آمنة الكتبي (دبي)

أخبار ذات صلة هاني شاكر يطرح ألبومه الغنائي الجديد «ياويل حالي» الإمارات إلى نهائي «غرب آسيا» لطائرة الشباب

خضع فريق القمر الاصطناعي العربي 813 للتدريبات المتقدمة الخاصة بالتحكم الحراري، واكتساب المهارات المتخصصة في الإدارة الحرارية لضمان الأداء الأمثل للأقمار الاصطناعية وطول العمر الافتراضي، كما تهدف التدريبات لمواجهة التحديات المعقدة وتحسين نجاح المهمة.


ويضم فريق المشروع 10 مهندسين إماراتيين، ومن المتوقع أن يصل عدد الفريق إلى 22 مهندساً وباحثاً ومحللاً إماراتياً، كما يضم عدداً من المهندسين والباحثين من 5 دول عربية، تتضمن السعودية والبحرين ومصر والأردن ولبنان. كما يعمل الفريق على تفعيل وتجهيز المحطة الأرضية في المركز الوطني لعلوم وتكنولوجيا الفضاء في العين، وذلك من أجل استقبال البيانات والصور الفضائية، ومن ثم معالجتها وتخزينها، حتى تتسنّى لهم مشاركتها مع الجهات المستفيدة منها، بما فيها الدول العربية المشاركة في المشروع.
ويتميز القمر الاصطناعي بأنه متعدد الأطياف، وسيعمل على مراقبة الأرض وقياس العناصر البيئية والمناخية في عدد من الدول العربية، من بينها الغطاء النباتي والتعرف إلى أنواع التربة والمعادن والمياه ومصادرها، إلى جانب قياس الغازات الدفيئة والتلوث والغبار في الهواء، حيث إن كل هذه المستهدفات من شأنها دعم خطط الدول العربية التنموية والحضرية.
وعقد المركز الوطني لعلوم وتكنولوجيا الفضاء بجامعة الإمارات جلسات مراجعة التصميم النهائي لمشروع القمر الاصطناعي العربي 813، الذي يهدف إلى توفير صور وبيانات فوق طيفية دقيقة لدراسة التغيرات المناخية ودعم أهداف التنمية المستدامة. وعقدت هذه الجلسات بمشاركة مهندسي القمر الاصطناعي العربي ونخبة من الخبراء والمختصين، بالإضافة إلى ممثلي وكالة الإمارات للفضاء. وتمت خلالها مراجعة التصميم النهائي للمهمة، بما في ذلك تقييم شامل لتصميم القمر الاصطناعي وحمولته من المستشعِرات المختلفة، والتحقق من تصميم الأنظمة الأرضية الداعمة له، التي سيتم تزويد المحطة الأرضية التابعة للمركز بها لتتمكن من تشغيل القمر الاصطناعي من مقر المركز بجامعة الإمارات في مدينة العين.
وسيساعد المشروع في رسم الخرائط البيئية، ورصد وأرشفة الظواهر والموارد الطبيعية وديناميكيات الغطاء الأرضي، بالإضافة إلى معرفة حالة المحاصيل، ونوعية المياه الداخلية وانتشارها، بالإضافة إلى تآكل الأرض وتلوث التربة مقابل المناخ، والاستكشاف الجيولوجي، والكشف عن المعادن والأتربة النادرة والمعادن الأساسية، وتحديد ومراقبة مواقع التعدين والحفر الحالية والمستقبلية لاحتياطيات الغاز الطبيعي والنفط.
ويجري تجميع القمر الاصطناعي ضمن المرافق المتطورة في المركز الوطني لعلوم وتكنولوجيا الفضاء، الذي يعد أول مركز بحث فضائي على مستوى منطقة الشرق الأوسط، كما ستتم مراقبته بعد عملية الإطلاق في المركز الذي يضم 3 محطات أرضية، ستوفر مختلف البيانات العلمية لمختلف الدول العربية المشاركة في المشروع.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: القمر الاصطناعي الأقمار الاصطناعية السعودية البحرين مصر الأردن لبنان الفضاء الدول العربیة

إقرأ أيضاً:

«كاك بنك» يشارك في المؤتمر المصرفي العربي لاتحاد المصارف العربية بالدوحة لعام 2024

شمسان بوست / عدن اعلام كاك بنك:

شارك بنك التسليف التعاوني والزراعي «كاك بنك» ممثلاً برئيس مجلس الادارة الاستاذ/ حاشد الهمداني، في المؤتمر المصرفي العربي لعام 2024، والذي ينظمه اتحاد المصارف العربية تحت عنوان “متطلبات التنمية المستدامة ودور المصارف”، ويقام خلال يومي 10 _11 من شهر سبتمبر الجاري، في العاصمة القطرية الدوحة.

