بعد أكثر من شهرين من الاختبارات والمناقشات، قررت وكالة ناسا أن يعود رائدا الفضاء بوتش ويلمور وسوني ويليامز إلى الوطن في فبراير 2025 على متن مركبة سبيس إكس كرو دراغون، وستعود مركبة بوينج ستارلاينر التي طارا بها إلى محطة الفضاء الدولية في يونيو بدون طاقم. وفي مؤتمر صحفي يوم السبت، قال ستيف ستيتش، مدير برنامج الطاقم التجاري التابع لوكالة ناسا، "كان هناك الكثير من عدم اليقين" حول التوقعات الخاصة بمحركات ستارلاينر للمضي قدمًا في رحلة العودة المأهولة.

وقال مدير وكالة ناسا بيل نيلسون: "إن قرار إبقاء بوتش وسوني على متن محطة الفضاء الدولية وإعادة مركبة بوينج ستارلاينر إلى الوطن بدون طاقم هو نتيجة للالتزام بالسلامة".

المصدر: بوابة الوفد

إقرأ أيضاً:

لحظة تاريخية .. ملياردير يتجول خارج كبسولة سبيس إكس في الفضاء

سبتمبر 12, 2024آخر تحديث: سبتمبر 12, 2024

المستقلة/-نفذ الملياردير التقني جاريد إيزاكمان، يوم الخميس، أول عملية سير في الفضاء بشكل خاص من كبسولة “سبايس إكس”، على ارتفاع مئات الأميال فوق الأرض.

قاد إيزاكمان، الذي يشغل منصب الرئيس التنفيذي ومؤسس شركة “شيفت4” لمعالجة بطاقات الائتمان، فريقه في هذه المهمة بعد انتظار تفريغ كبسولتهم من الضغط.

وكان إيزاكمان هو أول من خرج إلى الفضاء، ليصبح جزءاً من مجموعة صغيرة من رواد الفضاء الذين قاموا بالسير في الفضاء، والتي كانت تضم في السابق ممثلين من دول فقط.

وأعلنت شركة “سبايس إكس” في وقت سابق عن تأجيل رحلتها المقررة يوم الخميس لبضع ساعات، دون تقديم تفسير فوري للتأجيل. وأكدت الشركة عبر منصة “إكس” أن “كل الأنظمة تعمل بشكل جيد”.

في هذه المهمة، قام جاريد إيزاكمان ومهندس من شركة سبايس إكس بالتناوب على الخروج من الكبسولة والانتقال إلى الفضاء على ارتفاع مئات الأميال فوق سطح الأرض، حيث التصقا بالفتحة الخارجية. في الوقت نفسه، بقي اثنان من أفراد الطاقم في مقاعدهم داخل الكبسولة لمراقبة العملية.

ارتدى الطاقم بدلات الفضاء الجديدة من “سبايس إكس” لحمايتهم من الظروف القاسية في الفضاء. أُطلقت الرحلة يوم الثلاثاء من فلوريدا، وبلغت ارتفاعاً قدره 458 ميلاً (737 كيلومتراً) فوق سطح الأرض، وهو أبعد من أي مهمة منذ رحلات ناسا إلى القمر.

تُعد هذه المهمة جزءاً أساسياً من رحلة تستمر خمسة أيام، التي تمولها شركة”سبايس إكس” وإيزاكمان، في إطار برنامج “بولاريس” المخصص لاستكشاف الكواكب.

مقالات مشابهة

  • لحظة تاريخية .. ملياردير يتجول خارج كبسولة سبيس إكس في الفضاء
  • فيديو: ملياردير يتجول خارج كبسولة "سبيس إكس" في الفضاء
  • سبيس إكس تفتح أبواب الفضاء: ملياردير ينفذ أول تجربة سير تجاري على ارتفاع مئات الأميال
  • طاقم مركبة “سويوز” المأهولة الروسية ينتقل إلى محطة الفضاء الدولية
  • المركبة "سويوز إم إس 26" الروسية تلتحم بمحطة الفضاء الدولية
  • "سويوز" تنطلق إلى محطة الفضاء حاملة رائدي فضاء روسيين وأمريكي
  • ملياردير يسير في الفضاء بالتعاون مع «سبيس إكس»
  • ملياردير جريء ينطلق في أول رحلة للتجول في الفضاء مع سبيس إكس
  • بينهم ملياردير.. طاقم "سبيس إكس" يستعد لأول جولة تجارية خارج مركبة في الفضاء
  • سبيس إكس تستعد لأول جولة تجارية خارج مركبة في الفضاء