دعاء قيام الليل لقضاء الحاجة يحرص كثير من المسلمين على ترديده عند أدائهم صلاة قيام الليل، وذلك لأن هذه الصلاة بها تضرع وخشوع وتقرب لله عز وجل، وهي تكون في الثلث الأخير من الليل وقبل صلاة الوتر، وذلك لما رُوي عن عمرو بن عبسة رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقول: «أَقْرَبُ مَا يَكُونُ الرَّبُّ مِنَ الْعَبْدِ جَوْفَ اللَّيْلِ الْآخِرِ، فَإِنِ اسْتَطَعْتَ أَنْ تَكُونَ مِمَّنْ يَذْكُرُ اللهَ فِي تِلْكَ السَّاعَةِ فَكُنْ».

دعاء قيام الليل لقضاء الحاجة

وقالت دار الإفتاء المصرية في فتوى لها حول دعاء قيام الليل لقضاء الحاجة إنه لا توجد صيغة محددة في هذا الدعاء، ولكن يمكن للمسلم أن يردد عددا من الأدعية في ذلك الوقت المبارك، حتى ينال رضا الله عز وجل ومنها:

- «اللهم أنى أتوجه اليك بعبدك ونبيك ورسولك سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم لتقضى حاجتي يا رسول الله أني أتوجه بك إلى ربي ليشفعك فيا ويقضي حاجتي».

-اللَّهمَّ ربَّ السَّمواتِ السَّبعِ وربَّ العرشِ العظيمِ ربَّنا وربَّ كلِّ شيءٍ أنتَ الظَّاهرُ فليس فوقَكَ شيءٌ وأنتَ الباطنُ فليس دونَكَ شيءٌ مُنزِلَ التَّوراةِ والإنجيلِ والفُرقانِ فالقَ الحَبِّ والنَّوى أعوذُ بكَ مِن شرِّ كلِّ شيءٍ أنتَ آخِذٌ بناصيتِه أنتَ الأوَّلُ فليس قبْلَكَ شيءٌ وأنتَ الآخِرُ فليس بعدَكَ شيءٌ اقضِ عنَّا الدَّينَ وأَغْنِنا مِن الفقرِ.

-اللهم يا معلم موسى علمني، ويا مفهم سليمان فهمني، ويا مؤتي لقمان الحكمة وفصل الخطاب، آتني الحكمة وفصل الخطاب، اللهم اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك وقلوبنا بخشيتك، وأسرارنا بطاعتك، إنك على كل شيء قدير، وحسبنا الله ونعم الوكيل. دعاء تسهيل أمر اللهم إني توكلت عليك، وفوضت أمري إليك، لا ملجأ ولا منجى إلا إليك.

-ربي ادخلني مدخل صدق، وأخرجني مخرج صدق، واجعل لي من لدنك سلطاناً نصيراً. بسم الله الفتاح، اللهم ارزقني فلاحًا في الدنيا ووفقني في أمور دنياي، وارزقني جنتك في الآخرة

-اللهم لك الحمد يا من علم الأولياء والصالحين، اللهم يا مؤنس كل وحيد، ويا صاحب كل فريد، ويا قريب غير بعيد، ويا شاهد غير غائب.

دعاء قيام الليل

ومن الأدعية التي يمكن الاستعانة بها في دعاء قيام الليل لقضاء الحاجة:

- اللَّهمَّ ربَّ السَّمواتِ السَّبعِ وربَّ العرشِ العظيمِ ربَّنا وربَّ كلِّ شيءٍ أنتَ الظَّاهرُ فليس فوقَكَ شيءٌ وأنتَ الباطنُ فليس دونَكَ شيءٌ مُنزِلَ التَّوراةِ والإنجيلِ والفُرقانِ فالقَ الحَبِّ والنَّوى أعوذُ بكَ مِن شرِّ كلِّ شيءٍ أنتَ آخِذٌ بناصيتِه أنتَ الأوَّلُ فليس قبْلَكَ شيءٌ وأنتَ الآخِرُ فليس بعدَكَ شيءٌ اقضِ عنَّا الدَّينَ وأَغْنِنا مِن الفقرِ.

-اللَّهمَّ إنِّي أسألُك بمعاقدِ العزِّ من عرشِك ومنتهَى الرَّحمةِ من كتابِك، واسمِك الأعظمِ، وجَدِّك الأعلَى، وكلماتِك التَّامَّةِ، ثمَّ سلْ حاجتَك، ثمَّ ارفعْ رأسَك، ثمَّ سلِّم يمينًا وشمالًا، ولا تُعلِّموها السُّفهاءَ فإنَّهم يدعون بها فيستجابُ.

