عبدالله أبوضيف (رفح)

أخبار ذات صلة القاهرة تستضيف اليوم جولة مباحثات جديدة حول غزة مدعي «الجنائية الدولية» يطالب بتسريع اعتقال نتنياهو وغالانت

شددت المتحدثة الدولية للجنة الدولية للصليب الأحمر سارة ديفيز، على أن تلبية الاحتياجات الأساسية للنازحين أمر شبه مستحيل، وأصبح الحصول على المياه معاناة يومية حيث يتم ضخ المياه كل بضعة أيام، ويضطر السكان لشراء المياه بأسعار باهظة.


وقالت ديفيز في تصريحات لـ«الاتحاد» إنه منذ بداية الحرب تستجيب اللجنة الدولية للصليب الأحمر للاحتياجات المتزايدة في غزة من خلال توزيع المياه عبر شاحنات وتقديم مساعدات مالية ودعم طبي عبر الفرق الطبية وصيانة وإصلاح البنية التحتية الأساسية. 
ويواجه نحو مليوني شخص في القطاع أزمات إنسانية متعددة نتيجة التصعيد العسكري والنزوح المتكرر، ونقص الخدمات، وقلة الغذاء، وتفشي الأوبئة والأمراض. 
وقالت ديفيز إن الصليب الأحمر أطلق إحدى أكبر مبادراته المتمثلة في مستشفى ميداني في رفح الذي افتتح بالتعاون مع 12 جمعية وطنية وجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، وخلال الأشهر الثلاثة الماضية تم تقديم أكثر من 18.500 استشارة طبية، وإجراء 95 عملية ولادة و800 عملية جراحية. 
وحسب المتحدثة، استجاب طاقم الصليب الأحمر الدولي والمحلي للعديد من الحالات الجماعية، حيث قدموا جلسات تأهيل بدني ودعم نفسي للأفراد والعائلات، مؤكدة أنه يمكن وصف الوضع الإنساني في غزة ب«الكارثي»، وبعد أكثر من عشرة أشهر من الصراع أصبح المدنيون مرهقين ومنهكين ويكافحون من أجل البقاء.
وشددت ديفيز على أن النظام الصحي في غزة يعاني من تدمير شبه كامل، ولم يبق إلا القليل من المنشآت الطبية التي يمكن للسكان الوصول إليها، ما يشكل كارثة حقيقية خاصة في ظل الأعداد الكبيرة من القتلى والجرحى جراء الأعمال العدائية مما يضع ضغوطاً إضافية على المستشفيات التي تكافح لتلبية الاحتياجات الطارئة.
في السياق ذاته، أعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة، أمس، نفاد 60% من قائمة الأدوية الأساسية و83% من المستهلكات الطبية جراء سيطرة إسرائيل على المعابر وإغلاقها.
وقالت الوزارة في بيان: «نحذر من تداعيات أزمة الأدوية والمستهلكات الطبية غير المسبوقة على حياة المرضى والمصابين، حيث تعاني المستشفيات والمراكز الصحية من نقص حاد في الأدوية والمهمات الطبية».
وأكدت أن أبرز الخدمات المهددة بالتوقف تشمل الطوارئ، والعمليات، والعناية المركزة، وغسيل الكلى، والرعاية الصحية الأولية، والصحة النفسية.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: اللجنة الدولية للصليب الأحمر الصليب الأحمر فلسطين إسرائيل غزة قطاع غزة رفح

إقرأ أيضاً:

كأس ديفيز.. أمريكا تسحق تشيلي

حققت الولايات المتحدة فوزاً كاسحاً على تشيلي بثلاثة انتصارات مقابل لا شيء، اليوم الأربعاء، في الجولة الأولى بالمجموعة الثالثة لمرحلة المجموعات في بطولة كأس ديفيز للتنس، المقامة حالياً في الصين.

جاء هذا الفوز رغم أن الفريق الأمريكي بدا وكأنه الطرف الأضعف - على الورق - في تلك المواجهة.

Team USA come through third set tiebreaks in all their matches against Chile to win the tie 3-0 ????????#DavisCup | @usta pic.twitter.com/fcfOvql0Il

— Davis Cup (@DavisCup) September 11, 2024

وتغلب الأمريكي المغمور ريلي أوبلكا على كريستيان جارين بمجموعتين مقابل مجموعة، علماً بأنه أنهى المباراة لصالحه من خلال فوزه بشوط كسر التعادل.

كما انتصر الأمريكي براندون ناكاشيما، المصنف الـ40 عالمياً، الذي يشارك لأول مرة في كأس ديفيز، على أليخاندرو تابييو، المصنف الـ22 عالمياً، بالطريقة ذاتها أيضاً، في مباراة الفردي الثانية.

وحسم الفريق الأمريكي منافسات الزوجي أيضاً لمصلحته، ليأتي فوزه على نظيره التشيلي عن جدارة.

وقال قائد الفريق الأمريكي بوب برايان، "أرفع القبعة للاعبينا الذين بذلوا قصارى جهدهم، وخاصة في اللحظات الحاسمة".

وأضاف برايان: "لا أعتقد أنه حدث من قبل في كأس ديفيز أن ذهبت جميع المباريات إلى شوط كسر التعادل في المجموعة الثالثة. إنه يوم تاريخي. أشعر بالفخر الشديد باللاعبين".

 

مقالات مشابهة

  • قوات كييف تهاجم قافلة تابعة للجنة الدولية للصليب الأحمر في دونيتسك
  • اللجنة الدولية للصليب الأحمر: نؤكد مقتل 3 من موظفينا في قصف بشرق أوكرانيا
  • مقتل 3 من الصليب الأحمر بقصف شرق أوكرانيا
  • رئيس جامعة بورسعيد تبحث الاحتياجات الأساسية لتشغيل الأقسام الداخلية بمستشفى الجامعة
  • فيرسوني تكشف النقاب عن روبوت مبتكر من شركة فيليبس تلبية للطلب المتزايد على حلول المنازل الذكية
  • كأس ديفيز.. أمريكا تسحق تشيلي
  • فقدان 21 صياداً يمنياً في المياه الإقليمية اليمنية
  • 9 نصائح من اللجنة الطبية العليا لتقوية المناعة.. أبرزها كثرة شرب المياه
  • "المشاط" تبحث مع وفد مؤسسة التمويل الدولية زيادة مشاركة القطاع الخاص بمشروعات تحلية المياه
  • ختام أعمال لجنة تقييم المشروعات الخضراء الذكية بالبحر الأحمر