البلاد ــ الرياض

وقعت الشركة السعودية لإعادة التمويل العقاري (SRC) – إحدى شركات صندوق الاستثمارات العامة – في مدينة نيويورك، مذكرة تفاهم مع شركة بلاك روك، بهدف تطوير برامج في سوق التمويل العقاري في المملكة، وتنمية مشاركة المؤسسات في أسواق رأس المال بالقطاع العقاري، وذلك برعاية معالي وزير البلديات والإسكان رئيس مجلس إدارة الشركة السعودية لإعادة التمويل العقاري الأستاذ ماجد بن عبدالله الحقيل.

وتأتي مذكرة التفاهم على هامش الزيارة الرسمية لمعالي وزير البلديات والإسكان والوفد الوزاري المرافق له إلى الولايات المتحدة الأمريكية، لبحث سبل تعزيز الشراكات السعودية الأمريكية في قطاعات التنمية الحضرية والتشييد والبناء والتمويل والتطوير العقاري، حيث وقع الاتفاقية كل من؛ الرئيس التنفيذي للشركة السعودية لإعادة التمويل العقاري مجيد فهد العبد الجبار، والمدير العام لبلاك روك بالشرق الأوسط والرئيس التنفيذي لبلاك روك السعودية يزيد المبارك، بحضور رئيس شركة بلاك روك روبرت كابيتو.

وتهدف المذكرة إلى تسريع تطوير برامج في سوق إعادة التمويل العقاري في المملكة العربية السعودية، والتوسع عبر قنوات أسواق رأس المال المحلية والدولية، كما تسعى إلى تنويع مصادر التمويل عبر أسواق الدخل الثابت، ما ينعكس على زيادة استقرار سوق التمويل العقاري، والمساهمة في تحقيق مستهدفات برنامجي الإسكان وتطوير القطاع المالي باعتبارهما ممكنين لرؤية المملكة 2030.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة السعودية لإعادة التمويل العقاري: “إن الاتفاقية الجديدة مع شركة بلاك روك تأتي ضمن مساعي الشركة لتوسيع مشاركة المستثمرين المحليين والدوليين في سوق إعادة التمويل العقاري في المملكة، وذلك من خلال العمل مع الجهات التنظيمية لإنشاء أطر عمل منظمة وقابلة للتطوير، واستحداث فرص استثمارية جذابة في الأوراق المالية المتصلة بإعادة التمويل العقاري”.

وأضاف العبد الجبار أن الاتفاقية تهدف إلى جذب المستثمرين الدوليين وتوسيع قاعدة الاستثمار العقاري بما يتوائم مع النمو المتزايد الذي يشهده قطاع التمويل العقاري، بالإضافة إلى دمج المعايير العالمية مع الفرص المحلية والاستفادة من الخبرات والتجارب الدولية لتنمية سوق تمويل عقاري ثانوي أكثر تطوراً وابتكاراً، بما يسهم في تعزيز التنوع الاقتصادي وتحقيق أهداف رؤية المملكة 2030.

ومن جانبه، أكد المدير العام لشركة بلاك روك بالشرق الأوسط والرئيس التنفيذي لبلاك روك السعودية، أن اتفاقية الشراكة تستهدف تطوير أسواق رأس المال المتعلقة بالإسكان في المملكة العربية السعودية بالتعاون مع شركة SRC الرائدة في مجال تطوير حلول إعادة التمويل العقاري للبنوك السعودية وشركات التمويل العقاري، معربًا عن تطلعه إلى تعزيز سوق التمويل العقاري وحلول أسواق رأس المال الأخرى، وذلك بهدف تمكين المستثمرين العالميين من المشاركة في هذه الفئة المتنامية عالية الجودة من الأصول ذات الدخل الثابت.

وأضاف أن شركة بلاك روك تأسست لإدارة الدخل الثابت والتي ترتكز على الرهن العقاري، مع التركيز على الابتكار وحلول العملاء، مبيناً أن أعمال الشركة في المملكة تحظى بنفس النهج الريادي والتفاني، لذا يشرفنا أن نكون جزءا من هذه المبادرة المهمة ضمن رؤية المملكة 2030، متطلعاً إلى الاستمرار في كون “بلاك روك” شريكاً إستراتيجيا لتوسيع أسواق رأس المال.

وتأسست خلال العام الحالي شركة بلاك روك الرياض لإدارة الاستثمار (BRIM)، التي ستشمل استراتيجيات الاستثمار عبر مجموعة من فئات الأصول للسوق السعودية؛ بما في ذلك الأسواق العامة والخاصة والتي يديرها فريق استثماري مقره الرياض.
يُذكر أن الشركة السعودية لإعادة التمويل العقاري تأسست عام 2017 من قبل صندوق الاستثمارات العامة ضمن المبادرات الحكومية لتحقيق مستهدفات برنامج الإسكان ضمن رؤية المملكة 2030؛ لتكون ركيزة أساسية لدعم منظومة الإسكان من خلال ضخ السيولة في سوق التمويل العقاري السكني في المملكة سعياً منها لاستمراره واستقراره، حيث حصلت الشركة على ترخيص من البنك المركزي السعودي للعمل في مجال إعادة التمويل العقاري.

