يحتفل باليوم الوطني السعودي في 23 سبتمبر من كل عام، وهو مناسبة تهدف إلى تعزيز الوحدة الوطنية وإبراز التراث الثقافي السعودي والفخر به ويصادف 20 ربيع الأول 1446 هجريًا، كما سيتم منح إجازة اليوم الوطني السعودي لجميع الموظفين والمعلمين للاحتفال بهذا اليوم، ومع ذلك، لم يتم تحديد عدد أيام الإجازة الرسمية حتى الآن.


احتفالات اليوم الوطني السعودي 94

وتحرص الهيئة العامة للترفيه على تنظيم فعاليات متنوعة خلال اليوم الوطني السعودي، تشمل مجموعة من الأنشطة الثقافية والترفيهية التي تسلط الضوء على إنجازات المملكة وتراثها العريق، ومن بين هذه الفعاليات:

العروض النارية المبهرة التي تضيء سماء المدن السعودية.
رفع العلم السعودي على المباني الحكومية والسكنية، رمزًا للفخر والاعتزاز.
المسيرات الوطنية التي تجسد الولاء والانتماء للوطن.
حفلات موسيقية تشارك فيها أبرز الفنانين السعوديين والعرب.
مسرحيات وطنية تسرد تاريخ المملكة وإنجازات قادتها.
ندوات ثقافية تسعى لنشر المعرفة حول التراث السعودي.
مهرجانات ثقافية تحتفي بالتراث السعودي من خلال العروض والفنون التقليدية.

 

الاختلاف بين يوم التأسيس واليوم الوطني السعودي

وعلى الرغم من أن اليوم الوطني السعودي ويوم التأسيس يمثلان مناسبتين هامتين في المملكة العربية السعودية، إلا أن هناك فروقًا بينهما من حيث الهدف والتاريخ.
هناك اختلافات بينهما حيث إن الفرق بين اليوم الوطني السعودي ويوم التأسيس يكون كما يلي:

يحتفل باليوم الوطني السعودي في 23 سبتمبر من كل عام، وهو مناسبة تهدف إلى تعزيز الوحدة الوطنية وإبراز التراث الثقافي السعودي والفخر به.
تقام احتفالية بذكرى يوم التأسيس في 22 فبراير من كل عام بهدف تعزيز الوعي بالحضارة والثقافة السعودية وتقدير جهود المساهمين في خدمة الوطن.

العروض النارية المبهرة.. احتفالات اليوم الوطني السعودي 94 إجازة رسمية واحتفالات عالمية: موعد اليوم الوطني السعودي 94

تعتبر إجازة اليوم الوطني السعودي فرصة للمواطنين والمقيمين للتعبير عن حبهم للوطن والاحتفال بتاريخ المملكة العريق، يجسد اليوم الوطني الفخر بالإنجازات التي حققتها المملكة تحت قيادتها الرشيدة، بينما يشجع يوم التأسيس على الاعتزاز بالجذور العميقة والتاريخ العريق الذي يمتد لقرون.


والسعوديون يحتفلون كل عام بهذه المناسبات من خلال فعاليات متنوعة تملأ شوارع المدن بالألوان والأضواء، وتحيي الروح الوطنية في قلوب الجميع.
 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: اليوم الوطني السعودي اجازة اليوم الوطني السعودي الفرق بين اليوم الوطني ويوم التأسيس يوم التأسيس السعودي الیوم الوطنی السعودی یوم التأسیس کل عام

إقرأ أيضاً:

هل يستغل الإصلاح مناسبة التأسيس لعقد المؤتمر الخامس؟

جرت العادة في مناسبات تأسيس الأحزاب في اليمن أن يتم التركيز على الجوانب الإيجابية وكل ما يجعل المناسبة فرائحية بامتياز خالية من أي اعتراف بتقصير أو فشل مهما كانت الظروف حتى يُخيّل للمرء أن كل حزب ناجح وليس هناك تجربة فشل مما يجعل التساؤل عن مسؤولية الأحزاب فيما يجري أمرا مثيرا للاستغراب وفقا لهذا التصوّر.

