بوابة الوفد:
2024-09-13@04:12:19 GMT

فعل يستحب بعد صلاة الوتر وحكم تأخيرها

تاريخ النشر: 25th, August 2024 GMT

قال المركز العالمي للفتوى الإلكترونية أنه من المستحيل للمسلم أن يُسبِّح الله بعد سلامه من صلاة الوتر كما كان يفعل سيدنا رسول الله ﷺ.

هل يجوز صلاة قيام الليل بعد الوتر بدون نوم؟ "فضل صلاة الوتر وأحكامها" محاضرة بالغربية

 

ووضح العالمي للفتوى أن حضرة النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول بعد الوتر: «سُبحانَ الملِكِ القدُّوس ثلاثَ مرَّاتٍ، يرفَعُ بِها صوتَهُ».

 

صلاة الوتر

قالت دار الإفتاء المصرية أن صلاة الوتر: هي صلاة يؤديها المسلم ما بين صلاة العشاء وطلوع الفجر يختم بها صلاة الليل، وسمِّيت بـ"الوتر" لأنها تصلَّى بعددٍ وتر -يعني فردي-؛ ركعةً واحدةً، أو ثلاثًا، أو أكثر، فلا يجوز جعلها شفعًا، والوتر سنةٌ مؤكدةٌ، وليس واجبًا على الصحيح.
وتابعت الدار:وأما عن كيفية صلاة الوتر: فهي أن يصلي ركعةً، أو ثلاثًا، أو أكثر من ذلك وترًا.
فإن أوتر بركعةٍ؛ ركع وسجد وتشهَّد فيها وسلَّم.
واوضحت الدار انه إن أوتر بثلاثٍ: يجوز له أن يصلي الثلاث ركعات متصلات بتشهد هو واحد، أو يصليها بتشهد بعد الثانية من غير تسليم، وتشهد بعد الثالثة؛ كهيئة صلاة المغرب، أو يفصل بينها؛ فيصلي ركعتين ويسلم، ثم يصلي ركعة ويسلم، وكل هذه الصور صحيحة.
واشارت الدار انه إذا صلى المسلم الوتر، ثم أراد أن يصلي بعد ذلك، فله عند الفقهاء طريقتان:


الطريقة الأولى: أن يصلي شفعًا ما شاء، ثم لا يوتر بعد ذلك، وعليها الجمهور.


والطريقة الثانية: وعليها القول الآخر عند الشافعية: أن يبدأ نَفْلَه بركعةٍ يشفع بها وترَه، ثم يصلي شفعًا ما شاء، ثم يوتر، وذلك جمعًا بين الحديث الذي ينهى عن وترين في ليلة، والحديث الذي يأمر أن تكون آخر الصلاة من الليل وترًا؛ قال الإمام النووي: [إذا أوتر قبل أن ينام، ثم قام وتهجد، لم ينقض الوتر على الصحيح المشهور، وبه قطع الجمهور، بل يتهجد بما تيسر له شفعًا، وفيه وجه حكاه إمام الحرمين وغيره من الخراسانيين: أنه يصلي من أول قيامه ركعة يشفعه، ثم يتهجد ما شاء، ثم يوتر ثانيًا، ويسمى هذا نقض الوتر].

تأخير صلاة الوتر

قالت دار الإفتاء المصرية أن تأخير الوتر لمَنْ يغلبُ على ظنه أنَّه يستيقظ أفضلُ من صلاتها أول الليل؛ ففي الحديث الذي رواه مسلم في "الصحيح" عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «مَنْ خَافَ أَنْ لَا يَقُومَ مِنْ آخِرِ اللَّيْلِ فَلْيُوتِرْ أَوَّلَهُ، وَمَنْ طَمِعَ أَنْ يَقُومَ آخِرَهُ فَلْيُوتِرْ آخِرَ اللَّيْلِ، فَإِنَّ صَلَاةَ آخِرِ اللَّيْلِ مَشْهُودَةٌ، وَذَلِكَ أَفْضَلُ».

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: صلاة الوتر ر الإفتاء المصرية قالت دار الإفتاء المصرية مركز العالمي للفتوى العالمي للفتوى صلاة الليل صلاة قيام الليل الإفتاء المصرية النبي صلى الله عليه وسلم دار الافتاء المصرية المركز العالمي للفتوى الإلكترونية كيفية صلاة الوتر صلاة الوتر أن یصلی

إقرأ أيضاً:

أوكرانيا تسقط 38 طائرة مسيرة في هجوم روسي خلال الليل

كييف-رويترز

قالت القوات الجوية الأوكرانية في بيان على تطبيق تيليجرام اليوم الثلاثاء إنها أسقطت 38 طائرة مسيرة من أصل 46 أطلقتها روسيا في هجوم الليلة الماضية.

وذكرت القوات الجوية أن روسيا استخدمت أيضا صاروخين في الهجوم.

مقالات مشابهة

  • خالد الجندي يوضح الفرق بين صلاة الله على النبي وصلاة الملائكة والمؤمنين
  • قيام الليل: السر الخفي لحياة مليئة بالبركة والمعجزات!
  • أمين الفتوى: شكر الله يكون بالصلاة وقراءة القرآن والصيام (فيديو)
  • البركة والاستجابة: فضل الدعاء في يوم الجمعة
  • الدعاء في يوم الجمعة: فضائل وأوقات مباركة
  • قداسة البابا يصلي قداس عيد النيروز بالإسكندرية
  • البابا تواضروس يصلي قداس عيد النيروز في الإسكندرية
  • خلال ساعات الليل... الجيش الإسرائيلي هاجم مواقع لـحزب الله (فيديو)
  • ضربة قوية للخطوط الجوية اليمنية.. وحكم ثقيل ضدها بتهمة قتل عشرات الركاب
  • أوكرانيا تسقط 38 طائرة مسيرة في هجوم روسي خلال الليل