- سبحان المنفس عن كل مديون، سبحان المفرج عن كل محزون، سبحان من جعل خزائنه بين الكاف والنون، سبحان من إذا أراد شيئًا أن يقول له كن فيكون، يا مفرج فرج يا مفرج فرج يا مفرج فرج يا مفرج فرج، فرج عني همي وغمي فرجًا عاجلاً غير آجل برحمتك يا أرحم الراحمين.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: دعاء قيام الليل قضاء الحاجة قيام الليل مفرج فرج فرج فرج

إقرأ أيضاً:

أدعية مستحبة في يوم الجمعة: كيف نستثمر بركة هذا اليوم المبارك

أدعية مستحبة في يوم الجمعة، يُعدّ يوم الجمعة من الأيام المباركة في حياة المسلمين، حيث يُعتبر فرصة للتقرب إلى الله وطلب الرحمة والمغفرة.

 في هذا اليوم، يحرص المسلمون على استثمار بركة الجمعة بالدعاء والتضرع إلى الله. 

تتنوع الأدعية المستحبة التي يُفضل ترديدها، والتي تشمل طلب الرزق والبركة، الشفاء، والأمن والسلام. 

من خلال هذه الأدعية، يُمكن للمؤمن أن يستشعر الروحانية ويعزز من ارتباطه بالله، مُستفيدًا من خصوصية هذا اليوم.

أدعية مستحبة في يوم الجمعة: كيف نستثمر بركة هذا اليوم المباركأدعية مأثورة في يوم الجمعة

في يوم الجمعة، هناك مجموعة من الأدعية المأثورة التي يُستحب الدعاء بها، ومنها:

1. **دعاء النبي محمد صلى الله عليه وسلم**:
  - قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "يوم الجمعة يوم عيد، فقال: 'اللهم اجعلنا من الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه، واغفر لنا ولعائلاتنا وللمسلمين جميعًا.'"

2. **دعاء للرزق والبركة**:
  - "اللهم بارك لنا في أرزاقنا، وامنحنا البركة في هذا اليوم المبارك، وارزقنا الصبر والطمأنينة."

3. **دعاء للشفاء**:
  - "اللهم اشفِ مرضانا، وارحم موتانا، واجعل هذا اليوم يومًا للفرج والشفاء."

4. **دعاء للرزق والنجاح**:
  - "اللهم ارزقنا من واسع فضلك، وحقق لنا أمانينا، وسدد خطانا، ووفقنا لما تحبه وترضاه."

5. **دعاء للأمن والسلام**:
  - "اللهم احفظ بلادنا من كل سوء، وحقق لنا الأمن والسلام، وبارك لنا في أهلينا وأحبائنا."

يُفضل في يوم الجمعة الإكثار من الدعاء والذكر، والاستغفار، وصلاة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، لما له من فضل كبير في هذا اليوم المبارك.

يوم الجمعة: فرصة للروحانية والتواصل الاجتماعي دعاء يوم الجمعة

"اللهم في يوم الجمعة، اجعل لنا من كل همّ وغمّ فرجًا، ومن كل ضيق مخرجًا، ومن كل بلاء عافية، اللهم اغفر لنا ولعائلاتنا وللمسلمين أجمعين، وارزقنا سعادة لا تنتهي، ونعيمًا لا ينفد، وراحةً وسلامًا في الدنيا والآخرة، اللهم اجعل هذا اليوم يوم بركة لنا، وعفوك ومغفرتك. آمين."

دعاء لأهل فلسطين في أوقات الشدة

"اللهم في هذا اليوم المبارك، نسالك أن ترزقنا من فضلك الواسع، وتحقق لنا آمالنا، وتفتح لنا أبواب الخير والبركة.

 اللهم اجعلنا من المستغفرين، وأغفر لنا ولعائلاتنا وللمسلمين جميعًا. اللهم اجعل يوم الجمعة هذا يوم رحمة ومغفرة، وامنحنا السعادة والطمأنينة، ووفقنا لما تحبه وترضاه. آمين."

مقالات مشابهة

  • دعاء المولد النبوي 2024.. اللهم انصرنا على أنفسنا حتى ننتصر لك
  • اللهم عافهم في أبدانهم.. أفضل دعاء للأبناء «ردده الآن»
  • أفضل 5 أدعية تقال في المولد النبوي الشريف
  • قيام الليل: السر الخفي لحياة مليئة بالبركة والمعجزات!
  • أدعية مستحبة في يوم الجمعة: كيف نستثمر بركة هذا اليوم المبارك
  • يوم الجمعة: فرصة للروحانية والتواصل الاجتماعي
  • أدعية يوم الجمعة: التماس الرحمة وطلب التوفيق من الله
  • أدعية مستحبة في يوم الجمعة: طلب الرحمة والتوفيق من الله
  • أفضل صيغ للدعاء وفك الكرب
  • أعوذ بك من كل سوء.. دعاء الاستيقاظ من النوم «ردده الآن»