من المفهوم أن يحرص هذا الحزب أو ذاك على إبراز سيرته الجيدة وتقديم ما يعتقد أنها إنجازات لأعضائه والرأي العام، فهذا مما لا يعيب طالما كان هذا السرد حقيقيا ولا يرتبط بالدعاية السياسية لأن الوعي الشعبي سيكشف الزيف وتكون النتيجة سلبية لأصحابها.

وبطبيعة الحال، لكل حزب إيجابياته وسلبياته ولكن هذا ليس المقياس لتقييم الأداء، بل كم نسبة التأثير الجيد مقارنة بالتأثير السلبي، ويشمل هذا المساهمة في تطوير الحياة السياسية والتعامل مع الهزيمة والنصر ومفهوم الديمقراطية وأبعاده وهل يقتصر على صندوق الانتخابات أم يتعداه لاستحقاقات التفويض الشعبي، وهل يتم الاعتماد على البرامج أم الإيديولوجيا.

وفي خضم هذه التساؤلات، تأتي مناسبة تأسيس حزب التجمع اليمني للإصلاح في ١٣ سبتمبر ١٩٩٠ كثمرة من تحولات الوحدة التي فتحت الباب للتعددية الحزبية والتداول السلمي للسلطة وحرية الرأي والتعبير وهي مكاسب وطنية رغم كل ما يُقال على هذه التجربة.

لاشك أن الإصلاح أثبت من أول انتخابات برلمانية عام ١٩٩٣ أنه على استعداد للقبول بنتائج اللعبة الديمقراطية والتضحية بمكاسبه للآخرين لصالح ترسيخها وهذا ما حدث حين تنازل عن المركز الثاني للحزب الاشتراكي الذي جاء ثالثا على الرغم من حالة العداء بينهما في ذلك الوقت.

الدرس الآخر هو أن الإصلاح ارتضى لنفسه بأن تكون الانتخابات هي بوابة وصوله للسلطة لا ما سواها وهذا أمر مهم له وللآخرين، ذلك أن الحصول على مغانم السلطة بالطريقة السلمية يساعد في ترسيخ التداول السلمي ويجنب البلد مسارات الانقلابات والعنف المسلح.

ومثلما دخل الإصلاح الحكومة بالانتخابات خرج منها بنفس الطريقة بعد انتخابات ١٩٩٧ وكان هذا المسار إيجابي على الرغم إنه لم ينهِ تحالفه السياسي بعد مع الرئيس صالح حتى ٢٠٠١ حينما بدأ الإصلاح يضع قدمه في المعارضة ويستعد للانتقال الكامل إلى صفوفها ليشكل مع غيره فيما بعد تحالفا سياسيا هو اللقاء المشترك كتجربة سياسية رائدة في التعايش والتعاون في المشتركات بعيدا عن المنطلقات الإيديولوجية.

بعد ثورة ١١ فبراير ٢٠١١ التي انتهت إلى تسوية سياسية بين المعارضة والحزب الحاكم بضغط خليجي ودولي، شارك الإصلاح في الحكومة الانتقالية بموجب اتفاق سياسي لا انتخابات وقد كان ذلك مفهوما لكنه مثّل تحوّلا جديدا في رؤية الحزب للسلطة.

هذا التوجه بعث رسائل مغايرة لما كان عليه الحال في الماضي، فقد بدأ الحرص على المناصب أكبر من ترسيخ التحول الديمقراطي والحكم الرشيد والنزاهة الالتفات لمصالح الجماهير والوفاء بالوعود.

