يشير التحول في استراتيجية الولايات المتحدة إلى كيفية تركيز السياسة الخارجية الحالية بشكل كبير على تقويض صعود الصين، بدلًا من قبول الصين كقوة عظمى على الساحة الدولية.

استراتيجية السياسة الخارجية الأمريكية تجاه الصين تخاطر بالحرب ولا يمكن تطبيقها لتعزيز النظام الدولي القائم على القواعد، وبالتالي فإن تحويل الاستراتيجية للتركيز بشكل أكبر على التواصل والثقة، إلى جانب الردع، أمر ضروري.

الردع ضروري بسبب الحرب الهجينة الصينية المستمرة التي أسفرت عن بعض النجاح، مما حفز صناع القرار في جمهورية الصين الشعبية على مواصلة عمليات المنطقة الرمادية بدلًا من الدخول في المفاوضات.

فمن خلال ردع صناع السياسات في الحزب الشيوعي الصيني عن استخدام طريقة عدوانية لتحقيق أهدافهم، يمكنهم بعد ذلك اختيار بدء المفاوضات مع الولايات المتحدة.

لقد اتسمت دوائر السياسة الخارجية في واشنطن بمشاعر معادية للصين، حيث اعتبرت المبادرات الصينية خبيثة وواجهتها بالعدوان، بدأ هذا الاعتقاد في عام 2008 عندما قوبلت الاضطرابات المدنية بقمع عنيف،  ومنذ ذلك الحين، أصبحت بكين أكثر استبدادية داخل حدودها وحازمة في المجتمع الدولي.

تسبب هذا التغيير في السلوك في إثارة الخوف الانعكاسي بين صناع السياسات في الولايات المتحدة، مما دفعهم إلى تبني موقف رد الفعل ضد الصين، يشير الموقف رد الفعل إلى الجهود الأمريكية لتقويض صعود الصين على المسرح العالمي، مما يدل على رفض الولايات المتحدة للصين كقوة عظمى إلى جانب الولايات المتحدة.

 

لقد دفع الاعتقاد بوجود صراع مسلح حتمي في المستقبل القيادة الأمريكية إلى الاستعداد للحرب، بحلول عام 2021، شهد الأدميرال "فيليب ديفيدسون"، أمام لجنة القوات المسلحة بمجلس الشيوخ الأمريكي أن الصين ستغزو تايوان في وقت ما خلال السنوات الست المقبلة.

وسرعان ما انتشر اعتقاده، الذي أطلق عليه اسم نافذة "ديفيدسون"، إلى مسؤولين رفيعي المستوى آخرين وأصبح القوة الدافعة لاستراتيجية الدفاع الأمريكية والسياسة الخارجية في منطقة آسيا والمحيط الهادئ، وتحسبًا لصراع مسلح مستقبلي مع خصم قريب، بدأ الجيش الأمريكي في الاستعداد للحرب.

ولكن يمكن اعتبار هذا التفاعل المتمثل في الاستعداد لحرب مسلحة تقليدية عدم تطابق القوة مع استراتيجية بكين المتمثلة في التعدي البطيء على الشواطئ التايوانية.


في حين أن جيش التحرير الشعبي من بين أقوى الجيوش في العالم، فإن انتشاره وعمله في الخارج منخفض بشكل غير متناسب مقارنة بالجيوش الأخرى، على سبيل المثال، فإن الجيوش الفرنسية والنيوزلندية أصغر بكثير من جيش التحرير الشعبي الصيني، ومع ذلك فإن القوات المسلحة الفرنسية تشارك في أجزاء من إفريقيا وكانت نيوزيلندا، متورطة في أفغانستان، وكلاهما كان هناك بسبب الإرادة السياسية لحكومتهم المدنية.

على النقيض من ذلك، فإن معظم مشاركة جيش التحرير الشعبي في الخارج تتعلق بمهام حفظ السلام، مع القليل من الانتشار نيابة عن جمهورية الصين الشعبية، وبدلًا من البراعة العسكرية التقليدية، اختارت القيادة الصينية استخدام وسائل أخرى لإبراز القوة والنفوذ، عندما يتعلق الأمر بالنزاعات الإقليمية مثل تلك الموجودة في بحر الصين الجنوبي، حيث يتم شن حرب رمادية!!

تُعرف الحرب الرمادية، المعروفة أيضًا باسم تكتيكات المنطقة الرمادية أو الحرب الهجينة، بأنها أفعال قسرية خارج السياسة اليومية العادية ولكن تحت عتبة الصراع المسلح، وتشمل هذه الإجراءات، على سبيل المثال لا الحصر، الحرب الاقتصادية أو النفسية أو السيبرانية؛ أو اقتحام المجال الجوي أو المياه الأجنبية؛ أو ترسيخ الوجود والهيمنة الفعلية في الأراضي المتنازع عليها.


