أكد محمد عبدالجليل نجم الكرة المصرية السابق، أن هناك تراجع واضح لمستويات فرق شمال إفريقيا، والدليل تراجع أعداد المحترفين الذين يخرجون من الأندية العربية إلى أوروبا، وبعضهم يتجه للخليج أو مصر، والدليل وجود عدد كبير من لاعبي شمال إفريقيا داخل الدوري المصري.

موعد مباراة الهلال والنصر في نهائي البطولة العربية والقناة الناقلة

وقال عبدالجليل في تصريحات عبر برنامج بوكس تو بوكس: "فريق الشرطة العراقي اجتهد بشكل رائع في البطولة العربية، والزمالك لو كان يمتلك نفس العناصر التي كانت موجودة في 2020 كان سيفوز بالبطولة العربية بسهولة".

وأضاف: "الأهلي فريق كبير ومستواه الفني مميز في الفترة الأخيرة، ولا علاقة للنادي بتراجع مستوى باقى الفرق".

وأكمل: "هناك تدعيم قوي لعدد كبير من أندية الدوري المصري، والأهلي كان يواجه منافسة شرسة في بعض المباريات من جانب الفرق التي تمتلك عناصر مميزة".

وزاد: "الإثارة في الدوري المصري تكون دائما في مرحلة الهبوط، وعلى إدارات الأندية أن تطور من نفسها أولا، مع ضرورة ضم الصفقات الجيدة، والتعاقد مع مدربين مميزين، وأتوقع أن بيراميدز وفقا للتدعيمات سينافس مع الأهلي في الموسم القادم".

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: البطولة العربية الزمالك النصر الهلال الشرطة العراقي

إقرأ أيضاً:

مباريات مثيرة وحضور جماهيري كبير في ختام دوري الهواة بالأندية

حفل دوري الهواة في أندية سلطنة عمان في مبارياته الختامية بالإثارة والحماس، ففي ولاية العوابي في محافظة جنوب الباطنة، اختُتم الدوري برعاية الدكتور سلطان بن عديّم الشريقي، المدير العام للإسكان والتخطيط العمراني، حيث جمعت المباراة الختامية فريق الأهلي مع فريق اتحاد العوابي، واستطاع فريق اتحاد العوابي فرض سيطرته على مجريات المباراة وتمكن من تسجيل هدفه الأول مبكرا في الدقيقة الثامنة عبر لاعبه محمد السيابي، كما تمكن اللاعب عبدالرحمن الذهلي من إضافة الهدف الثاني في الدقيقة 33، وسعى فريق الأهلي في تقليص الفارق خلال الشوط الثاني إلا أن اللاعب سليمان البحري تمكن من إضافة هدف ثالث لفريقه اتحاد العوابي، وبهدف عكسي من مدافع الأهلي في الدقائق الأخيرة أنهى اتحاد العوابي المباراة بأربعة أهداف ليتوج بطلا لدوري الهواة بالمركز الرياضي بولاية العوابي.

وفي الختام، ألقى الدكتور أحمد بن محمد الخروصي رئيس اللجنة المنظمة للدوري كلمة أشاد فيها بالجهود المبذولة في نجاح هذه الدورة وما أبداه المشاركون من تنافس شريف وتعاون، كما قدم تهانيه لفريق اتحاد العوابي والأهلي لصعودهما للمرحلة الثانية من الدوري لتمثيل المركز الرياضي بولاية العوابي على مستوى المحافظة. بعدها كرم راعي المناسبة الدكتور سلطان الشريقي فريق الأهلي الفائز بوصافة الدوري، وفريق اتحاد العوابي الفائز ببطل الدوري، كما تم تكريم حارس اتحاد العوابي داؤود البحري بجائزة أفضل حارس في الدوري، واللاعب خالد الهطالي من فريق الأهلي بهداف الدوري.