لقد كان التسابق على المحاصصة في المناصب هو النهج السائد بين جميع الأحزاب وليس فقط الإصلاح على حساب أولويات المرحلة وقد ترافق ذلك مع فساد غير مبرر من القوى التي كانت تدّعي النزاهة والعدالة وتزايد على النظام، وانشغلت في معركة تعزيز النفوذ وأهملت أهداف التغيير، مما ساهم مع عوامل أخرى في تمكين الحوثيين من قبضة الدولة والعاصمة.

وكما تخبرنا التجارب، أنه طالما ليس هناك محاسبة لا يمكن نتوقع غير الفساد حتى ممن جاءوا من خلفيات بعيدة عنه، وهذا ما يحدث منذ ٢٠١٥ وحتى اليوم تحت مبررات الحرب وانهيار مؤسسات الدولة مع أن هذه الحجج تستوجب إعمال النزاهة والشفافية ومحاربة الفساد وأن يكون هناك لجنة داخلية في كل حزب تقيّم وتحاسب مسؤوليه لا غض النظر أو تشجيع الأمر بأي شكل.

وبعد هاتين التجربتين في الوصول للسلطة، هل لدى قيادة الإصلاح تقييم حقيقي ومراجعة دورية لما جناه الحزب والوطن من الحالتين، وهي واضحة لكل ذي عقل ويكفي أن ينظر المرء أين كان نفوذ الإصلاح وأين أصبح وكذلك كيف كانت الدولة وكيف صار حالها، واتحدث هنا عن حدود مسؤوليته فقط لتعرف قيادته إنها إذا فكرت بالمغانم دونما اعتبار لتلك القيم التي كانت سائدة بداية التجربة ستخسر كل شيء.

في الماضي، كانت قيادة الحزب تحترم النظام الأساسي واللوائح الداخلية وفي مقدمة ذلك الالتزام بعقد المؤتمرات العامة في مواعيدها المحددة دون تأخير تحت أي مبرر مما ساعد في ضمان شكل من المحاسبة والضغط عليها رغم أنها الحاكمة منذ التأسيس وحتى اليوم.

لطالما تفاخر الإصلاحيون بالالتزام بعقد مؤتمراتهم مرتين كل أربعة أعوام ولكن اليوم ينبغي عليهم أن يسألوا أنفسهم لماذا تخلوا عن ذلك منذ آخر مؤتمر عام ٢٠٠٩ وهو المؤتمر الرابع، ولم يُعقد بعده أي مؤتمر وكان يُفترض أن تأتي مناسبة هذا العام مع المؤتمر الثامن.

ليس هناك مبرر لعدم عقده، فالإضافة إلى أن هذا مخالفة للنظام الأساسي، فهو مؤشر على تراجع الأداء وضعف المؤسسات مما انعكس سلبا في السياسات والقرارات الفاشلة والكارثية على كافة المستويات.

المؤتمر هو أرفع سلطة قيادية في الحزب وفيه يتم انتخاب قيادات الهيئات مثل الهيئة العليا والقضائية ومراجعة السياسات والأداء واتخاذ الخطوات اللازمة لضمان تعزيز قوة الحزب وفاعليته على المستوى الداخلي والخارجي.

لقد حان الوقت لعقد المؤتمر العام الخامس لإجراء تغيير حقيقي وشامل للقيادات والسياسات وتصحيح الوضع الحالي المليء بالأخطاء والضعف والارتهان وفقدان استقلالية القرار لصالح الخارج وحتى لصالح السلطة القائمة وما لم يحدث ذلك فسوف تزداد التبعات ولن تستطيع المقاربة الراهنة التعامل مع التحديات والمتغيرات ولن تفيد ترقيعات المتملقين وغير الصادقين.

