أوضحت طبيبة روماتيزم، أن أسباب طقطقة المفاصل متعددة، لكنها في معظم الحالات لا تشكل أي خطورة على أصحابها، مشيرة إلى أن الصوت الصادر عنها ناتجًا عن ظاهرة تعرف بـ"التكهف". 

قرار جديد حول محاكمة 6 متهمين بإنهاء حياة محامي فى كفر الشيخ أسباب طقطقة المفاصل

ووفقًا لما ذكره موقع صحيفة "إزفيستيا"، تحتوي المفاصل على سائل زليلي يشبه الهلام، يحتوي على غازات مثل ثاني أكسيد الكربون.

 

عند حركة المفاصل، يتغير الضغط على هذا السائل، مما يسبب تكوّن فقاعات صغيرة داخله. عندما تنفجر هذه الفقاعات، تحدث طقطقة مميزة. 

علاوة على ذلك، قد يكون سبب الطقطقة هو احتكاك الغضاريف التي قد لا تنطبق بشكل كامل. خلال الحركة، يمكن أن يحدث احتكاك بين الغضاريف، مما يسبب الصوت الذي نسمعه. 

كما يمكن أن تتحرك الأربطة والأوتار أثناء الحركة وتعود إلى مكانها، مما قد يسبب الصوت نفسه. مع التقدم في العمر، قد تتآكل الغضاريف مما يؤدي إلى هشاشة العظام ومشاكل أخرى، وقد يكون لذلك تأثير على ظهور الصوت المميز.

 

في الوقت نفسه، أشارت اطبيبة إلى أن طقطقة المفاصل ليست دائمًا دليلاً على وجود مشكلة صحية، إذ في معظم الحالات تكون غير خطيرة.

ومع ذلك، إذا لاحظ الشخص تغيرات في المفصل مثل الألم أو التورم أو الاحمرار أو محدودية الحركة، أو إذا كان هناك استعداد وراثي للإصابة بالتهاب المفاصل، فإن استشارة الطبيب وإجراء الفحوصات اللازمة أمر ضروري. 

بشكل عام، أكدت الطبيبة على أهمية الحفاظ على النشاط البدني بشكل معتدل، مع تجنب الإجهاد المفرط والنشاط المكثف الذي قد يؤدي إلى إصابات. 

كما شددت على ضرورة اتباع نظام غذائي صحي يشمل العناصر الأساسية لصحة المفاصل، مثل الكالسيوم وفيتامين D، للحفاظ على صحة المفاصل وتعزيزها.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: طقطقة المفاصل أسباب طقطقة المفاصل إزفيستيا ثاني أكسيد الكربون الهلام طقطقة المفاصل

إقرأ أيضاً:

برسالة خفية لترامب.. تايلور سويفت تعلن تأييدها لكامالا هاريس في الإنتخابات الرئاسية

أعلنت النجمة الأميركية تايلور سويفت عه تأييدها الكامل لنائبة الرئيس كامالا هاريس، وذلك خلال منشور عبر حسابها الشخصي بموقع تبادل الصور والفيديوهات “انستجرام”، فور انتهاء المناظرة التلفزيونية بين دونالد ترامب وهاريس.

وأكدت سويفت إنها ستصوّت في الإنتخابات الرئاسية الأميركية للمرشحة الديمقراطية لأنها تناضل من أجل القضايا والحقوق التي تؤمن بها".

لرفضه مساعدة والده.. نور خالد النبوي: اشتغلت كاشير ورميت الزبالة في أمريكا كيف أعلنت تايلور سويفت عن تأييدها لكامالا هاريس في الإنتخابات الرئاسية الأميركية؟

وأضافت سويفت: “أنا كناخبة، أحرص على مشاهدة وقراءة كل ما بوسعي بشأن سياسات وبرامج كلا المرشّحين، وهاريس قائدة موهوبة وقوية كما أعتقد".

وحصد منشور تايلور أكثر من مليون إعجاب في أقل من 15 دقيقة.

في الوقت نفسه، شملت المناظرة بين المرشحين الرئاسيين ترامب وهاريس، عددًا من الهجمات فيما يتعلق بالإجهاض ومدى ملاءمته للمنصب ومشاكله القانونية العديدة، بينما سعى الإثنان إلى اقتناص لحظة لإقناع الناخبين بالتصويت لهما في انتخابات متقاربة.

مقالات مشابهة

  • مفاجأة.. نقص الحديد يسبب الصلع عند النساء
  • بين الهند وبنغلاديش: تحالفات سياسية أم سيطرة خفية؟
  • ظاهرة نادرة ومميتة وراء فيضانات المغرب 2024.. طوفان لم يره أحد من قبل
  • تحديثات AirPods 4 تحجب الصوت بشكل أفضل
  • سماعات أبل الجديدة.. ماذا نعرف عنها؟
  • برسالة خفية لترامب.. تايلور سويفت تعلن تأييدها لكامالا هاريس في الإنتخابات الرئاسية
  • دراسة تحذر من أصوات يصدرها الجسم ولها عواقب خطيرة
  • جدار صوت قوي جداً فوق هذه المناطق!
  • تحذيرات من مخاطر طقطقة الرقبة وعلاقتها بالسكتة الدماغية
  • 4 علامات خفية وخطيرة تشير إلى مرض سرطان المعدة في جسمك .. لا تتجاهلها