تسود حالة من الاستياء والغضب في منصات التواصل الاجتماعي بالمغرب على خلفية تلقي الكاتب والناشط الأمازيغي المغربي، أحمد عصيد والباحث في التاريخ عبد الخالق كلاب لتهديدات بالتصفية الجسدية، حيث طالب مدونون ونشطاء النيابة العامة بالتدخل.

وهدد شابان ظهرا في مقطع فيديو الباحثين بالقتل بسبب دفاعهما عن الأمازيغية واعتبارهما المغرب بلدا أمازيغيا، حيث تحدى أحدهما كلاب قائلا: "مدينة القنيطرة العربية والتصريح أنها ليست عربية وعندها سيتم نحرك واقفا"، فيما أعلن آخر "استعداده لتصفية" الناشط الحقوقي أحمد عصيد.

 

 

وسبق لعصيد أن تلقى تهديدات أكثر من مرة بسبب دفاعه عن الأمازيغية ومطالبته بإعادة كتابة تاريخ المغرب، فيما اشتهر عبد الخالق كلاب في الأشهر الأخيرة بمشاركته مقاطع فيديو يدعو فيها هو الآخر إلى "تصحيح" تاريخ المغرب والكف عن اعتباره "بلدا عربيا".

وخلفت هذه التهديدات استياء وغضبا في الشبكات الاجتماعية، حيث عبر مدونون ونشطاء حقوقيون عن تضامنهم مع الباحثين عصيد وكلاب مستنكرين ما تعرضا له من تهديدات. 

 

بدوره تفاعل "التجمع العالمي الأمازيغي" مع الحملة، وقال في بيان إنه يتابع بقلق بالغ ما يتعرض له كل من الدكتور عبد الخالق كلاب والباحث أحمد عصيد من حملة تحريضية وصلت إلى حد التهديد بالتصفية الجسدية بسبب أفكارهما وقناعتهما المدافعة عن الأصل والتاريخ الأمازيغي".

وطالب "التجمع" النيابة العامة "بالتدخل لوقف هذه الممارسات المتطرفة التحريضية التي تكرس لعودة ظاهرة شرع اليد وتدعو إلى هدر الدم، والضرب بيد من حديد كل من تسول له نفسه التحريض على التطرف والإرهاب".

وأردفت "ندعو فعاليات الحركة الأمازيغية وكل القوى الحية والديمقراطية للرد على هذه التهديدات بالعلم والحجة والوقوف بحزم ضد كل الأفكار الظلامية والرجعية المتطرفة التي تصدر عن متطرفين يعيشون خارج الزمن المغربي الحالي، مغرب الدستور الجديد الذي يحمي التنوع الثقافي والتعدد اللغوي ويضمن لكل المغاربة حقهم في التعبير عن آرائهم".

في المقابل، قال الناشط أحمد عصيد، في تدوينة له على صفحته الرسمية على فيسبوك، إن التهديد بالقتل "ظاهرة استفحلت في الآونة الأخيرة"، داعيا بدوره الأمن المغربي إلى التصدي لها.  

وأضاف "لعل مسؤولية الدولة ووسائل الإعلام والمجتمع المدني مسؤولية كبيرة لجعل الشباب المغرر بهم يعودون إلى الحياة الطبيعية ويشاركون في فضاء التواصل الاجتماعي بفعالية في احترام تام لأخلاق الحوار والتبادل".

بدوره، رد الباحث عبد الخالق كلاب على التهديدات بقتله، بالقول "عندما يعتز العربي بعروبته وشعوب الدنيا كلها بلغاتها وأصولها، لا ترون في ذلك عنصرية، العنصرية تبدأ فقط عندما يقول الموري أنا أمازيغي".

عندما يعتز العربي بعروبته وشعوب الدنيا كلها بلغاتها وأصولها، لا ترون في ذلك عنصرية، العنصرية تبدأ فقط عندما يقول الموري أنا أمازيغي.
لم يعد خطابكم يحرك فينا شيئاً، كلما بالغتم في نعتنا بالعنصرية، زاد تمسكنا بأصولنا، لأننا أدركنا أن هدفكم هو سلبنا هويتنا.#الدكتور_عبد_الخالق_كلاب pic.twitter.com/p55D3mkeFv

— Abdelkhalek koullab (@koullab) August 20, 2024

 وتابع "لم يعد خطابكم يحرك فينا شيئا، كلما بالغتم في نعتنا بالعنصرية، زاد تمسكنا بأصولنا، لأننا أدركنا أن هدفكم هو سلبنا هويتنا".

 

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

في أول قضية لها على Threads.. هيئة رقابة ميتا تطلب توضيحًا بشأن التهديدات بالقتل

لقد تدخلت هيئة الرقابة في Meta في أول قضية لها على Threads وعكست القرار الأولي للشركة والاستئناف الأول. فيما يتعلق بمنشور عن رئيس الوزراء الياباني المنتهية ولايته فوميو كيشيدا، باستخدام عبارة تترجم إلى "انتحر / مت" باللغة الإنجليزية، قررت الهيئة أن العبارة استُخدمت مجازيًا وليس كتهديد حرفي أو دعوة للعنف.

