابقاتها، حيث تتوافر فيها جميع العوامل التي تزيد من شدتها وقوتها.

أضرار سيول الأمطار بالأرقام الرسمية: وفاة أكثر من 100 شخص وتضرر 33 ألف أسرة وخسائر في الأراضي والطرقات السابق 1 من 3 المزيد

المصدر: الثورة نت

كلمات دلالية: أسرة فی

إقرأ أيضاً:

توزيع مواد غذائية للمتضررين من السيول بمديرية ملحان في المحويت

وزع فرع جمعية الهلال الأحمر اليمني بمحافظة المحويت بالتنسيق مع فرع المجلس الأعلى للشؤون الإنسانية، اليوم، توزيع المساعدات الغذائية للمتضررين من سيول الأمطار بمديرية ملحان ـ المرحلة الثالثة في إطار الاستجابة الإنسانية الطارئة.

تستهدف المرحلة الثالثة 200 أسرة من المتضررين جراء سيول الأمطار بالمديرية.

وأوضح رئيس فرع جمعية الهلال الأحمر بالمحافظة مرشد العلي ، أن فرق الجمعية منذ 25 يوماً، تواصل عملها في وديان وجبال ملحان لمساعدة المتضررين من الأمطار والسيول.

وذكر أنه خلال المرحلتين الأولى والثانية، تم توزيع مواد غذائية وإيوائية من فرش وأدوات مطبخ ومخيمات ولوازم دورات المياه.

مقالات مشابهة

  • بايتاس: نسب النمو المهمة التي تتحقق هي خارج القطاع الفلاحي وتؤكد مجهودات الحكومة
  • وفاة شخص غرقًا بإحدى البرك التي شكلتها السيول
  • الشمالية: انهيار «10691» منزلًا وتضرر «4» آلاف أسرة جراء السيول
  • بالأرقام.. موقع “غلوبس” الإسرائيلي يكشف الأضرار التي لحقت بمستوطنات الاحتلال الشمالية
  • بالفيديو.. سيول جارفة تجتاح المنصورة ولا أضرار بشرية
  • توزيع مواد إيوائية لـ500 أسرة متضررة من السيول في زبيد بالحديدة
  • بدعم من جمعية الهلال الأحمر اليمنية..توزيع مواد إيوائية لـ500 أسرة متضررة من السيول في مديرية زبيد بالحديدة
  • توزيع مواد غذائية للمتضررين من السيول بمديرية ملحان في المحويت
  • بسبب حوداث عدّة منها وفاة مايا دياب.. أهالي السان سيمون - الجناح يقطعون الطريق!
  • العثور على جثة فقيه مغربي جرفته السيول في تارودانت