الوطن:
2024-09-13@04:32:46 GMT

رئيس هيئة الكتاب: السويس عامرة بتاريخها وتراثها

تاريخ النشر: 25th, August 2024 GMT

رئيس هيئة الكتاب: السويس عامرة بتاريخها وتراثها

قال الدكتور أحمد بهي الدين، رئيس الهيئة العامة للكتاب إن مدينة السويس عامرة بتراثها وتاريخها، ومبانيها ذات الطابع المملوكي، وبها كوكبة من المبدعين الذين أثروا الثقافية العربية.

وأضاف أن المعرض يحتفي يحتفي بكوكبة من مبدعي محافظة السويس، ويتناول الإبداع في السويس: الشعر، والسرد، والمسرح، كما يحتفي بإرث السويس المحافظة العريقة، ويكرم الفائزين بجوائز ثقافية، كما يضم لقاء دينيا بالتعاون مع وزارة الأوقاف، إضافة إلى انفتاح النشاط الثقافي على قضايا العصر ومن خلال بثها نشر ثقافة العالم الجديد والذكاء الاصطناعي، والاحتفاء بتاريخ محافظة السويس النضالي.

وتابع «بهي» خلال افتتاح معرض السويس للكتاب، أن المعرض هذا العام يشهد تطورا كبيرا على مستوى مشاركة دور النشر المصرية، وعلى مستوى الفعاليات الثقافية والفنية التي تقام على خامسه للجمهور السويسي، وعلى مستوى النشاط المقدم للطفل سواء من خلال الهيئة العامة للكتاب، أو من خلال مكتبة مصر العامة المتنقلة التي تشارك في معرض السويس للمرة الثانية على التوالي.

توجيهات وزير الثقافة بالاهتمام بالمعارض لنشر القراءة

ولفت إلى أن معرض السويس، واحد من المعارض الصيفية، التي تنظمها الهيئة، تنفيذا لتوجيهات الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، بالاهتمام بالمعارض، لنشر القراءة، والاهتمام بالجيل الجديدة، من الأطفال والشباب، حيث يقدم مئات العناوين المهمة التي ترسخ الوعي، وتنشر المعرفة وتغذي العقل، وذلك في إطار خطة الجمهورية الجديدة لبناء الإنسان، وتحقيق العدالة الثقافية.

وأكد أن معرض الكتاب في السويس هذا العام متميز، لزيادة عدد دور النشر المشاركة إلى ضعف عدد الدورة الماضية، ما يؤكد وجود حالة ثقافية حقيقية، موضحا أن هذه المعارض تساعد في إنعاش سوق النشر ودعم صناعة النشر واستمرارها، وهذا يؤكد حرص من القارئ المصري على اقتناء الكتاب باعتباره أحد أهم مصادر المعرفة بالإضافة إلى الانفتاح الرقمي.

وتابع أن الجمهورية الجديدة تعمل على دعم الكتاب بشكل كبير حتى يكون في متناول الجميع، وهناك الكثير من التخفيضات في المعرض، وخاصة في أجنحة وزارة الثقافة، والهيئة العامة للكتاب، وقصور الثقافة، والقومي للترجمة، ودار الكتب، وأكاديمية الفنون، لأن القارئ يستحق الكثير.

