بوابة الوفد:
2024-09-13@04:30:51 GMT

افتتاح مؤتمر الرياضة العالمية الجديدة بالرياض

تاريخ النشر: 25th, August 2024 GMT

افتُتحت فعاليات وأنشطة النسخة الثانية من مؤتمر الرياضة العالمية الجديدة الذي تستضيفه مدينة الرياض على مدار يومين تحت عنوان "مستقبل ثقافة المشجعين" حيث يستكشف أحدث الاتجاهات والاستراتيجيات في مجالات الرياضة والرياضات الإلكترونية، مع التركيز على كيفية تعزيز تفاعل الجماهير وبناء مجتمعات عالمية شغوفة.وأقيمت في اليوم الأول من مؤتمر الرياضة العالمية الجديدة جلسة "الألعاب والرياضات الإلكترونية والرياضة: بوابة تواصل المملكة مع العالم" والتي شارك فيها الأمير فيصل بن بندر بن سلطان، رئيس مجلس إدارة الاتحاد السعودي للرياضات الإلكترونية؛ ووزير الاتصالات وتقنية المعلومات المهندس عبدالله بن عامر السواحه؛ وأضواء العريفي، مساعد وزير الرياضة لشؤون الرياضة؛ وبراين وارد، الرئيس التنفيذي لمجموعة سافي للألعاب الإلكترونية (Savvy Games Group)؛ و أرنولد هور، الرئيس التنفيذي لشركة جين جي للرياضات الإلكترونية (Gen.

G Esports)؛ و مايك ميلانوف، رئيس المجلس الاستشاري للألعاب والرياضات الإلكترونية في مدينة القدية.كما عقدت جلسة ناقشت الخطوات التاريخية التي يتخذها قطاع الألعاب والرياضات الإلكترونية للتقارب مع قطاع الرياضة الأوسع. 

شارك في الجلسة كل من سير ميانغ أن جي، نائب رئيس اللجنة الأولمبية الدولية؛ ودايفيد لابيرتينت، عضو اللجنة الأولمبية الدولية ورئيس لجنة الرياضات الإلكترونية باللجنة الأولمبية الدولية، ورئيس الاتحاد الدولي للدراجات؛ وعبد العزيز باعشن، الرئيس التنفيذي والأمين العام للجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية؛ ورالف رايشيرت، الرئيس التنفيذي لمؤسسة كأس العالم للرياضات الإلكترونية. بالإضافة إلى 4 جلسات أخرى شارك فيها متحدثين من روّاد الأعمال والخبراء والرؤساء التنفيذيين العالميين في قطاعات الرياضات الإلكترونية والرياضة والتكنولوجيا والترفيه، والأعمال والاستثمار وغيرها.و

تحدث الأمير فيصل بن بندر خلال الجلسة قائلًا: "تكمن أهمية هذا المؤتمر في جمعه لأبرز الخبراء والمختصين من مختلف القطاعات حول العالم للحوار والتركيز على الآفاق والفرص الجديدة التي يقدمها الاقتصاد المتنامي لهذا القطاع الواعد عالميًا وتعزيز سبل التواصل والتعاون لدفع مستقبل الرياضات الإلكترونية إلى الأمام. عندما نتحدث عن كون المملكة العربية السعودية مركزًا عالميًا رائدًا لقطاع الألعاب والرياضات الإلكترونية، فإننا لا نعني كونها الدولة الوحيدة في المجال أو تفردها بالاستثمار في كل الجوانب ذات العلاقة. القصد من ذلك هو أن تصبح المملكة من الدول التي تخطر بصورة طبيعية على بال الجميع عندما يتم الحديث حول الألعاب والرياضات الإلكترونية ".