ويناقش المؤتمر في يومه الاول متطلبات التنمية المستدامة وفجوة التمويل في المنطقة العربية، حيث يلقي نظرة عامة على تحديات التنمية في المنطقة العربية، والاتجاهات الرئيسية في تمويل التنمية في العالم العربي.

وأشار الاستاذ/ “حاشد الهمداني” الى أهمية المؤتمر، كونه يناقش قضايا وموضوعات حيوية خلال جلساته التي ركزت على دور البنوك والمؤسسات المالية في تضافر الجهود لتحقيق التنمية المستدامة في وقت يواجه فيه العالم مصاعب كبيرة للحصول على التمويل اللازم للوفاء بأهداف التنمية المستدامة.

وأشار إلى أن من الممكن أن تلعب البنوك دورا أساسيا في تضييق هذه الفجوة كونها تشكل ركيزة لإقامة الشراكات بين القطاعين العام والخاص، لاسيما لتمويل مشاريع البنية الأساسية”.

وأكد الهمداني على أهمية المؤتمر كونه يتزامن مع ما تواجهه المنطقة العربية من تحديات ومتطلبات لدعم أهداف التنمية المستدامة، بعدما لعبت البنوك العاملة في المنطقة دورًا مهمًا في دعم وتمويل الشركات العاملة في الاقتصاد الأخضر، خاصة أنه لا يمكن تحقيق الاستدامة من دون القطاع المصرفى الذي يوجه التمويل للمشروعات صديقة البيئة”.

وحسب جدول أعمال المؤتمر فإنه سيركز في يومه الأول على دور الأسواق والمؤسسات والأدوات المالية في تمويل التنمية، ومناقشتها من عدة محاور، أهمها دور القطاع المصرفي في تمويل التنمية المستدامة، والفرص الاستثمارية في القطاعات الصحية، ودور التمويل الإسلامي والصكوك في التنمية المستدامة، والسندات الخضراء، والسندات الاجتماعية، والقروض المرتبطة بالاستدامة.

فيما يناقش المؤتمر في يومه الثاني، كيفية تسخير التكنولوجيا المالية من أجل التمويل المستدام، والشمول الرقمي ووصول المعلومات الى الجميع، وكيفية تمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة ورواد الأعمال.

بالاضافة الى كيفية التصدي لتحديات تغير المناخ والتدهور البيئي، وكيفية تعبئة الموارد للطاقة المتجددة والبنية التحتية المستدامة وتعزيز مبادرات التمويل الأخضر في المنطقة العربية.

مقالات مشابهة

  • فريق مصري يتفوق في مسابقة هواوي العالمية ويحرز المركز الأول
  • رئيس الأكاديمية العربية يشارك في المؤتمر المصرفي العربي 2024 بالدوحة
  • “إنفيجن 2024” يجمع القيادات العالمية برعاية “Oracle” و”هواوي” لمناقشة دور الذكاء الاصطناعي في التحول الرقمي بالإمارات العربية المتحدة
  • زر التحكم في الكاميرا في آيفون 16: ميزة مبتكرة تسهّل التصوير وتدمج الذكاء الاصطناعي
  • الإمارات تشارك في مؤتمر آفاق الفضاء بين إفريقيا والشرق الأوسط
  • نشأت الديهي: الشارع العربي فقد الثقة بالجامعة العربية
  • لجنة الإتصال الوزارية العربية تشكل فريق من الخبراء لدراسة الوضع في سوريا
  • سماء الوطن العربي على موعد مع ظاهرة فلكية نادرة .. انتظروا الغروب
  • «كاك بنك» يشارك في المؤتمر المصرفي العربي لاتحاد المصارف العربية بالدوحة لعام 2024
  • وزير الخارجية يلتقي نظيره في جمهورية جزر القمر على هامش أعمال الاجتماع الوزاري لمجلس الجامعة العربية