مشاركة هيئة الكتاب في معرض السويس

وتشارك الهيئة في المعرض بمجموعة كبيرة من إصداراتها المختلفة بكل السلاسل التي تصدر عنها، ومن بينها إصدارات سلسلة عقول، وإصدارات مشروع استعادة طه حسين، وإصدارات سلسلة ديوان الشعر المصري «ابن سناء الملك.. يا شقيق الروح من جسدى»، و«ابن النبيه.. أفديه إن حفظ الهوى أو ضيعا»، و«ابن نباته المصرى.. قامت قيامة قلبى»، و«البهاء زهير.. يا من لعبت به شمول»، وكتاب أبوالهول، وفجر الضمير، لعالم المصريات سليم حسن، وإصدارات أحمد لطفي السيد، وإصدارات سلسلة حكايات النصر، وسلسلة مصريات، وتاريخ المصريين، والثقافة الشعبية، وموسوعة مصر القديمة، وموسوعة الأغاني، وموسوعة وصف مصر، وكتاب الخط الكوني، وسلسلة رؤية، ومشروع ما، ومؤلفات ثروت عكاشة، وذاكرة الفنون، فضلًا عن مجموعة كبيرة من إصدارات كتب الأطفال، والنشر العام، بالإضافة إلى إصدارات سلسلة أدباء القرن العشرين «أمهات فى المنفى»، و«الناس الأكابر» للكاتب يوسف جوهر، وكتاب «ليالي سطيح» للشاعر حافظ إبراهيم، و«حواديت عم فرج» للكاتب الكبير نعمان عاشور وغيرها من العناوين، بالإضافة إلى مؤلفات مبدعي وكتاب محافظة دمياط.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: وزارة الثقافة هيئة الكتاب معرض السويس للكتاب معرض الكتاب معرض السویس

إقرأ أيضاً:

هيئة مكافحة الفساد تتسلّم إقرار وزير الثقافة والسياحة

الوحدة نيوز/ تسلّم نائب رئيس الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد ريدان محمد المتوكل، اليوم الإقرار الأول بالذمة المالية من وزير الثقافة والسياحة الدكتور علي قاسم حسين اليافعي.

وأثناء تسلّم الإقرار، بحضور عضوي الهيئة الدكتور عبدالعزيز الكميم، والمهندس حارث العمري، ثمن المتوكل حرص وزير الثقافة والسياحة على سرعة تقديم إقراره انفاذاً لأحكام قانون الإقرار بالذمة المالية رقم (30) لسنة 2006م.

وبارك له نيل ثقة القيادة الثورية والسياسية، متمنياً لحكومة التغيير والبناء التوفيق والنجاح في تحقيق برنامجها لما فيه مصلحة الوطن والمواطن.

وأكد حرص الهيئة على التكامل والتنسيق مع الحكومة وتعزيز الشراكة مع الوزارة في ضوء البرنامج العام للحكومة وتنفيذ الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد 2022-2026م.

بدوره أوضح وزير الثقافة والسياحة، أن تقديم إقراره يأتي امتثالاً لقانون الإقرار بالذمة المالية وحرصاً على تعزيز وحماية نزاهة الموظف العام.

وأكد حرص الوزارة على تعزيز مجالات الشراكة مع الهيئة فيما يتعلق برفع الوعي بمكافحة الفساد والوقاية منه وإصلاح الاختلالات أينما وجدت.

حضر تسلم الإقرار رئيس دائرة الذمة المالية ومكافحة الكسب والإثراء غير المشروع في الهيئة محمد القانص.

مقالات مشابهة

  • رئيس شعبة المستلزمات الطبية: اعتماد أسلوب الكتاب المفتوح في المناقصات العامة أسهم بتوفير مليارات الجنيهات
  • هيئة الدواء تشارك في معرض ومؤتمر الهيئات الصحية العربية بالبحرين
  • رئيس هيئة الغذاء والدواء يؤكد أهمية توفر المنتجات وسلامتها
  • هيئة مكافحة الفساد تتسلّم إقرار وزير الثقافة والسياحة
  • "في دورته العاشرة ".. رئيس جامعة بنها يشهد احتفالية يوم التميز العلمي
  • «في دورته العاشرة» رئيس جامعة بنها يشهد احتفالية الجامعة بيوم التميز العلمي
  • هيئة الكتاب واتحاد الناشرين العرب يناقشان ترتيبات معرض حضرموت الدولي للكتاب
  • اتحاد الناشرين يكشف تفاصيل معرض الكتاب بالتعاون مع نقابة الصحفيين
  • وزير الثقافة يستقبل الفنانة التشكيلية مريم وجيه لعرض أعمالها بالعاصمة الإدارية
  • محمد سلماوي: مبادرة وزير الثقافة للاجتماع مع الكتاب خطوة إيجابية