عبدالله أبوضيف (القاهرة)

أخبار ذات صلة الإمارات: ملتزمون بمواصلة جميع الجهود لدعم الشعب السوداني الغاز الروسي يتدفق إلى أوروبا رغم الحرب

نجحت الإمارات في التوسط للمرة السابعة هذا العام في صفقة تبادل أسرى بين روسيا وأوكرانيا، حيث تم الإفراج عن 230 أسيراً من الجانبين. هذا الإنجاز يعكس استمرار دور الإمارات وسيطاً محايداً وفعّالاً في الصراعات الدولية، ما يعزز مكانتها دولةً قادرةً على التوسط في النزاعات الصعبة.


وفي تدوينة على منصة «إكس»، وجَّه الرئيس الأوكراني  فلوديمير زيلينسكي الشكر للإمارات على دورها في عملية تبادل الأسرى. 
وتأتي عملية التبادل الناجحة التي توسطت فيها الإمارات في سياق معقد، خاصة بعد الهجمات الأوكرانية على مدينة كورسك الروسية، والتي زادت من حدة التوترات بين الطرفين. ومع ذلك، تمكنت الإمارات من إتمام هذه الصفقة بنجاح، ما يعكس قدرتها على الحفاظ على قنوات الاتصال المفتوحة بين الدول المتنازعة.
وفقاً للخبراء الذين تحدثوا إلى صحيفة «الاتحاد»، يعتبر نجاح الوساطة الإماراتية في هذه الصفقة تأكيداً على الدور البارز الذي تلعبه الدولة في المشهد الدولي، حيث تمكنت من كسب ثقة الأطراف المتنازعة، الأمر الذي يُعدّ إنجازاً دبلوماسياً مهماً في سياق الحرب الدائرة بين روسيا وأوكرانيا. هذا الدور لا يقتصر على تحقيق المصالح الإنسانية فقط، بل يمتد ليشمل تعزيز الاستقرار في المنطقة والعالم.
يشير الخبراء إلى أن الإمارات نجحت في الحفاظ على حيادها ومصداقيتها كوسيط، وهو ما مكّنها من التوسط بفعالية بين روسيا وأوكرانيا. وقد أشاد المحللون السياسيون بهذا الدور، مؤكدين أن الإمارات باتت تلعب دوراً محورياً في تعزيز الحلول السلمية للنزاعات، ما يضيف إلى سمعتها كدولة تسعى دائماً لتحقيق السلام والاستقرار. ووصل العدد الإجمالي للأسرى الذين تمّ تبادلهم بين البلدين في هذه الوساطات إلى 1788. 
وفي تصريح خاص لصحيفة «الاتحاد»، أكد الخبير السياسي الأوكراني فديم ألكسندر أن الإمارات أثبتت جدارتها كطرف محايد وفعّال في دعم المفاوضات الإنسانية المتعلقة بتبادل الأسرى بين روسيا وأوكرانيا. وأوضح ألكسندر أن الدور الإماراتي في هذا المجال يُعد نجاحاً ملموساً للدبلوماسية الإماراتية التي تعمل بجدية نحو تعزيز السلام على المستويين الإقليمي والدولي.
 وأضاف أن كلا الجانبين، الأوكراني والروسي، أظهرا احتراماً وتقديراً كبيرين للجهود الدبلوماسية الإماراتية، التي ساهمت بشكل مباشر في إيجاد حلول دبلوماسية وتقديم المساعدات الإنسانية للأطراف المتضررة، ما أدى إلى إطلاق سراح الأسرى من الجانبين، وجمع شمل الأسر على مدار العامين الماضيين.
من جهته، أشاد المحلل السياسي الروسي، أندري أونتكوف، في تصريح لصحيفة «الاتحاد»، بالدور الدبلوماسي البارز الذي تلعبه دولة الإمارات العربية المتحدة في الأزمة الروسية الأوكرانية، واصفاً إياها بالوسيط الأكثر نجاحاً على المستوى العالمي. وأوضح أونتكوف أن الإمارات تمكنت من إبرام صفقة تبادل أسرى جديدة بين روسيا وأوكرانيا، على الرغم من التصعيد الكبير بين الطرفين، ما يمثل نجاحاً دبلوماسياً هائلاً للإمارات في دفع الجانبين للتوصل إلى تفاهمات إنسانية. 

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الإمارات روسيا أوكرانيا موسكو كييف بین روسیا وأوکرانیا أن الإمارات

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية السعودي: الأزمة في السودان طالت ويجب إنهاء هذه المعاناة

قال الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله وزير الخارجية السعودي، إن الأزمة في السودان طالت ويدفع ثمنها الأشقاء في السودان، ويظهر ذلك في جليا في تدهور الوضع الإنساني، ما يحتّم علينا مضاعفة الجهود، مؤكدًا أنّ التنسيق المصري – السعودي في مقدمة الجهود لإيجاد حل ومخرج للأزمة في السودان.

وأضاف وزير الخارجية السعودي، خلال مؤتمر صحفي مع نظيره المصري، أنّه كان هناك «منبر جدة» الذي خرج ببعض التفاهمات الإيجابية المهمة التي تُعالج بعض النقاط الأساسية، ويبقى الآن تطبيق هذه التفاهمات، مشيرًا إلى أنّه حاليًا يتم العمل على تطبيق التفاهمات مع كل الشركاء، ومنهم الجانب الأمريكي.

وشدد على أنّ الأمر يتعلق بجهد إقليمي قبل أي شيء ودعم من الشركاء في كل مكان، مؤكدًا أن الأزمة في السودان طالت ويجب الوصول إلى نهاية هذه المعاناة.

مقالات مشابهة

  • الرئيس الأوكراني: روسيا قصفت سفينة حبوب متجهة إلى مصر
  • روسيا تعترض صواريخ أوكرانية وتستولي على موقع استراتيجي وأوكرانيا تصد هجمات جديدة
  • مسؤولة أممية تؤكد التزام الأمم المتحدة بمساعدة ليبيا في جهود تحقيق الوحدة والسلام
  • تزايد عدد اليمنيين في حرب روسيا وأوكرانيا
  • بلينكن: سنواصل دعم أوكرانيا حتى تحقيق النصر في حربها ضد روسيا
  • فولودين: الغرب بمشاركته في النزاع الأوكراني سيجبر روسيا على رد أقوى
  • مناظرة ترامب وهاريس.. أبرز التصريحات غير الدقيقة من الجانبين
  • عاجل - ترامب يعلق على حرب روسيا وأوكرانيا: أريد إنقاذ الأرواح
  • وزير الخارجية السعودي: الأزمة في السودان طالت ويجب إنهاء هذه المعاناة
  • رئيس الوزراء الأوكراني يكرر "دعوة" روسيا إلى المفاوضات