قالت كفاح حرب، عضو المجلس الثوري لحركة فتح، إن نتنياهو يصر على الاستمرار في الإبادة الجماعية للشعب الفلسطيني وتكريس الاحتلال في الأرض الفلسطينية.

وأكدت  لـ "سبوتنيك"، أنه لا يزال يراوغ من خلال مسار المفاوضات الجارية الآن بهدف وقف إطلاق النار في غزة، عبر فرض شروطه الإضافية أحيانا، أو رفضه التعاطي مع مقترحات الوسطاء.

لابيد لـ نتنياهو: اذهب إلى القاهرة بنفسك ولا ترسل أحدا لإتمام الصفقة إعلام إسرائيلي: نتنياهو يخشى انهيار حكومته ويتصرف من منطلق شخصي

 

وفيما يتعلق بالضغوط الأمريكية على إسرائيل، أكدت أنه لا يزال باهتا وغير جدي في الضغط للتوصل لاتفاق لإنهاء الحرب وعقد صفقة تبادل الأسرى.

وأوضحت أن واشنطن تستمر في كونها شريكة في الإبادة الجماعية للشعب الفلسطيني، من خلال توفير المظلة والحماية للإجرام الاسرائيلي وتزويدهم بالعتاد والأسلحة للاستمرار في قتل الفلسطينيين.

عائلات المحتجزين والأسرى الإسرائيليين

وصرح ممثلو عائلات المحتجزين والأسرى الإسرائيليين لدى حركة حماس في قطاع غزة، بأن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، يعرقل صفقة تبادل الأسرى مع الحركة بشكل منهجي.

ونقلت القناة الـ 12 الإسرائيلية، عن عائلات المحتجزين في بيان لهم أن نتنياهو يعرقل إتمام الصفقة مع حركة حماس بشكل منهجي لدوافع شخصية وسياسية.

وأوضح البيان أن رئيس الوزراء الإسرائيلي كذاب ولا يرغب في إتمام تلك الصفقة ولا يرغب في إعادة المحتجزين والأسرى لدى "حماس" من قطاع غزة، حيث وجهوا رسالة إلى الرئيس الأمريكي، جو بايدن، يؤكدون من خلالها عدم ثقتهم في نتنياهو، ويطالبونه بعدم الوثوق فيه أو به بدعوى أنه "كذاب" على حد وصفهم.

وطالبت عائلات الأسرى والمحتجزين الرئيس بايدن بتقديم المساعدة في إتمام صفقة تبادل الأسرى والمحتجزين مع حركة حماس، وذلك قبيل القمة التي ستبدأ غدا في العاصمة المصرية القاهرة، بزعم أنها فرصة أخيرة لإطلاق سراح ذويهم في غزة.

 

حربا مدمرة على غزة

وتشن إسرائيل منذ 7 أكتوبر الماضي، حربا مدمرة على غزة خلفت أكثر من 40 ألف قتيل فلسطيني، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود. وتقود مصر وقطر والولايات المتحدة منذ أشهر مفاوضات في محاولة لإنهاء الحرب وتبادل الأسرى.

ولم تسفر المحادثات حتى الآن عن أي نتائج، بسبب إصرار نتنياهو على السيطرة على محور فيلادلفيا على الحدود بين غزة ومصر، ومعبر رفح الحدودي بغزة، وتفتيش العائدين الفلسطينيين إلى شمال غزة من خلال ممر نتساريم.

بينما تصر حركة حماس على انسحاب كامل لإسرائيل من القطاع، ووقف تام للحرب للقبول بأي اتفاق.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: قيادية حركة فتح نتنياهو المفاوضات أمريكا الإبادة الجماعية بغزة حرکة حماس

إقرأ أيضاً:

دبلوماسي غربي: مواقف نتنياهو دفعت حماس لتشديد مواقفها من الصفقة

نقلت صحيفة "هآرتس" عن دبلوماسي غربي مطلع قوله، إن "حماس شددت موقفها من عدد الأسرى الذين ستفرج عنهم إسرائيل بسبب مواقف نتنياهو الأخيرة".