دوري صحم

توج فريق مخيليف بطلا لدوري الهواة بنادي صحم بعد فوزه في المباراة النهائية على فريق التعاون بركلات الترجيح 5 / 3 بعد انتهاء شوطي المباراة بالتعادل السلبي، وأقيم حفل الختام برعاية سالم بن سعيد الوهيبي رئيس الاتحاد العماني لكرة القدم وبحضور عادل بن عبدالله الفارسي رئيس مجلس إدارة نادي صحم.

هذا وقد اتسمت المباراة النهائية بحضور جماهيري كبير تجاوز 3 آلاف مشجع مما أسهم في رفع معنويات اللاعبين وتقديمهم مستويات فنية عالية أثناء المباراة كما أن البطولة أظهرت مواهب كروية واعدة سيستفيد منها الكرة العُمانية في المستقبل.

ومنها النادي لضمها في صفوف الفريق الكروي الأول لكرة القدم، وشارك في النسخة الأولى لهذا العام من دوري الهواة بنادي صحم 22 فريقا بنظام خروج المغلوب حيث تأتي البطولة بالتعاون مع الاتحاد العُماني لكرة القدم في نسختها الأولى.

بعدها قام راعي المناسبة برفقة رئيس مجلس إدارة نادي صحم بتتويج الفائزين بالمراكز الأولى حيث حصل فريق مخيليف على كأس البطولة والميداليات الذهبية فيما نال فريق التعاون المركز الثاني والميداليات الفضية، كما جرى تكريم لجنة المسابقات وحكام المباراة النهائية وتقديم هدية تذكارية لراعي المناسبة.

دوري بدية

توج فريق العربي بكأس دوري الهواة لكرة القدم بنادي بدية بمحافظة شمال الشرقية، فيما جاء فريق الاتحاد في المركز الثاني، وذلك في ختام المباراة النهائية للدوري التي جمعتهما بملعب النادي.

وشهدت المباراة الختامية حضورا جماهيريا واسعا للفريقين، حيث استطاع فريق العربي الفوز بهدفين مقابل هدف، وسجل هدفي العربي كل من خالد بن سالم الزرعي وأنور بن عبيد الحجري، بينما جاء هدف الاتحاد الوحيد عبر عبد الله بن سالم المشرفي، وفي نهاية المباراة قام سعيد بن راشد الحجري رئيس مجلس إدارة نادي بدية بتوزيع الدروع والكؤوس على الفرق الفائزة، كما تم تكريم فواز بن سالم السعدي بجائزة أفضل حارس، وحصل على جائزة الهداف عبدالله بن سالم المشرفي.

وعبر هلال بن محمد الحجري رئيس فريق العربي الفائز بلقب الدوري عن سعادته بالتتويج، وقال: حققنا لقب الدوري الذي أسهم في إيجاد حراك رياضي وشبابي فاعل، ونثمن كافة الجهود التي بذلت من قبل لجنة التنظيم والإشراف على البطولة، ونشكر أيضا الفرق الست التي شاركت بنخبة مميزة من اللاعبين المجيدين الذين سيسهمون بلا شك في رفد فرق النادي بلاعبين خلال الفترة المقبلة، أما فريق العربي فهذه نتيجة مشرفة نظرًا للمنافسة القوية التي حققها الدوري خلال شهر متواصل من المنافسات القوية والحامية بين الفرق التي جسدت تلاحم أبناء النادي وتعاونهم لإنجاح المباريات والظهور بمستوى مشرف من الأداء الرياضي والمستوى الفني الجيد.

من جانبه، قال حمود بن سالم الحجري، نائب رئيس نادي بدية ورئيس اللجنة المنظمة للدوري: إن نجاح دوري الهواة في نسخته الأولى تحقق بفضل تفاعل الجهود من قبل الفرق المشاركة، وهي: الصمود والاتحاد والعربي والواصل و الزمالك والجزيرة. كما هنأ فريق العربي على التتويج بالمركز الأول، وفريق الاتحاد على حصوله على المركز الثاني، وهي نتيجة طيبة تُحسب للفريقين. وقد ثمّن دور الجمهور في مؤازرة الفرق، وكذلك المدربين وطاقم التحكيم والأطقم الإدارية بالفرق، والتي كان لها دور إيجابي في إنجاح الدوري.