أثارت القضية منشور على Threads يعرض مقالاً إخباريًا عن كيشيدا ورد فعله على "مخالفات جمع التبرعات" لحزبه السياسي (آهم). انتقد التعليق رئيس الوزراء، واتهمه بالتهرب الضريبي. طالب رد المستخدم بتفسير من زعيم الحكومة، ووصفه بالمتهرب الضريبي، واستخدم عبارة "死ね" أو "انتحر / مت". كما تضمن المنشور "هاها" ولغة مهينة حول الأشخاص الذين يرتدون النظارات. 

مر المنشور دون أن يلاحظه أحد إلى حد كبير، ولم يحظ بأي إعجابات. لكن شخصًا ما أبلغ عنه بموجب قواعد التنمر والمضايقة في Meta. وبعد ثلاثة أسابيع، قرر أحد مراجعي Meta أنه بدلاً من ذلك ينتهك قواعد العنف والتحريض. استأنف المستخدم، ووافق مراجع آخر على الأول على أنه ينتهك السياسة. وأدى استئناف آخر إلى إثارة القضية أمام المجلس، الذي قبل القضية وتجاهل المراجعين البشريين اللذين قاما بحذفه.


كتب مجلس الرقابة في Meta في تفسيره: "في هذه الحالة، كان التهديد ضد زعيم سياسي مقصودًا منه انتقاد سياسي غير حرفي يلفت الانتباه إلى الفساد المزعوم، باستخدام لغة قوية، وهو أمر ليس غير معتاد على وسائل التواصل الاجتماعي اليابانية. من غير المرجح أن يسبب ضررًا". اعتبرت اللجنة استخدام الملصق لكلمة "hah" للمساعدة في تحديد معناها المجازي.

وقالت اللجنة إنه على الرغم من التحدث باللغة اليابانية وفهم المحتوى المحلي، فإن المشرفين الذين أزالوا المنشور كانوا "مخطئين". وتوصي اللجنة شركة Meta بتوضيح إرشاداتها الداخلية وتقديم المزيد من الإرشادات للمراجعين حول "كيفية تقييم اللغة والمحتوى المحلي".
أضافت لجنة الرقابة في Meta أن سياسة العنف والتحريض تتضمن قاعدة تحظر عبارة "الموت لـ" ضد "الأشخاص المعرضين للخطر" ليست واضحة بما فيه الكفاية. وقالت إنه في حين أن الأساس المنطقي لسياسة الشركة يشير إلى أن السياق مهم في تقييم التهديد، فإن مراجعيها غير مخولين لتقييم الحالات التي تنطوي على عبارة "الموت ل". وكررت اللجنة توصيتها لعام 2022 لشركة Meta بتوضيح أن التهديدات الخطابية باستخدام العبارة "مسموح بها عمومًا، باستثناء عندما تكون موجهة إلى الأفراد المعرضين للخطر، وتوفير معايير بشأن متى يُسمح بالتصريحات المهددة الموجهة إلى رؤساء الدول لحماية الخطاب السياسي الخطابي".

وعلاوة على ذلك، أوصت اللجنة بأن توضح ميتا كيف تختلف السياسة بالنسبة لـ"الشخصيات العامة" مقارنة بـ"الأشخاص المعرضين للخطر". كما أشارت إلى الارتباك حول سبب إزالة التهديدات ضد الشخصيات العامة فقط عندما تكون "موثوقة". وعلى النقيض من ذلك، يتم إزالة التهديدات ضد الآخرين "بغض النظر عن المصداقية".

لقد كان شهر سبتمبر مزدحماً بالنسبة للجنة الرقابة بعد أن قررت 53 حالة فقط في العام الماضي. وفي الأسبوع الماضي، حكمت بأن عبارة "من النهر إلى البحر" لا ينبغي حظرها، وفي قضية بها بعض أوجه التشابه مع هذه القضية، فصلت بين التهديدات بالقتل و"التصريحات الطموحة" في فنزويلا.

مقالات مشابهة

  • م. أنس معابرة يكتب .. أقلام خلف القضبان
  • سيناريوهات تنتظر أحمد فتوح لاعب الزمالك المتهم بالقتل الخطأ وحيازة المخدرات
  • لقطات مـؤلمة لشخص يهين أبناءه: سأضع مصروفكم في قدر الضغط يا كلاب.. فيديو
  • هل تلقى جنبلاط تهديدات بالقتل؟
  • في أول قضية لها على Threads.. هيئة رقابة ميتا تطلب توضيحًا بشأن التهديدات بالقتل
  • في أول زيارة خارجية له.. بزشكيان من بغداد: التعاون الأمني مع العراق ضروري للتصدي لتهديدات الأعداء
  • السجن 10 سنوات لمتهم بتهديد شقيقته بالقتل فى كفر الشيخ
  • جنرال مصري يهز إسرائيل ويكشف كيف سيتم قطع رأس ” نتنياهو”
  • بـ "سامع كلاب بتنبح”.. عصام صاصا يتصدر التريند
  • الداخلية تضبط صاحب محل بقالة سمم كلاب الشوارع في مدينة نصر