صحيفة البلاد:
2024-09-13@04:48:35 GMT

وماذا بعد الأولمبياد

تاريخ النشر: 25th, August 2024 GMT

وماذا بعد الأولمبياد

حقيقة.. جاءت مشاركة المملكة في أولمبياد باريس 2024 على غير المأمول والمنتظر. ما حدث في أولمبياد باريس أحدث هالة من الأسئلة..هل كان هذا الخروج «الصفري» مفاجأة بالنسبة لنا كسعوديين، أم هو أمر متوقع بالنظر إلى معطيات سبقت المحفل الأولمبي الكبير؟

حقيقة أسئلة حائرة على هذا الخروج، الذي فاجأ الجميع.
لو نظرنا إلى تاريخ السعودية مع «الأولمبياد»، الذي بدأ في 1972، سنجد أن السعودية حققت خلال مشاركاتها في 13 نسخة 4 ميداليات؛ هي: فضية العداء هادي صوعان، وبرونزية الفارس خالد العيد في «أولمبياد سيدني 2000»، إضافة إلى برونزية قفز الحواجز في «لندن 2012»، ثم فضية طارق حامدي لاعب الكاراتيه في «طوكيو 2020».

‎وهذا يدل على أن الحضور الأولمبي السعودي كان غائبًا عن الإنجاز في «أولمبياد أثينا 2004» و«بكين 2008» و«ريو دي جانيرو 2016»، وكانت حاضرة في الترتيب الـ120 عالميًا، وولكن حدث تراجع أكثر بعد نهاية الأولمبياد؛ لأن هناك دولاً حققت ميداليات متنوعة لأول مرة في تاريخها، مثل سانت لوسيا وغيرها.

والكل يعلم أن هذه الميداليات القليلة والنادرة جداً قياساً بشغف المجتمع السعودي بالرياضة، تعطي دليلاً ومؤشراً على أن إستراتيجية بناء الرياضيين في الاتحادات الرياضية لا تزال بعيدة عن الطرق الصحيحة، وتؤكد أن المسؤولين في الاتحادات، وقبلها في «اللجنة الأولمبية السعودية»، بحاجة إلى دراسة الوضع والنظر بجدية لتطبيق النماذج العالمية الصحيحة، التي نجحت في بناء منظومتها الرياضية بشكل علمي، مثل اليابان وكوريا الجنوبية والصين والولايات المتحدة وكندا وأستراليا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا.

ولأن الرياضة السعودية مقبلة على المشاركة في «دورة الألعاب الآسيوية» في ناغويا اليابانية عام 2026، وكذلك «دورة الألعاب الآسيوية» في قطر عام 2030، وقبلها بعامين «أولمبياد لوس أنجليس 2028»، وبعدها «أولمبياد بريزبين» الأسترالية عام 2032، وصولاً إلى استضافة السعودية نفسها «دورة الألعاب الآسيوية» عام 2034؛ فإن المشارَكات بحاجة إلى أن تكون نوعية متميزة وثقتنا كبيرة بأن نتدارك الأمر لتحقيق طموح قيادتنا وشعبنا.

‏@Ghadeer02

المصدر: صحيفة البلاد

إقرأ أيضاً:

محافظ قنا يكرم صفاء النجار صاحبة الميدالية البرونزية فى دورة الألعاب البارالمبية بباريس

كرم الدكتور خالد عبد الحليم، محافظ قنا، صفاء النجار بطلة العالم الحاصلة على الميدالية البرونزية بدورة الألعاب البارالمبية بباريس 2024، فى رفع الأثقال، ومنحها شهادة تقدير ودرع المحافظة تكريمًا لتفوقها، والذي تكلل بحصولها على الميدالية البرونزية، متمنيًا لها الاستمرار في حصد المزيد من البطولات القارية والعالمية، ورفع اسم مصر عاليًا في المحافل الدولية.

وتم تكريم البطلة صفاء النجار، في احتفالية برعاية النائب محمد الجبلاوي، الذي بادر بأصطحاب البطلة الرياضية وأسرتها وتنظيم احتفال شعبي أمام مبنى ديوان عام المحافظة، وقد أعرب النائب عن سعادته بفوز البطلة صفاء وتكريم المحافظة لها.

جاء ذلك بحضور النائب مصطفى محمود عضو مجلس النواب، ومحمود عبد السلام الضبع عضو مجلس النواب السابق، ونقيب الرياضيين بقنا والبحر الأحمر، وحسن عثمان وكيل مديرية التضامن الاجتماعي، ومحمد عبد الرحيم عرفه وكيل وزارة الشباب والرياضة بقنا، وأسرة البطلة.

ومن جانبه أكد محافظ قنا، على دعمه الكامل للرياضة والرياضيين من أبناء المحافظة، خاصة ذوى الهمم منهم، وذلك لخلق جيل جديد من الأبطال القادرين على رفع اسم مصر عاليا فى المحافل الدولية.

يذكر أن البطلة صفاء النجار هى ابنة قرية الجبلاو التابعة لمركز قنا، من مواليد 14 يوليو1986، وبدأت الحياة الرياضية منذ 20 عاما، وحصلت علي بطولة العالم فى جورجيا 2021، كما شاركت في بطولة إفريقيا وحصلت على الميدالية الفضية 2022، وحصلت علي المركز السابع فى بطولة العالم بدبي 2023، وحصلت على الميدالية الذهبية بشرم الشيخ 2024.

مقالات مشابهة

  • محافظ قنا يكرم صفاء النجار صاحبة الميدالية البرونزية فى دورة الألعاب البارالمبية بباريس
  • شعلة دورة الألعاب السعودية 2024 تصل إلى نيوم
  • أمير منطقة القصيم يتسلّم شعلة دورة الألعاب السعودية 2024
  • مدير البعثة البارالمبية: مصر شاركت في 10 رياضات بـ«باريس 2024» لأول مرة
  • مصر للطيران تستقبل أبطال مصر المشاركين في دورة الألعاب البارالمبية
  • إلغاء دورة الألعاب الآسيوية للصالات والفنون القتالية بتايلند
  • مصر للطيران تستقبل أبطال مصر المشاركين في دورة الألعاب البارالمبية باريس 2024
  • مصر للطيران تستقبل أبطال مصر المشاركين في دورة الألعاب البارالمبية باريس 2024.. صور
  • «الإبداع الرياضي» تفتح باب الترشح لأبطال «أولمبياد باريس»
  • أولمبياد باريس تنقذ اقتصاد فرنسا من التباطؤ في الربع الثالث