في عصر السرعة والتكنولوجيا المتقدمة، أصبح العمل المستمر والضغط المتزايد جزءًا لا يتجزأ من حياتنا اليومية، بينما يطمح الكثيرون إلى تحقيق النجاح والتميز في وظائفهم، قد يؤدي هذا السعي الدؤوب إلى الإرهاق الناتج عن الإفراط في العمل. لكن كيف تعرف أنك وصلت إلى مرحلة الإرهاق؟

تستعرض «الأسبوع»، 5 علامات تشير إلى الإرهاق الناتج عن الإفراط في العمل، وجاءت كالتالي:

الإرهاق الشديد التعب المستمر وفقدان الطاقة

إذا كنت تشعر بالتعب الدائم حتى بعد نوم ليلة جيدة، فإن ذلك قد يكون علامة على الإرهاق، فالتعب الجسدي والعقلي المستمر قد يجعلك تشعر بأنك تسير في دوامة لا نهاية لها من الإرهاق والإحباط، مهما حاولت أن تستريح، تجد نفسك غير قادر على استعادة طاقتك.

تراجع الأداء والإنتاجية

هل لاحظت تراجعًا في أدائك في العمل؟ ربما أصبحت تأخذ وقتًا أطول لإنجاز المهام البسيطة أو ترتكب أخطاء غير معتادة. الإرهاق يؤثر بشكل مباشر على قدرة الشخص على التركيز واتخاذ القرارات، مما يؤدي في النهاية إلى انخفاض الإنتاجية.

التوتر والقلق المتزايد

الضغط المستمر في العمل يمكن أن يزيد من مستويات التوتر والقلق، وإذا كنت تجد نفسك قلقًا بشكل متزايد حول العمل، حتى خلال أوقات الراحة أو الإجازات، فهذا مؤشر على أنك ربما تتجاوز حدود قدرتك على التحمل.

النوم تغيرات في النوم والشهية

قد يؤدي الإرهاق إلى تغييرات في نمط النوم، سواء كان ذلك في صورة أرق ليلي أو رغبة في النوم لفترات طويلة. كما قد تتغير شهيتك بشكل ملحوظ، حيث تشعر بفقدان الشهية أو على العكس تمامًا، تجد نفسك تتناول الطعام بكميات كبيرة وغير صحية.

الانفصال الاجتماعي والابتعاد عن الأنشطة الممتعة

عندما يبدأ الإرهاق بالسيطرة، قد تجد نفسك تنسحب تدريجيًا من الأنشطة الاجتماعية والهوايات التي كنت تستمتع بها سابقًا، وربما لم تعد ترغب في التواصل مع الأصدقاء أو العائلة، وبدأت تشعر بأن الأمور التي كانت تثير سعادتك أصبحت بلا معنى.

كيف تتعامل مع الإرهاق؟ كيف تتعامل مع الإرهاق؟

إذا كنت تعاني من بعض أو كل هذه العلامات، فمن الضروري أن تعطي نفسك فرصة للاسترخاء واستعادة طاقتك، حاول إعادة تنظيم جدولك الزمني لتوفير وقت للراحة والاستجمام، وقد تحتاج أيضًا إلى تعلم كيفية قول «لا» لبعض المهام لتجنب التحميل الزائد على نفسك.

في بعض الحالات، قد يكون من المفيد التحدث مع أخصائي نفسي أو مستشار لمساعدتك في تطوير استراتيجيات للتعامل مع التوتر والإرهاق، فالاهتمام بنفسك ليس رفاهية، بل ضرورة للحفاظ على صحتك النفسية والجسدية، تذكر أن الاستراحة هي جزء أساسي من العمل الفعّال، وأن الاهتمام بصحتك يجب أن يكون دائمًا أولوية.

اقرأ أيضاًاحذر.. هذه الحيوانات ناقلة لفيروس جدري القرود

دعاء جميل يريح القلب.. ردده لتفريج الكرب

طرق علاج عرق النسا عند الرجال

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: العمل ارهاق العمل الارهاق مرهق علامات الارهاق الارهاق الوظيفي فی العمل

إقرأ أيضاً:

حظك اليوم الخميس| توقعات الأبراج الترابية.. بدايات جديدة للعذراء

حظك اليوم.. يبحث الكثير من مواليد الأبراج الترابية عن توقعاتها ليوم الخميس الموافق 12 سبتمبر، ويعرف مواليد الأبراج الترابية تميزهم بالعناد والصبر الشديد ويستحقون كل ثقة ويتميزون بالشهامة والاستقامة، بحبهم للاستقرار والإخلاص في الحب، وحذرين في اتخاذهم للقرار، كما يختارون التقييم الكامل إيجابيات وسلبيات أي خطوة كبيرة قبل أن يتخذها، كما أن لديهم إحساسًا قويًا وواجبًا، وهذا ما يجعلهم أكثر الأشخاص موثوقية.