أندية صحار والسلام ومجيس

بلغ دوري الهواة في أندية صحار والسلام ومجيس نهاية المرحلة الأولى، حيث لعبت المباريات النهائية وجرى تتويج الفرق الفائزة باللقب.

وفي نادي السلام، توج الطريف بلقب الدوري بعد فوزه على الوطن بثلاثة أهداف مقابل هدف. وسجل أهداف الفريق البطل كلا من راشد الريسي بهدف، ومحمد الهدار بهدفين، أما هدف الوطن الوحيد فسجله مهيمن الصابري. وأقيمت المباراة النهائية برعاية سلطان الكعبي: توزيع الجوائز الفردية على اللاعبين المميزين بالدوري.

وفي صحار ابتسمت ركلات الترجيح للهلال، الذي توج بطلًا للدوري في صحار بعد انتهاء الوقت الأصلي للمباراة بالتعادل السلبي أمام الوحدة، وفاز الهلال بركلات الترجيح بنتيجة 4 / 3، وأقيمت المباراة على ملعب النادي بمويلح برعاية المهندس إبراهيم بن عبدالله المقبالي رئيس الاتحاد العماني للكرة الطائرة.

وبالتالي تأهلت فرق الوحدة والهلال من صحار والطريف والوطن من السلام والجزيرة والشمال من مجيس للمرحلة الثانية من الدوري التي ستنطلق في شهر يوليو وستجمع المتأهلين من أندية محافظة شمال الباطنة.

وباتت الفرق المتأهلة تستعد للمنافسة لتحقيق أفضل النتائج في المرحلة الثانية لضمان بطاقة التأهل للمرحلة الثالثة والأخيرة من دوري الهواة التي ستكون على مستوى سلطنة عمان. وكانت الإثارة والندية حاضرتين في مباريات المرحلة الأولى من الدوري إذ كان الطموح عاليًا لدى الفرق المشاركة في السلام وصحار ومجيس لبلوغ المرحلة الثانية من الدوري.

دوري مرباط

توج فريق ظفار الأهلي بلقب دوري الهواة بنادي مرباط، وذلك في ختام الدوري الذي أقيمت منافساته على ملعب النادي، برعاية الشيخ محمد بن سالم العمري رئيس نادي مرباط، وقد شهدت مواجهات الدوري منذ انطلاقته الإثارة والتنافس، حيث لعبت بنظام الدوري من دور واحد، وتأهل الأول والثاني إلى المرحلة الثانية على مستوى محافظة ظفار، وشهدت مشاركة أربع فرق أهلية، وهي فرق مرباط وطوي اعتير وطرفيت وظفار.

وحفلت المواجهات الأخيرة من التصفيات بالتعادل الإيجابي بين فريقي مرباط وطوي اعتير بنتيجة 3/3، وسجل أهداف مرباط كل من أنور خالف (هدفين) وغيث جميع، بينما سجل أهداف فريق طوي اعتير كل من سالم الشحري وناصر العمري ومحمد بن سالم محاد. وفي المواجهة الثانية، تمكن فريق ظفار من التغلب على منافسه فريق طرفيت بهدفين دون رد، أحرزهما اللاعب لوي الربخي. وتمكن فريق ظفار الأهلي من احتلال المركز الأول بعدما تمكن من جمع (9) نقاط من الفوز على طوي اعتير بهدفين لهدف وعلى مرباط بأربعة أهداف لهدف. أهداف وعلى طرفيت بهدفين وسجل (٨) أهداف أحرزها كل من لؤي الربخي (٣) أهداف وهدف لكل من أسعد ربيع وعدي الحكماني ورشاد سالم ومنذر عبد الحفيظ ويوسف المهري، وحل فريق مرباط في المركز الثاني برصيد (٤) نقاط جمعها من الفوز على فريق طرفيت بهدف والتعادل مع فريق طوي اعتير بنتيجة ٣ /٣ وسجل (٤) أهداف أحرزها كل من أنور خالف (٣) وغيث جميع، واحتل فريق طرفيت المركز الثالث برصيد (٣) نقاط من الفوز على فريق طوي اعتير بهدف رشدي رجب، وحل في المركز الرابع فريق طوي اعتير بنقطة من تعادل مع فريق مرباط ٣/٣ وسجل (٤) أهداف أحرزها كل من مسلم مكاهن وسالم الشحري وناصر العمري ومحمد سالم محاد، ليتأهل كل من فريقا زهير ومرباط إلى منافسات المرحلة الثانية من الدوري على مستوى محافظة ظفار.