مأرب الورد13 سبتمبر، 2024 شاركها فيسبوك تويتر واتساب تيلقرام الأمم المتحدة تعلن تقليص مشاريع الإغاثة في اليمن رداً على الحوثيين مقالات ذات صلة الأمم المتحدة تعلن تقليص مشاريع الإغاثة في اليمن رداً على الحوثيين 13 سبتمبر، 2024 أمريكا تطالب الأمم المتحدة تعديل مشاريع الإغاثة في مناطق الحوثيين 13 سبتمبر، 2024 ثابت الأحمدي… لافتات سبتمبرية.. جمعية الإصلاح 1944 13 سبتمبر، 2024 اليدومي: التجمع اليمني للإصلاح دفع ضريبة باهظة 13 سبتمبر، 2024 اترك تعليقاً إلغاء الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التعليق *

الاسم *

البريد الإلكتروني *

الموقع الإلكتروني

احفظ اسمي، بريدي الإلكتروني، والموقع الإلكتروني في هذا المتصفح لاستخدامها المرة المقبلة في تعليقي.

Δ

شاهد أيضاً إغلاق آراء ومواقف العيش في حالة إنمحاء 11 سبتمبر، 2024 الأخبار الرئيسية هل يستغل الإصلاح مناسبة التأسيس لعقد المؤتمر الخامس؟ 13 سبتمبر، 2024 الأمم المتحدة تعلن تقليص مشاريع الإغاثة في اليمن رداً على الحوثيين 13 سبتمبر، 2024 أمريكا تطالب الأمم المتحدة تعديل مشاريع الإغاثة في مناطق الحوثيين 13 سبتمبر، 2024 ثابت الأحمدي… لافتات سبتمبرية.. جمعية الإصلاح 1944 13 سبتمبر، 2024 اليدومي: التجمع اليمني للإصلاح دفع ضريبة باهظة 13 سبتمبر، 2024 الأكثر مشاهدة واللاتي تخافون نشوزهن 14 مارس، 2018 التحالف يقول إن نهاية الحوثيين في اليمن باتت وشيكة 26 يوليو، 2019 الحكومة اليمنية تبدي استعدادها بتوفير المشتقات النفطية لمناطق سيطرة الحوثيين وبأسعار أقل 12 أكتوبر، 2019 (تحقيق حصري) كيف تحوّلت مؤسسات صنعاء إلى “فقَّاسة صراع” الأجنحة داخل جماعة الحوثي؟ 29 أغسطس، 2021 مجموعة العشرين تتعهّد توفير “الغذاء الكافي” في مواجهة كورونا 22 أبريل، 2020 اخترنا لك العيش في حالة إنمحاء 11 سبتمبر، 2024 الإمامة تطل برأسها 9 سبتمبر، 2024 التمكين السياسي للشباب 8 سبتمبر، 2024 مقاصد الدين 4 سبتمبر، 2024 يمانيون في موكب الثورة 3 سبتمبر، 2024 الطقس صنعاء غيوم متفرقة 20 ℃ 26º - 20º 52% 1.03 كيلومتر/ساعة 26℃ الجمعة 27℃ السبت 26℃ الأحد 25℃ الأثنين 27℃ الثلاثاء تصفح إيضاً هل يستغل الإصلاح مناسبة التأسيس لعقد المؤتمر الخامس؟ 13 سبتمبر، 2024 الأمم المتحدة تعلن تقليص مشاريع الإغاثة في اليمن رداً على الحوثيين 13 سبتمبر، 2024 الأقسام أخبار محلية 27٬837 غير مصنف 24٬180 الأخبار الرئيسية 14٬518 اخترنا لكم 6٬978 عربي ودولي 6٬793 غزة 6 رياضة 2٬304 كأس العالم 2022 72 اقتصاد 2٬222 كتابات خاصة 2٬060 منوعات 1٬979 مجتمع 1٬828 تراجم وتحليلات 1٬745 ترجمة خاصة 33 تحليل 10 تقارير 1٬585 آراء ومواقف 1٬507 صحافة 1٬475 ميديا 1٬381 حقوق وحريات 1٬302 فكر وثقافة 886 تفاعل 811 فنون 474 الأرصاد 294 بورتريه 63 صورة وخبر 35 كاريكاتير 32 حصري 21 الرئيسية أخبار تقارير تراجم وتحليلات حقوق وحريات آراء ومواقف مجتمع صحافة كتابات خاصة وسائط من نحن تواصل معنا فن منوعات تفاعل English © حقوق النشر 2024، جميع الحقوق محفوظة   |   يمن مونيتورفيسبوكتويترملخص الموقع RSS فيسبوك تويتر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق فيسبوكتويترملخص الموقع RSS البحث عن: أكثر المقالات مشاهدة واللاتي تخافون نشوزهن 14 مارس، 2018 التحالف يقول إن نهاية الحوثيين في اليمن باتت وشيكة 26 يوليو، 2019 الحكومة اليمنية تبدي استعدادها بتوفير المشتقات النفطية لمناطق سيطرة الحوثيين وبأسعار أقل 12 أكتوبر، 2019 (تحقيق حصري) كيف تحوّلت مؤسسات صنعاء إلى “فقَّاسة صراع” الأجنحة داخل جماعة الحوثي؟ 29 أغسطس، 2021 مجموعة العشرين تتعهّد توفير “الغذاء الكافي” في مواجهة كورونا 22 أبريل، 2020 أكثر المقالات تعليقاً 1 ديسمبر، 2022 “طيران اليمنية” تعلن أسعارها الجديدة بعد تخفيض قيمة التذاكر 30 ديسمبر، 2023 انفراد- مدمرة صواريخ هندية تظهر قبالة مناطق الحوثيين 21 فبراير، 2024 صور الأقمار الصناعية تكشف بقعة كبيرة من الزيت من سفينة استهدفها الحوثيون 4 سبتمبر، 2022 مؤسسة قطرية تطلق مشروعاً في اليمن لدعم أكثر من 41 ألف شاب وفتاه اقتصاديا 4 يوليو، 2024 دراسة حديثة تحلل خمس وثائق أصدرها الحوثيون تعيد إحياء الإمامة وتغيّر الهوية اليمنية 26 فبراير، 2024 معهد أمريكي يقدم “حلا مناسباً” لإنهاء هجمات البحر الأحمر مع فشل الولايات المتحدة في وقف الحوثيين أخر التعليقات SALEH