قال رالف رايشرت، الرئيس التنفيذي للرياضات الإلكترونية في مؤسسة كأس العالم للرياضات الإلكترونية، في كلمته الافتتاحية للمؤتمر: "ثقافة المشجعين هي مصدر الإلهام، والتعاون المشترك هو أفضل الطرق للمضي قدمًا. وأتطلع لمشاهدة ما سينتج عن اليومين القادمة وكيفية تشكيلنا معًا لمستقبل تلك الثقافة. التجارب التي احتفينا بها كجماهير من مختلف أنحاء العالم خلال كأس العالم للرياضات الإلكترونية هي نتاج تعاون العديد من الجهات ذات الارتباط المتواجدة اليوم لتقديم أمر خاص ومميز بالفعل".وتستمر فعاليات وأنشطة مؤتمر الرياضة العالمية الجديدة يوم غد الأحد، حيث تقام 6 جلسات أخرى تُركّز على التأثير الإيجابي للرياضات الإلكترونية على الصناعات الأخرى، وكيفية تطور الرياضات الإلكترونية من ثقافة فرعية متخصصة إلى ظاهرة عالمية، مما يخلق تأثيرًا مضاعفًا يمتد إلى ما هو أبعد من عالم الألعاب.  وإلى جانب الموضوعات الرئيسية التي يتناولها المؤتمر، سيتم التركيز خلال الجلسات المتنوعة على الفرص والتحديات التي تواجه صناعة الرياضة العالمية الجديدة ودور التكنولوجيا الحديثة في هيكلة الرياضات الإلكترونية التنافسية وتأثير السرد القصصي المهم على قطاع الألعاب والرياضات الإلكترونية.ومع وجود أكثر من 3.4 مليار شخص يمارسون الألعاب الإلكترونية حول العالم، وما يقدّر بنحو 234 مليون لاعب للرياضات الإلكترونية، فإن عالم الرياضات الإلكترونية ليس مجرد هواية متخصصة، بل أصبح ظاهرة عالمية وصناعة تغيّر المشهد التقليدي للقطاعات الأخرى وتدفع عجلة التغيير في مجالات التخطيط الاستراتيجي والاستثمار وحقوق النقل والرعاية والتسويق وتنظيم الفعاليات وغيرها.وتحت مظلّة رؤية السعودية 2030، أصبحت المملكة العربية السعودية إحدى أوائل الدول التي تمتلك استراتيجية وطنية متكاملة للألعاب والرياضات الإلكترونية، ما يعكس التزامها بالريادة والابتكار في هذه الصناعة المتطورة. ويؤكد هذا التوجه رؤية المملكة الطموحة لترسيخ مكانتها في صدارة المشهد العالمي للألعاب والرياضات الإلكترونية، وتعزيز ريادتها فيه على مستوى العالم.وكانت النسخة الافتتاحية للمؤتمر التي أُقيمت العام الماضي قد شهدت الكشف عن بطولة كأس عالم للرياضات الإلكترونية للمرّة الأولى، والتي تستمر فعالياتها حالياً في العاصمة السعودية الرياض حتى يوم غد الأحد 25 أغسطس. كما شهدت هذه النسخة الإعلان عن تأسيس مؤسسة كأس العالم للرياضات الإلكترونية التي تُعد منظمة غير ربحية مكرّسة لتعزيز التعاون داخل مجتمع الرياضات الإلكترونية وضمان استدامة هذا القطاع على المدى الطويل.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: کأس العالم للریاضات الإلکترونیة مؤتمر الریاضة العالمیة الجدیدة الألعاب والریاضات الإلکترونیة الریاضات الإلکترونیة الرئیس التنفیذی

إقرأ أيضاً:

دموع وزغاريد ومزمار.. فرحة أسر لاعبي «الكرة الطائرة جلوس»: «عدّوا حدود العالمية»

حالة من الفرحة الغامرة انتابت أسر لاعبي منتخب مصر البارالمبي للكرة الطائرة جلوس من أبناء محافظة كفر الشيخ بعد فوزهم بالميدالية البرونزية، ضمن منافسات دورة الألعاب البارالمبية، التي تستضيفها العاصمة الفرنسية باريس خلال الفترة من 28 أغسطس إلى 11 سبتمبر 2024.

فرحة في منزل البطل أحمد محمد زكري

في مدينة بيلا التابعة لمحافظة كفر الشيخ، استقبلت أسرة البطل أحمد محمد زكري، صاحب الـ25 عاماً، لاعب منتخب مصر البارالمبي للكرة الطائرة جلوس، بعد فوزه بالميدالية البرونزية، بالبكاء من الفرحة، بعدما عكفت والدته السيدة السيد زناتة، على تعليمه والذهاب به إلى التدريبات، متحمّلة معه كل الصعاب التي واجهته: «فرحانة إنّ ابني شرّفني وشرّف مصر كلها، ابني.بطل العالم، فخورة بيه، ومجهودي ماراحاش على الفاضي».