في إطار عمليات المنطقة الرمادية في البحر، نشرت بكين ميليشيا بحرية، تتألف الميليشيا البحرية في الغالب من سفن مملوكة ومدارة من قبل مدنيين، وبالاشتراك مع خفر السواحل، غالبًا ما تؤكد الميليشيا البحرية وجودها العملياتي وهيمنتها في المياه المتنازع عليها مما يؤدي إلى مواجهات متوترة.

ونظرًا لأن الميليشيا البحرية وخفر السواحل الصيني ليسا جزءًا رسميًا من الجيش، فلا يُنظر إليهما على أنهما تصعيد كبير، ولكنهما لا يزالان بمثابة تأكيد للسيادة الفعلية.

شكل آخر مهم من تكتيكات المنطقة الرمادية التي تستخدمها بكين هو في المجال الاقتصادي، فرضت جمهورية الصين الشعبية عقوبات لإرغام الحكومات والشركات الأخرى على الامتناع عن أعمال معينة،  في عام 2020، فرضت الحكومة تعريفات جمركية باهظة على النبيذ الأسترالي، بعد أن دعا رئيس الوزراء سكوت موريسون إلى إجراء تحقيق في أصول فيروس كورونا.

بعد أن أقرت جمهورية الصين الشعبية قانون الأمن القومي في هونج كونج لقمع الديمقراطية وحرية التعبير، ظلت كوريا الجنوبية صامتة بسبب العقوبات المفروضة على شركة لوتي في عام 2016.

في عام 2019، فرضت الصين عقوبات على بث المباريات والسلع عبر الإنترنت لفريق هيوستن روكتس لكرة السلة، بعد أن أعرب أحد أعضاء فريق العمل عن دعمه للديمقراطية في هونج كونج،  توضح هذه الإجراءات السابقة أن الحرب الاقتصادية هي جزء من الحرب الرمادية التي يستخدمها الحزب الشيوعي الصيني بانتظام لإكراه الآخرين.

يؤدي هذا التباين في القوة إلى فشل الولايات المتحدة في الحفاظ على النظام القائم على القواعد في منطقة آسيا والمحيط الهادئ، في حين تؤكد الصين ببطء ولكن بثبات سيادتها على المياه والجزر المتنازع عليها، فإن الولايات المتحدة بدلًا من ذلك تركز على إعداد جيشها لصراع مسلح تقليدي.

وللحديث بقية……….

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: احمد ياسر الانتخابات الرئاسية الأمريكية 2024 اخبار فلسطين غزة بحر الصين الجنوبي حماس يحيى السنوار الصين دونالد ترامب جو بايدن أخبار مصر تايوان حرب غزة الشرق الأوسط السياسة الأمريكية جمهوریة الصین الشعبیة الولایات المتحدة السیاسة الخارجیة المنطقة الرمادیة بدل ا من فی عام

إقرأ أيضاً:

عاجل - هاريس حول حرب أفغانستان: كلّفت الولايات المتحدة الكثير

في خضم المناظرة الرئاسية الأمريكية 2024، تناولت كامالا هاريس مسألة انسحاب الولايات المتحدة من أفغانستان، مشيرةً إلى أن الحرب في أفغانستان كلفت البلاد الكثير من الموارد والأرواح.

وأكدت هاريس دعمها الكامل لقرار الرئيس جو بايدن بالانسحاب، معتبرةً أنه كان الخيار الأمثل لإنهاء المشاركة العسكرية الطويلة والمعقدة التي أرهقت الاقتصاد الأمريكي وأثرت على سمعة البلاد الدولية.

وأضافت المرشحة الديمقراطية، أن الانسحاب من أفغانستان كان ضرورة لتخفيف الأعباء المالية والعسكرية عن الولايات المتحدة، ولإعادة التركيز على القضايا الداخلية الهامة. وأوضحت أن القرار يعكس التزام الإدارة الحالية بتحقيق السلام والاستقرار عبر وسائل دبلوماسية بدلًا من التدخلات العسكرية المستمرة، مشددة على أهمية التعلم من دروس الماضي لتحقيق استراتيجيات خارجية أكثر فاعلية.

 

 

 

 

مقالات مشابهة

  • الدكتور منجي على بدر يكتب: نتائج قمة «منتدى الصين»
  • أحمد ياسر يكتب: اسأل عما تستطيع أن تفعله..كيف نفي بوعود الديمقراطية؟
  • م. أنس معابرة يكتب .. أقلام خلف القضبان
  • فهمي عبدالعزيز يكتب … أحمد يا ابن كرمة العلي
  • الاستاذ عثمان ميرغني وورجغة ياسر العطا
  • أسرار حديث الجنرال ياسر العطا
  • عادل حمودة يكتب: في صحة أحمد زكي (9)
  • عادل حمودة يكتب: لعبة الأمم فى الصومال.. آبى أحمد من رجل دولة إلى مهرج فى البلاط
  • عاجل - هاريس حول حرب أفغانستان: كلّفت الولايات المتحدة الكثير
  • النفط العراقية تعقد اجتماعا موسعا مع ALEXANDROS JV  في الولايات المتحدة