أخبارنا:
2024-09-13@04:20:10 GMT

جديد قضية محاكمة طبيب تازة المتهم بالإساءة للإسلام

تاريخ النشر: 25th, August 2024 GMT

جديد قضية محاكمة طبيب تازة المتهم بالإساءة للإسلام

أخبارنا المغربية - عبد المومن حاج علي

رفضت هيئة الحكم بالغرفة الجنحية التلبسية بالمحكمة الابتدائية لتاونات ملتمس المتابعة في حالة سراح، الذي تقدمت به هيئة دفاع الطبيب المتابع في قضية تتعلق بـ "الإساءة إلى الدين الإسلامي بواسطة وسائل إلكترونية".

وحددت الهيئة يوم الخميس القادم، 29 غشت الجاري، موعدًا للجلسة الثالثة في قضية محاكمة الطبيب "ل.

ر" الذي يعمل كطبيب عام بقرية با محمد، وذلك لتمكين المحامين، الذين بلغ عددهم زهاء 30 محاميًا من مختلف مدن المملكة، من الاطلاع على الملف وإعداد الدفاع.

وكان وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية لتاونات قد قرر متابعة الطبيب في حالة اعتقال، على خلفية نشره لعدة تدوينات على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، والتي ظهرت للنيابة العامة أنها تتضمن إساءة للإسلام والمسلمين والقرآن والنبي محمد.

ويعاقب الفصل 267 من القانون الجنائي، بالحبس من ستة أشهر إلى سنتين كل من "أساء إلى الدين الإسلامي أو النظام الملكي أو حرَّض على الوحدة الترابية". وقد تُرفع العقوبة إلى خمس سنوات إذا ارتكبت "الإساءة" بوسيلة علنية "بما فيها الوسائل الإلكترونية".

يُذكر أن مصادر محلية أكدت أن المتهم معروف بسلوكه الطيب وحسن تعامله مع الجميع، مشيرة إلى أنه يعاني من اضطرابات نفسية، وأن عائلته تعتزم تقديم ملفه الطبي إلى المحكمة لتأخذ ذلك بعين الاعتبار.

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

إضراب موظفي العدل يربك جلسة محاكمة بعيوي والناصري في قضية "إسكوبار الصحراء"

قررت غرفة الجنايات الابتدائية، لدى محكمة الاستئناف بالدار البيضاء، اليوم الخميس، تأجيل النظر في قضية الاتجار الدولي في المخدرات المعروفة بملف « إسكوبار الصحراء » إلى جلسة 27 من شهر شتنبر.

شهدت الجلسة ارتباكا واضحا نتيجة إضراب التقنيين، الذين توقفوا عن العمل منذ الثلاثاء في سياق إضراب موظفي العدل، خاصة بعد تعطيل مكبر الصوت الذي حال دون سماع المتهمين الذي كانوا متواجدين في الغرفة الزجاجية بعيدا عن أنظار الحضور، تفاصيل محاكمتهم. لذلك، التمس دفاع جميع المتهمين تأجيل الجلسة.

علاوة على ذلك، وبسبب الإضراب نفسه، لم يتمكن المحامون من دفع الرسوم اللازمة لصندوق المحكمة لتقديم طلباتهم.

وسجل القاضي غياب المتهمة فدوى، التي كانت في حالة سراح، رغم تطبيق إجراءات غياب المسطرة الغيابية. في المقابل، حضر متهم آخر في حالة سراح وقدّم شهادة طبية تثبت سبب غيابه، فضلا عن حضور ممثل إدارة الجمارك الذي انتصب طرفا مدنيا.

وتثير هذه المحاكمة اهتماما كبيرا من طرف الرأي العام لما تتضمنه من تفاصيل مثيرة حول شبكة واسعة لتجارة المخدرات في المغرب، فضحها تاجر المخدرات المالي المعروف باسكوبار الصحراء

تُتابع في هذا الملف أبرز الأسماء السياسية، منها سعيد الناصري وعبد النبي بعيوي، القياديان السابقان في حزب الأصالة والمعاصرة، بتهم تتعلق بالتزوير والمشاركة في مباشرة أعمال تحكمية تمس بالحرية الشخصية والفردية بقصد إرضاء أهواء شخصية، إلى جانب تهم الإرشاد وتسهيل خروج ودخول أشخاص مغاربة من وإلى التراب المغربي بصفة اعتيادية وفي إطار عصابة واتفاق، وتجارة المخدرات.

كلمات دلالية اسكوبار الصحراء الدار البيضاء محكمة الاستئناف

مقالات مشابهة

  • 3 في بطن واحدة.. طبيب يفجر مفاجأة بعد نجاح عملية فصل توأم ملتصق بأسيوط
  • إضراب موظفي العدل يربك جلسة محاكمة بعيوي والناصري في قضية "إسكوبار الصحراء"
  • بدء جلسة محاكمة سفاح التجمع بتهمة قتل 3 سيدات
  • تأجيل محاكمة المتهم بقتل منجد بالعاشر من رمضان
  • غرامة كبيرة تواجه الطبيب النفسي الذي يفشي أسرار المرضى (تفاصيل)
  • بدء جلسة محاكمة المتهمين الـ 4 بتصنيع المواد المخدرة
  • رفض طلب رد هيئة محاكمة مضيفة طيران متهمة بقتل ابنتها
  • تأجيل إعادة محاكمة متهمين بـأحداث عنف الألف مسكن لجلسة 13 أكتوبر
  • محاكمة 4 متهمين في قضية "تصنيع المواد المخدرة"
  • اليوم.. استكمال محاكمة متهم في قضية خلية السويس الإرهابية