جلس محمد زكري، والد البطل أحمد، أمام شاشة التلفاز يُتابع منافسات دورة الألعاب البارالمبية، وحينما علم بفوز نجله لم يستطع أنّ يداري دموعه التي انهمرت على وجنتيه: «ابني شرفني، رغم إعاقته إلا إنّه حقيقي طول عمره صبور وراضي باللي ربنا كتبهوله، وحامد وشاكر دايماً، وفوزه في دورة الألعاب البارالمبية مكافأة من ربنا سبحانه وتعالي، ودعم له».

شقيقة أحمد زكري: طول عمره مجتهد وصبور

عانى البطل أحمد زكري، منذ طفولته من إعاقة في الأطراف السفلية، ولكنه استطاع أنّ يتغلب على كل هذه العقبات ويشارك في المنافسات العالمية، حسب شقيقته «أسماء»: «أحمد طول عمره مجتهد وصبور، افتكر إنّه من وهو صغير كان يقف في البلكونة يشوف الأطفال وهي بتلعب في الشارع كورة، وكان بيبقى زعلان إنّه مش عارف يلعب معاهم، وكان ساعات بيعيط، وأنا كنت باواسيه، لحد ما والدتي راحت قدمت له في نادي الإرادة والتحدي بكفر الشيخ، وهناك قبلوه وساعدوه على تحقيق حلمه لحد ما بقى بطل العالم».

رغم معاناته من الإعاقة نفسها، التي يعاني منها شقيقه، إلا أنّ «يوسف» يدعم شقيقه على مواصلة مسيرته الرياضية: «فرحان أوي إنّ أحمد حقّق حلمه وحلمنا كلنا وبقى بطل العالم، ورغم إني باعاني من نفس إعاقته، إلا إني دايماً باشجعه، ولما باحس إنّه بدأ يكسل أو يُحبط كنت باشجعه، وحقيقي كان بيستجيب جداً».

أسرة البطل مطاوع أبوالخير استقبلت نبأ فوزه بالزغاريد

الوضع لم يختلف كثيراً عند أسرة البطل مطاوع أبوالخير، صاحب الـ47 عاماً، ابن مدينة مسير بكفر الشيخ، ولاعب منتخب مصر البارالمبي للكرة الطائرة جلوس، حيث استقبلت أسرته نبأ فوزه بالزغاريد، بعد أنّ أصبح حديث مصر، رغم معاناته من شلل الأطفال.

«حقيقى والدي يستاهل كل خير، من زمان وهو مثال مشرف وعنده إصرار وعزيمة إنّه يشرّف نفسه ويشرّفنا ويشرّف مصر كلها، أنا فخور بيه أوي، وربنا عوض صبره خيره، لأنه مكافح وصابر طول السنين، رغم الابتلاءات الكتير اللي مر بيها»، كلمات قالها أحمد مطاوع أبوالخير، نجل البطل العالمي.

مزمار بلدي في استقبال البطل محمد حمدي

أيضاً استقبلت أسرة البطل محمد حمدي، ابن كفر الشيخ، نبأ فوزه في منافسات دورة الألعاب البارالمبية، بفرحة شديدة، مؤكدين أنّه سيتم استقباله بالمزمار والطبل البلدي فور عودته من العاصمة الفرنسية باريس.

مقالات مشابهة

  • اتفاقية ثلاثية بين حكومة المملكة و”اليونسكو” ومركز (ICAIRE) باعتماد المركز ضمن الفئة الثانية (C2C) بالرياض تحت رعاية اليونسكو
  • رسالة ماجستير تناقش "تأثير البيئة الأسرية في إدمان الألعاب الإلكترونية"
  • افتتاح مهرجان المسرح الخليجي الرابع عشر بالرياض
  • استمرار الاختبارات العلمية لأول أولمبياد دولي في العالم للذكاء الاصطناعي (IAIO) بالرياض
  • مدبولي: أشكر أبطال مصر من ذوي الهمم لحصد 7 ميداليات بدورة الألعاب البارالمبية
  • دراسة تكشف تأثير البيئة الأسرية في إدمان الألعاب الإلكترونية
  • الإمارات تشارك بـ14رياضة في الألعاب المدرسية العالمية بالبحرين
  • السفير آل الشيخ يحضر افتتاح مؤتمر “حوار يريفان الدولي”
  • دموع وزغاريد ومزمار.. فرحة أسر لاعبي «الكرة الطائرة جلوس»: «عدّوا حدود العالمية»
  • غدا.. افتتاح مؤتمر القلب فى مستشفى الفيوم العام