دوري بهلا

توج فريق المستقبل بطلا لدوري الهواة بنادي بهلا بعد فوزه على فريق الهلال بركلات الترجيح في اللقاء النهائي الذي جمع الفريقين على الملعب الرئيسي بالنادي.

أقيمت المباراة النهائية وحفل ختام البطولة برعاية سعادة المهندس مسعود بن سعيد الهاشمي محافظ جنوب الباطنة وبحضور سيف بن راشد الشكيلي رئيس مجلس إدارة نادي بهلا. وشهد الختام مباراة قوية جمعت الفريقين وجرى فيها استخدام نظام "الفار" للمرة الأولى، وتمكن المستقبل من التقدم في شوط المباراة الأول عبر عمار الجديدي وفي الربع الأول من الشوط الثاني أدرك الهلال التعادل عبر عبد السلام الشكيلي لتشهد المباراة تكافؤًا في الفرص ومحاولة التسجيل إلا أن أشواط المباراة انتهت بالتعادل الإيجابي ليتم الاحتكام إلى الضربات الترجيحية والتي تألق فيها حارس فريق المستقبل سالم النبهاني لتنتهي بفوز المستقبل بنتيجة 3-2.

حفل ختام البطولة تضمن تقديم العديد من الهدايا القيمة للجماهير الغفيرة الحاضرة للبطولة، كما استُخدمت فيها التقانة الحديثة والنقل الحي لمجريات المباراة واستخدام نظام "الفار" كما استُخدم على مسرح التتويج تقنيات وتفاصيل أعطت للحدث جمالا وتنظيمًا رائعا.

وفي ختام الحفل قام راعي المناسبة بتكريم الشركاء الداعمين والمنظمين والحكام وتكريم المجيدين في البطولة التي حصل فيها اللاعب عبد السلام الشكيلي من فريق الهلال على جائزة أفضل لاعب في دوري الهواة، وحصل سالم النبهاني حارس فريق المستقبل على جائزة أفضل حارس، ونال اللاعب عمار الجديدي لقب هداف الدوري، وجائزة أفضل لاعب واعد تحت سن 21 كانت من نصيب اللاعب عيسى الرجيبي من فريق الطلائع البسيوي، ونال مدير فريق متعاون أحمد بن خليفة الجديدي من فريق الهلال على جائزة أفضل مدير إداري.

وقلد راعي المناسبة فريق الهلال بالمركز الثاني والميداليات الفضية وتوج فريق المستقبل بالميداليات البرونزية. هذا وأوقعت القرعة على مستوى أندية محافظة الداخلية فريق المستقبل بنادي بهلا مع فريق الهلال بنادي إزكي، وفريق الهلال بنادي بهلا مع فريق النجوم بنادي البشائر.

