قال الخبير العسكري والإستراتيجي اللواء فايز الدويري إن طلب الاحتلال من سكان دير البلح الإخلاء يشير إلى نيته الهجوم على المنطقة وتفجير مربعات سكنية، على غرار عمليات سابقة نفذها بمناطق طلب إخلاءها.

وأضاف اللواء الدويري -خلال فقرة التحليل العسكري- أن دير البلح والمواصي كانتا تعتبران من "المناطق الآمنة" التي نزح إليها السكان من شمال قطاع غزة ومن خان يونس.

ودعا إلى التروي وعدم استباق الأحداث، معبرا عن أمله أن يتوقف الاحتلال عن التوغل في مرحلة ما، بسبب الاكتظاظ الكبير بالمنطقة حيث إن كل متر مربع يوجد به 4 أشخاص، مما يعني أن وصول الدبابات الإسرائيلية شارع الرشيد سيكون على جثث المدنيين -بحسب رأيه.

ورغم كل هذه الظروف -كما أكد الخبير العسكري- فإن المقاومة ستخوض معركتها معتمدة على الأسلحة القصيرة وفتحات الأنفاق والقصف "غير القوسي".

كذب هاغاري

وفي تعليق على تصريح المتحدث باسم جيش الاحتلال دانيال هاغاري عن مقتل 3 جنود في حي الزيتون، قال الدويري إنه يكذب وإن خسائر الاحتلال أمس واليوم كبيرة جدا ما بين قتيل وجريح، حيث إن عمليات اليوم تضمنت مقتل أو إصابة 10 جنود على الأقل.

وأشاد الدويري باحترافية عناصر المقاومة التي نفذت عملية استهداف الجنود الإسرائيليين بمدرسة كمال عدوان في رفح، موضحا أنهم تركوهم ليدخلوا المدرسة أولا، ثم استهدفوهم بإطلاق قذيفة "تي بي جي" المضادة للتحصينات، ثم الاشتباك مع القوة بالأسلحة الرشاشة من المسافة صفر وإيقاعهم بين قتيل وجريح.

وللتدليل على ورطة جيش الاحتلال في غزة، أشار الخبير الإستراتيجي العسكري إلى تصريح نقلته وكالة "سي إن إن" الإخبارية الأميركية -عن مسؤول كبير بالجيش الإسرائيلي- قوله إن الجيش يرغب في الخروج الآن من غزة.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات

إقرأ أيضاً:

‫التجشؤ الحامضي والمستمر ينذر بحرقة المعدة

قال الدكتور أولريش تابه إن التجشؤ ‫المستمر ينذر بالإصابة بحرقة المعدة، والتي تحدث بسبب ضعف العضلة التي ‫تغلق مدخل المعدة.

‫‫وأوضح رئيس الرابطة المهنية لأطباء الجهاز الهضمي في ألمانيا أنه بسبب ‫ضعف هذه العضلة يتدفق حمض المعدة ومحتويات المعدة الأخرى بشكل متكرر إلى ‫المريء، مما يؤدي إلى تهيج الغشاء المخاطي الحساس هناك، والنتيجة هي ‫شعور بالحرقان خلف عظمة الصدر، والذي يمكن أن يمتد إلى الرقبة، إلى جانب ‫التجشؤ الحامضي.

‫تعديل النظام الغذائي

‫ولمواجهة حرقة المعدة، أوصى تابه بتعديل النظام الغذائي، حيث ينبغي ‫الابتعاد عن الوجبات الدسمة والأطعمة الحريفة والأطعمة الشديدة الحموضة ‫مثل صلصة الخل وكذلك المشروبات الغازية.

‫ومن المفيد أيضا عدم تناول كميات كبيرة من الطعام، لا سيما قبل الذهاب ‫إلى الفراش، نظرا لأنه عند الاستلقاء على السرير مع معدة ممتلئة تدفع ‫الجاذبية حمض المعدة نحو الأعلى باتجاه المريء.

‫ومن المهم أيضا عدم الإفراط في تناول الكافيين مع الإقلاع عن التدخين، ‫بالإضافة إلى تجنب التوتر النفسي.

‫وفي حال تكرار المعاناة من حرقة المعدة، فينبغي حينئذ استشارة الطبيب، ‫نظرا لأنها قد تنذر حينئذ بالإصابة بالارتجاع المعدي المريئي.

مقالات مشابهة

  • IMI تطلق أكاديمية جديدة للتدريب الإعلامي بقيادة الإعلامي الإماراتي البارز والمدرب الخبير فيصل بن حريز
  • الدويري: القسام أعادت بناء نفسها ولا يمكن القضاء عليها
  • الدويري: القسام أعادت بناء نفسها ولا يمكن القضاء عليها خلال عام آخر
  • سر تناول المسيحيين البلح والجوافة في عيد النيروز.. ما علاقتهما بالاستشهاد؟
  • محكمة الاحتلال تقرر إخلاء عائلة غيث من منزلها في حي بطن الهوى لصالح المستوطنين
  • ‫التجشؤ الحامضي والمستمر ينذر بحرقة المعدة
  • عائلة محتجزة إسرائيلية قتيلة: الضغط العسكري يقتل الرهائن
  • عائلة الأسيرة كرمل: الضغط العسكري تسبب بقتل الرهائن في غزة
  • الجيش الإسرائيلي يقتحم طولكرم ويستأنف عمليته العسكريّة - إصابات بالرصاص
  • الصمود الفلسطيني يربك قوات الاحتلال.. لماذا تكثف «إسرائيل» العدوان العسكري في الضفة الغربية؟