بوابة الوفد:
2024-09-13@04:22:19 GMT

لكبار السن.. أطعمة يجب عليهم تجنبها

تاريخ النشر: 25th, August 2024 GMT

توصي الدكتورة صوفيا كارداشوفا أخصائية أمراض الجهاز الهضمي كبار السن بالامتناع عن تناول بعض الأطعمة حيث أنه على كبار السن الابتعاد عن تناول الغريب فروت، لأن بعض الأدوية التي يتناولها كبار السن قد لا تتوافق مع الغريب فروت، وتجنب البيض النيئ لأنه يمكن أن يكون مصدرا لعدوى مرضية.

وتقول: "يجب على كبار السن توخي الحذر عند تناول الغريب فروت ومنتجاته، لأنها يمكن أن تتفاعل مع أدوية تخفيض مستوى ضغط الدم والقلق والأرق، لأن عواقبها مزعجة".

ووفقا لها، تؤثر الأطعمة الدهنية والمقلية والساخنة والحادة والمتبلة سلبا في الغشاء المخاطي للمعدة، الذي يتباطأ تجدده لدى كبار السن بسبب اضطراب عملية التمثيل الغذائي، كما أن المعلبات والنقانق تحتوي على نسبة عالية من الملح. لذلك قد تسبب الوذمة، ومن الأفضل استبدال السكر والحلويات بالعسل والفواكه المجففة والفواكه الطازجة.

وتقول: "من الأفضل لكبار السن استبعاد الأجبان الزرقاء والأطباق المصنوعة من البيض واللحوم والأسماك والمأكولات البحرية التي لم تخضع لمعالجة حرارية كافية، لأنها قد تحتوي على مسببات الأمراض والتهابات خطيرة، حيث أنه مع تقدم العمر تضعف منظومة المناعة وبالتالي قد تكون مضاعفاتها خطيرة".

وتشير الطبيبة، إلى أن تناول البيض النيئ، يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بالسلمونيلا التي يصاحبها التقيؤ والإسهال، الذي يسبب فقدان الكهارل والبوتاسيوم، ما قد يؤدي إلى سكتة قلبية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: أمراض الجهاز الهضمي كبار السن الأطعمة الدهنية عملية التمثيل الغذائي کبار السن

إقرأ أيضاً:

أخطاء شائعة في استخدام "الإير فراير" وكيفية تجنبها

"الإير فراير" أو القلاية الهوائية هي من الأجهزة المنزلية المفيدة التي توفر طريقة صحية لطهي الطعام باستخدام القليل من الدهون أو بدونها.

لكن هناك بعض الأخطاء الشائعة التي قد تؤدي إلى تقليل فعالية الجهاز أو حتى تلفه. إليك بعض هذه الأخطاء وكيفية تجنبها:

1. اكتظاظ القلاية بالطعام

الخطأ: وضع كميات كبيرة من الطعام في سلة القلاية الهوائية قد يؤدي إلى تراكم البخار بدلًا من الحصول على قوام مقرمش.

التصحيح:

احرص على وضع الطعام في طبقة واحدة دون تلامس بين القطع.إذا كان لديك كمية كبيرة من الطعام، قم بطهيها على دفعات.قد تحتاج إلى تدوير الطعام بشكل دوري لضمان نضجه بشكل متساوي.2. عدم التوقف المؤقت لتحريك الطعام

الخطأ: عدم التوقف لتحريك الطعام أو تدويره خلال عملية الطهي يمكن أن يؤدي إلى طهي غير متساوي.

التصحيح:

استخدم الملقط لتحريك الطعام في السلة بانتظام.يمكن أن تساعد هذه الخطوة في ضمان طهي الطعام بشكل موحد.3. عدم تنظيف القلاية بانتظام

الخطأ: عدم تنظيف القلاية الهوائية بشكل منتظم قد يتسبب في تراكم الدهون وبقايا الطعام، مما يؤثر على أدائها ويقلل من عمرها الافتراضي.

التصحيح:

اغسل سلة القلاية بماء دافئ وصابون بعد كل استخدام.تحقق من دليل المستخدم لمعرفة الأجزاء القابلة للغسيل في غسالة الأطباق.تأكد من إزالة أي بقايا زيتية أو طعام لضمان أداء أفضل للقلاية.نصائح إضافية:استخدام ورق الطهي: يمكنك استخدام ورق الطهي المخصص للقلاية الهوائية لتقليل الفوضى وتسهيل عملية التنظيف.التأكد من درجة الحرارة والوقت: اتبع إرشادات الطهي الدقيقة للتأكد من الحصول على أفضل نتائج.

بتجنب هذه الأخطاء، يمكنك ضمان أن القلاية الهوائية الخاصة بك تعمل بكفاءة وتدوم لفترة أطول.

مقالات مشابهة

  • احذر شرب الشاي بعد تناول 5 أطعمة.. يؤدي إلى مشاكل صحية
  • وزير الصحة: الاستثمار في طول العمر الصحي بين كبار السن ضرورة استراتيجية
  • مصر حريصة على الاستثمار في طول العمر الصحي لكبار السن
  • بشرى لمرضى السكري.. يمكن تناول جرعة الأنسولين مرة واحدة كل أسبوع
  • أخصائي في طب الأسرة: فئة كبار السن هي الأكثر عرضة للإصابة بالأمراض الموسمية
  • لـ كبار السن والمرضى.. الداخلية تيسر إجراءاتها للحصول على الخدمات الشرطية
  • أخطاء شائعة في استخدام "الإير فراير" وكيفية تجنبها
  • عاجل - هاريس: أريد بناء اقتصاد جيد وخفض تكلفة المعيشة وحماية كبار السن
  • أزمة نقص "الأنسولين" تهدد حياة كبار السن بالمنوفية
  • شاي الماتشا يوفر فوائد خاصة لكبار السن