نادي ضنك

توج فريق الوحدة بلقب دوري الهولة بنادي ضنك، بينما اكتفى الاتحاد بالوصافة ليرافق العنابي في المرحلة الثانية من بطولة دوري الهواة بنادي ضنك، وامتدت منافسات الدوري لخمسة أسابيع شهدت تنافسًا قويًا بين أبناء ولاية ضنك وبمشاركة سبع فرق منتسبة لنادي ضنك في بطولة استثنائية في جوانبها التنظيمية والفنية والإدارية، ونجحت من خلالها اللجنة الرياضية في إظهارها بالشكل اللائق وبدعم كامل من مجلس إدارة نادي ضنك وبجهود مشهودة من لجنة حكام الظاهرة فكان حفلًا مميزًا وفعاليات جميلة مصاحبة للمباراة النهائية والتي أقيمت برعاية المهندس عبد الرحمن بن حميد بن سند اليحيائي الرئيس التنفيذي لشركة الغاز المتكاملة الحكومية ورئيس مجلس إدارة شركة الظاهرة الدولية للتنمية والاستثمار وبحضور رئيس نادي ضنك. انطلقت صافرة طاقم اتحاد كرة القدم العماني بقيادة ناصر الفارسي ويرافقه خلفان الصوافي وحاتم الفارسي وعلي الغافري معلنة بداية المباراة الختامية والتي جمعت فريقي الاتحاد والوحدة اللذين واجها بعضهما البعض في مرحلة المجموعات من ذات البطولة، وشهدت الربع ساعة الهدف الأول للوحدة برأسية لاعبه الشاب مطر المربوعي سكنت شباك هيثم المعمري معلنة هدف التقدم للوحدة، لينتفض فريق الاتحاد بعدها ويمسك بزمام المباراة بمحاولات وفرص ضائعة خلال الشوط الأول من المباراة، وفي الشوط الثاني وبعد ثلاث تغييرات لفريق الاتحاد، واصل الاتحاد تألقه ومده الهجومي، ولكن براعة المنذر اليحيائي حارس الوحدة وتصدياته الرائعة منعت الاتحاد من الوصول إلى الشباك. وبعد عدة محاولات، نجح الاتحاد في إحراز هدف التعادل عبر اللاعب البديل محمد الشكري في الدقيقة الثانية بعد التسعين، لتنتهي المباراة بهدف لكل منهما. ويحتكم الفريقان لركلات الترجيح التي رجحت كفة الوحدة على حساب الاتحاد، ليتوج بالبطولة الثالثة في تاريخه والأولى بالمسمى الجديد (دوري الهواة)، ليضرب الفريقان موعدا في المرحلة الثانية على مستوى المحافظة. وفي الختام، قام راعي الحفل بتوزيع الجوائز على الفائزين والمساهمين في إنجاح الحدث.

دوري المصنعة

توج فريق الملدة بطلا لدوري الهواة بنادي المصنعة عقب تغلبه على فريق التعاون بهدف نظيف حمل توقيع اللاعب درويش السعدي، وذلك في المباراة النهائية التي أقيمت على أرضية الملعب الرئيسي بنادي المصنعة.

وسبق لفريق الملدة التتويج بلقب مسابقة شجع فريقك. في عام 2018، فاز فريق شباب الوافي ممثل محافظة جنوب الشرقية على مستوى سلطنة عمان بثلاثة أهداف مقابل هدف في المباراة النهائية التي أقيمت في استاد السيب الرياضي.

مقالات مشابهة

  • فريق “ Team Falcons” السعودي يتوج بـالدوري الخليجي للرياضات الإلكترونية”
  • محمد الشناوي يشعل الصراع بين 4 أندية سعودية للرحيل عن الأهلي
  • مباريات مثيرة وحضور جماهيري كبير في ختام دوري الهواة بالأندية
  • أحمد سالم: لا نخشى أي فريق ومباراة الأهلي تحصيل حاصل
  • أندية روشن تسعى لخطف محترف الأهلي المصري
  • أحمد عبد عبدالملك: الزمالك خسر المنافسة على بطولة الدوري المصري
  • عبدالملك: الجميع تعافي من دوريات كورونا إلا الدوري المصري
  • وزير الشباب والرياضة يشهد انطلاق تصفيات الجمهورية لرياضات التنمية الذهنية المؤهلة لبطولة إفريقيا
  • عبد الظاهر السقا: هذا الفريق الأقرب للتتويج بالدوري.. والأهلي والزمالك يتعاملان معاملة خاصة
  • الأهلي يفاجئ إمام عاشور قبل البطولة الأفروأسيوية