المصدر: صحيفة البلاد

كلمات دلالية: السعودیة لإعادة التمویل العقاری سوق التمویل العقاری أسواق رأس المال شرکة بلاک روک المملکة 2030 فی سوق

إقرأ أيضاً:

وزيرة التخطيط توقع مذكرة تفاهم بين مصر والكويت للتعاون العلمي والفني

وقّعت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، مع الجانب الكويتي، مذكرة تفاهم لاتفاقية التعاون العلمي والفني، وذلك على هامش أعمال اللجنة المصرية الكويتية المشتركة في دورتها الـ13 بالقاهرة، برئاسة الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين في الخارج، وعبد الله على اليحيا، وزير الخارجية الكويتي.

سد الفجوات في البنية التحتية

وأشارت الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، إلى أهمية وجود شركاء للدولة المصرية ومن ضمنهم دولة الكويت، من أجل المساهمة في العمل على سد الفجوات في البنية التحتية الداعمة للتنمية، أو الفجوات التنموية الموجودة بالمحافظات المختلفة، لافتة إلى الدور المهم للصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية، في دعم مسيرة الاقتصاد المصري وتعزيز قدراته التنافسية، حيث يصل عدد المشروعات التي يمولها الصندوق في كافة القطاعات والمناطق إلى 54 مشروعًا بتكلفة إجمالية تصل إلى نحو 3.5 مليار دولار.

دعم استقرار الاقتصاد الكلي

وتطرقت إلى الجهود التي تقوم بها الدولة لدعم استقرار الاقتصاد الكلي وفي ذات الوقت تشجيع التنافسية وتمكين القطاع الخاص، من خلال الإصلاحات الهيكلية التي تقوم على محاور ثلاثة رئيسية تتعلق بتعزيز القدرة التنافسية للاقتصاد المصري وتحسين بيئة الأعمال، ودعم صمود الاقتصاد الكلي، وتحفيز التحول الأخضر، وذلك بما يعزز جذب الاستثمارات المحلية والأجنبية خاصة من دولة الكويت الشقيقة.

برامج تنمية شبه جزيرة سيناء

وأشارت إلى اهتمام الرئيس بأن تكون الصناديق العربية هي المسئولة عن المساهمة في برامج تنمية شبه جزيرة سيناء وغيرها من المشروعات، مشيرة إلى مبادرة حياة كريمة كأحد أهم مشروعات التنمية في مصر، وإمكانية تعزيز التعاون المشترك مع المؤسسات العربية في هذا الصدد.

تمويل التنمية وإصلاح الهيكل المالي العالمي

وأكدت أنه يجرى العمل من خلال الصندوق الكويتي للتنمية والصناديق الأخرى بالكويت؛ على تنسيق الجهود في المحافل الدولية بما يتفق مع أهداف تمويل التنمية وإصلاح الهيكل المالي العالمي، خاصة من خلال مجموعة التنسيق العربية والتي يشارك بها الصندوق الكويتي للتنمية.

مصر أكبر دول العمليات في مجموعة البنك الدولي

وقالت إن مصر تعد من أكبر دول العمليات في مجموعة البنك الدولي، لافتة إلى تنسيق الجهود والرؤى كذلك مع مجموعة البنك، ليس فقط على مستوى تحقيق أهداف رؤية مصر 2030، لكن أيضًا على مستوى الدول النامية والناشئة بما يتماشى مع أولويات الدولة المصرية، ولذا فإنه من الضروري تنسيق التعاون مع الدول النامية في المنطقة والعالم بما يعزز جهود التنمية الدولية.

الفرص المتنوعة المتاحة للتعاون بين الدولتين

وصرحت بأهمية المضي قدُمًا في الاستفادة من الفرص المتنوعة المتاحة للتعاون بين الدولتين الشقيقتين المجالات، وأثنت الوزيرة على الجهود المبذولة من قبل الخبراء من الجانبين في الإعداد لهذه اللجنة.

 

مقالات مشابهة

  • مذكرة تفاهم لزيادة السعة التشغيلية للركاب بين الكويت ومصر
  • "سدايا" توقع مذكرة تفاهم لتطوير المواهب في تقنيات الذكاء الاصطناعي
  • وزيرة التخطيط توقع مذكرة تفاهم بين مصر والكويت للتعاون العلمي والفني
  • مذكرة تفاهم لتنظيم عمل شركات توصيل الطلبات في عجمان
  • مذكرة تفاهم بين «الطيران المدني» و«الإيكاو»
  • وزارة الموارد البشرية توقع مذكرة تفاهم مع المكتب الاستراتيجي لتطوير منطقة الباحة
  • توقيع 14 مذكرة تفاهم بين العراق وإيران كمقدمة “لتعزيز التعاون”
  • مذكرة تفاهم لتطوير الكوادر الوطنية وإجراءات التقييم ومنح الشهادات المهنية
  • توقيع 14 مذكرة تفاهم ثنائية بين العراق وايران
  • “سدايا” توقع مذكرة تفاهم مع شركة “IBM” لإنشاء مركز للتميز في الذكاء الاصطناعي