وأضاف، أن "رفض نتنياهو الانسحاب من محور فيلادلفيا دفع حماس لتشديد موقفها من الصفقة".

وتابع، "شعرنا طوال آب/ أغسطس أن خطر الحرب مرتفع للغاية وحاولنا ترويج صفقة الرهائن لمنع ذلك"، مبينا أن "الدول الغربية تؤيد إجراءات إسرائيل ضد حزب الله لكن عواقب حرب واسعة يجب أخذها بعين الاعتبار".

وأشار إلى أن "واشنطن أبدت مخاوف من أن يدفع فشل إبرام صفقة مع حماس إسرائيل إلى شن حرب على حزب الله".

وبحسب الدبلوماسي، فقد "حذرت الإدارة الأمريكية حذرت إسرائيل من المبادرة لتصعيد واسع وحرب شاملة مع لبنان".

وسبق، أن نفت حركة المقاومة الإسلامية حماس، اليوم الثلاثاء، التصريحات التي تحدثت عن تغيير شروطها التفاوضية، بشأن وقف إطلاق النار في قطاع غزة وعقد صفقة تبادل للأسرى مع الاحتلال.



جاء ذلك بعد اتهامات وجهها منسق مجلس الأمن القومي الأمريكي للاتصالات الاستراتيجية في البيت الأبيض جون كيربي، للحركة بتغيير بعض شروطها لوقف إطلاق النار.

وقال القيادي في حركة حماس، عزت الرشق، في تصريحات صحفية إن "اتهام كيربي لحماس بأنها غيّرت بعض شروطها بشأن وقف إطلاق النار، لا أساس له من الصحة".

وأضاف الرشق أن "مزاعم كيربي بأن حماس هي العقبة الرئيسية أمام التوصل لوقف إطلاق النار، تماهٍ فاضح مع الموقف الإسرائيلي".

وشدد على أن "إدارة بايدن العاجزة عن الضغط على نتنياهو، تعتبر أن إلقاء اللوم على حماس أقل كلفة في ظل الانتخابات الأمريكية"، مضيفا أن "العالم يعرف أن نتنياهو هو من أضاف شروطاً ومطالب جديدة، وليست حماس".



وفي وقت سابق، صرّح كيربي بأن الولايات المتحدة تحاول التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة، معتبرا أن "حماس هي العقبة الرئيسية أمام التوصل إلى مثل هذا الاتفاق".

وأشار إلى أن واشنطن لا تحاول لي ذراع بريطانيا بشأن قرار وقف تقديم الأسلحة لإسرائيلي، لكنها تحاول تغيير موقفها.

مقالات مشابهة

  • عائلات الأسرى الصهاينة: نتنياهو يواصل إفشال صفقة التبادل
  • حماس تلتقي الوسطاء بالدوحة واتهامات لنتنياهو بإفشال الصفقة
  • عائلات الأسرى الإسرائيليين: نتنياهو يواصل إفشال “صفقة التبادل”
  • عائلة أسير إسرائيلي: وجدنا أذنا صاغية من قطر
  • حماس تلتقي الوسطاء في الدوحة بشأن الصفقة.. هذه أبرز النتائج
  • حركة حماس: فشل المجتمع الدولي في اتخاذ إجراءات ضد نتنياهو بمثابة الضوء الأخضر لارتكاب المزيد من الجرائم
  • إسرائيل تقدم رواية جديدة حول مقتل أسراها الستة وصعوبة الأنفاق بغزة
  • دبلوماسي غربي: مواقف نتنياهو دفعت حماس لتشديد مواقفها من الصفقة
  • دبلوماسى: رفض نتنياهو الانسحاب من فيلادلفيا دفع حماس لتشديد موقفها من الصفقة
  • حماس: يجب الضغط على الاحتلال وداعميه لوقف حرب الإبادة بغزة