قال رئيس الوزراء العراقي  محمد شياع السوداني اليوم السبت إن هناك محاولات لاختزال قضية فلسطين بعمليات تطبيع، وإن المجتمع الدولي "فشل في اتخاذ مواقف توقف الإبادة الجماعية للفلسطينيين".

وأشاد السوداني بدور المدونين في فضح الجرائم التي يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة، قائلا -خلال استقباله صنّاع المحتوى المشاركين في مؤتمر "طريق الطوفان" في العاصمة بغداد- إن المدونين سلطوا الضوء ونقلوا الصورة، وفضحوا الجريمة التي يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي في غزة.

وأوضح رئيس الوزراء العراقي أن هناك ما سماها محاولات لاختزال القضية الفلسطينية بعملية تطبيع هنا أو هناك وأن الشعب الفلسطيني هوصاحب القضية والقرار" حسب بيان للحكومة العراقية.

رئيس مجلس الوزراء السيد محمد شياع السوداني: تزييف الحقائق أخطر من جريمة القتل ونشيد بدور المدونين في فضح الجرائم بحق الفلسطينيين . pic.twitter.com/CQ8YKrpCbf

— المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء ???????? (@IraqiPMO) August 24, 2024

وأضاف السوداني أن المجتمع الدولي والدول الكبرى "فشلت في اتخاذ مواقف توقف الإبادة الجماعية للفلسطينيين"، مؤكدا أن موقف حكومته يعبر عن موقف كل الشعب العراقي بمختلف شرائحه وأطيافه، وفي مقدمتها المرجعية الدينية العليا والسعي إلى وقف العدوان على غزة".

وبارك رئيس الحكومة العراقية انعقاد مؤتمر "طريق الطوفان" للمدونين والأهداف التي تبناها في نصرة القضية العادلة للشعب الفلسطيني الصامد، موضحا أنه "بفضل عدد من المدونين وصحافة المواطن، جرى نقل الصورة الحقيقية التي تفضح بشاعة الجريمة"، لافتا إلى أن هناك من استشهد من الصحفيين والمدونين الأبرياء وهم ينقلون الحقيقة.

ومطلع الشهر الجاري، أبلغ السوداني وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن بأن منع التصعيد في المنطقة "مرهون فقط بإيقاف العدوان على  قطاع غزة، ومنع توسعه إلى لبنان".

كما صوّت أعضاء مجلس النواب العراقي في وقت سابق لصالح مشروع قانون لتجريم التطبيع مع إسرائيل وسط أجواء احتفالية، في حين قالت مصادر عراقية يومها إن القانون يستهدف قطع الطريق أمام كل من يريد إقامة أي نوع من أنواع العلاقات مع "الكيان الصهيوني" المحتل، ووضع عقاب رادع بحقه.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات

إقرأ أيضاً:

اللحظة التي غيرت مسار التحقيق في قضية نارين غوران

في تطور جديد حول حادثة اختفاء الطفلة نارين غوران التي شغلت الرأي العام في تركيا، ظهرت تفاصيل جديدة في التحقيق بعد العثور على جثتها بعد 19 يومًا من فقدانها.
نارين، التي كانت تبلغ من العمر 8 سنوات، اختفت في 21 أغسطس 2024 عندما كانت في طريقها إلى دورة لتحفيظ القرآن في منطقة باغلار بمدينة ديار بكر. ورغم جهود البحث المكثفة، لم يتم العثور عليها إلا بعد مرور أكثر من أسبوعين.

اكتشاف جثة الطفلة
أعلنت السلطات التركية، يوم امس العثور على جثة نارين غوران بالقرب من مجرى مائي في منطقة ريفية. تم دفن جثتها بعد إتمام عمليات التشريح الجنائي. وأفادت نتائج التشريح بأن الطفلة تعرضت لعنف جسدي، مما دفع المحققين إلى تكثيف جهودهم للكشف عن ملابسات الجريمة والبحث عن الجناة.

التحقيقات تكشف مفاجآت
أثناء التحقيقات، تم تسليط الضوء على تحركات مشتبه به يُدعى نيفزات باهتير، الذي أثار الشكوك بعد أن التقطت كاميرات المراقبة سيارته في مكان قريب من موقع العثور على جثة نارين. وأظهرت لقطات الفيديو أن السيارة كانت موجودة في المنطقة لمدة 50 دقيقة بعد اختفاء الطفلة بـ25 دقيقة فقط، وهو ما دفع المحققين إلى استجواب باهتير بشكل مكثف.

اعتراف المتهم
خلال التحقيقات وتحت ضغط الاستجواب المكثف، اعترف نيفزات باهتير بضلوعه في الجريمة، مما أدى إلى تغيير مسار التحقيق بالكامل. قامت الفرق الأمنية بمرافقة المتهم إلى موقع العثور على الجثة لإجراء تحقيق ميداني إضافي، حيث تم إعادة تمثيل الجريمة.

ردود فعل السلطات
أكد وزير الداخلية التركي، علي يرلي كايا، على حسابه في وسائل التواصل الاجتماعي، العثور على جثة الطفلة نارين غوران، معبراً عن حزنه العميق وقال: “للأسف، تم العثور على جثة الطفلة نارين من قبل فرق الدرك. نسأل الله أن يتغمدها برحمته وأن يسكنها فسيح جناته. تعازينا لعائلتها وأحبائها”.

خلفية القضية
نارين غوران اختفت في 21 أغسطس عندما كانت في طريقها لحضور درس ديني في منطقة طافشانتبه في مدينة ديار بكر. منذ لحظة اختفائها، قامت قوات الأمن بتكثيف جهود البحث باستخدام فرق من الشرطة والدرك، إضافة إلى طائرات بدون طيار. وعقب العثور على جثتها، تحولت القضية إلى تحقيق جنائي شامل أدى إلى اعتقال العديد من المشتبه بهم واستجوابهم.

مقالات مشابهة

  • رئيس الوزراء العراقي يرفض استخدام أراضي بلاده لتهديد إيران
  • اللون الواحد يعطل تقييم واستجواب وزراء السوداني في البرلمان العراقي
  • السفير المنزلاوى:القضية الفلسطينية ليست فقط قضية عربية بل هي أيضًا قضية إنسانية
  • فلسطين ترحب بإعلان جنوب إفريقيا استمرار متابعتها القضية الفلسطينية أمام محكمة العدل
  • وزير الخارجية العراقي: القضية الفلسطينية الملف الأبرز و الأهم لاجتماعات مجلس وزراء الخارجية العرب
  • اللحظة التي غيرت مسار التحقيق في قضية نارين غوران
  • ميارة: فلسطين قضية جميع المغاربة ملكاً وحكومةً وشعباً
  • ميارة: القضية الفلسطينية ومصير القدس الشريف كانت وستبقى قضية جميع المغاربة
  • الشرطة العراقي يصرُّ على استضافة رفاق رونالدو في كربلاء ويرفض محاولات الآسيوي
  • رئيس مجلس الوزراء العراقي يستقبل الفريق كامل الوزير ووفد من كبرى الشركات المصرية