تم مشاهدة طائر اللقلق مغرب يوم الاحد 8 سبتمبر 2024 في محافظة...

محمد عبدالله هزاع

يا هلا و سهلا ب رئيسنا الشرعي ان شاء الله تعود هذه الزيارة ب...

.

نرحو ايصال هذا الخبر...... أمين عام اللجنة الوطنية للطاقة ال...

issam

عندما كانت الدول العربية تصارع الإستعمار كان هذا الأخير يمرر...

عبدالجبارعلي عمر بالطيف

أريد تفسير للمقطع من اغنيه شل صوتك وأحكم المغنى ماذا يقصد ون...

مقالات مشابهة

  • هل يستغل الإصلاح مناسبة التأسيس لعقد المؤتمر الخامس؟
  • “هيئة الطرق”: طرق المملكة مهيئة لنقل كافة الحمولات بجميع الأوزان والأبعاد التي تعد الأولى عالمياً في مؤشر الترابط
  • رابح صقر.. أسعار تذاكر حفل اليوم الوطني السعودي 94 وطريقة الحجز
  • إجازة اليوم الوطني السعودي 1446: تفاصيل المدة ومظاهر الاحتفال
  • أسعار تذاكر حفل رابح صقر في اليوم الوطني السعودي 94
  • اليوم الوطني السعودي| أسعار تذاكر حفل خالد عبد الرجمن وعلي عبد الكريم
  • تفاصيل حفل آمال ماهر ضمن فعاليات اليوم الوطني السعودي
  • أسعار تذاكر حفل ماجد المهندس في اليوم الوطني السعودي 94
  • آمال ماهر | أسعار تذاكر حفل اليوم الوطني السعودي 94
  • اليوم الوطني السعودي 94| أسعار تذاكر حفل عبادي الجوهر