 

 تضم هذه الأبراج، برج الثور الذي يبدأ من 21 أبريل إلى 21 مايو، أما عن برج العذراء فيبدأ من أغسطس إلى 22 سبتمبر، أما عن برج الجدي الذي يقع في المرتبة العاشرة في دائرة الأبراج من 22 ديسمبر إلى 19 يناير.

حظك اليوم الأبراج الترابيةتوقعات الأبراج الترابية

حظك اليوم.. توقعات برج الثور الخميس 12 سبتمبر

قد تلهمك الثقافات الأجنبية فنيًا وروحيًا وشخصيًا وهذا هو الوقت الذي لا يكون فيه الكثير من الأشياء بعيدًا عن متناولك وإذا كنت جادًا بشأن هذا، فابحث فيه يمكنك اتخاذ القرار بمجرد حصولك على جميع الحقائق، قد يجعلك التوتر تشعر بعدم القدرة على التواصل اليوم، ربما لن ترغب في التحدث إلى أي شخص، حتى صديقك العزيز، قد يكون هذا صعبًا، حيث سيطلب الأشخاص من حولك النصيحة والمساعدة، حافظ على هدوئك، سيمر هذا الشعور، ولن ترغب في أن يعتقد أي شخص أنك منزعج، اذهب لتناول الغداء بمفردك، والليلة استلقِ على السرير مع كتاب جيد.

 

حظك اليوم.. توقعات برج العذراء الخميس 12 سبتمبر

هذا يوم البدايات الجديدة بالنسبة لك يا برج العذراء، تعزز الإنجازات في الماضي شعورًا جديدًا بالثقة بالنفس، جنبًا إلى جنب مع التفاؤل والحماس للمستقبل، السفر ينتظرك في المستقبل البعيد، وربما يتقدم تعليمك بطريقة ما وتبدو الرومانسية أيضًا واعدة اذهب للحصول على جلسة علاج للوجه أو تدليك اليوم، إذا أمكن، أو اشترِ بعض الملابس الجديدة ابدأ الدورة الجديدة من خلال جعل مظهرك يطابق ما تشعر به في الداخل.

حظك اليوم الأبراج الترابية

حظك اليوم.. توقعات برج الجدي الخميس 12 سبتمبر

قد تظهر بدايات جديدة وفرص جديدة واعدة من دولة بعيدة أو بلد أجنبي يا برج الجدي، جانبك المغامر متحمس، لكن الجانب منك الذي يريد البقاء مستقرًا قد يقاوم بعض الشيء، لا تشعر بأنك مضطر إلى التدخل في أي شيء احصل على كافة الحقائق وقم بتقييم الموقف بموضوعية فكر في الأمر بجدية ما الذي تريده أكثر من أي شيء آخر.

مقالات مشابهة

  • حظك اليوم الجمعة| توقعات الأبراج النارية.. لا تشعر بالإحباط
  • علامات في العين تشير إلى أمراض خطيرة
  • ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين في قطاع غزة إلى 41118 شهيداً
  • الأكثر إرهاقاً.. 5 وظائف تستنزف طاقتك.. تعرف عليها
  • حظك اليوم الخميس| توقعات الأبراج الترابية.. بدايات جديدة للعذراء
  • برج الأسد.. حظك اليوم الخميس 12 سبتمبر: جنب نفسك العقوبات
  • لوكاس دين يثني على محمد صلاح: مثل الحائط
  • ما هي الأعراض التي تشير إلى مقاومة الأنسولين؟
  • ”سلطتكم ثقيلة على الناس حد الإرهاق”...قيادي حوثي يهاجم جماعته ويصف اعتقالاتهم بأنها ”ماشوسية”
  • 4 علامات خفية وخطيرة تشير إلى مرض سرطان المعدة في جسمك .. لا تتجاهلها