علَّق الدكتور أشرف عكة، خبير العلاقات الدولية، على الخلافات المندلعة بين المستويين السياسي والعسكري في إسرائيل، بسبب الحرب، موضحا أن هناك ضبابية في الموقف، وتعقد في عملية التنبؤ بما تسير عليه الأمور واتجاهات الأحداث، خاصة وأن مزاجية أشخاص، ونتنياهو هي من تدير هذا الصراع وتحكم السلوك والمواقف، والقرارات.

نتنياهو يريد إطالة أمد الحرب

وأكد «عكة» خلال مداخلة هاتفية مع قناة القاهرة الإخبارية، أن إسرائيل أصبحت في وضع صعب الآن، لا سيما وأن هناك إعلانات وتعهدات قدمتها لمواطنيها ولم تنفذ حتى الآن، منها التعهد لمستوطني الشمال بإعادتهم إلى منازلهم، الذين نزحوا منها منذ بداية الحرب في أكتوبر الماضي.

وفي الوقت الراهن ما زالت التوترات على الحدود الشمالية المتاخمة للبنان مستمرة، وتتزايد صعوبة وتعقيدات الموقف، بين إسرائيل، وحزب الله ففي الآونة الأخيرة تصاعدات العمليات بينهم؛ وهو ما يضع إسرائيل في مأزق استراتيجي على جبهة الشمال لا سيما مع عودة الدراسة.

وأضاف خبير العلاقات الدولية، أن نتنياهو يريد إطالة الحرب على قطاع غزة، وشراء الوقت ريثما يصل دونالد ترامب إلى السلطة من جديد، علاوة على استعجاله للحرب الإقليمية، موضحاً أن رئيس وزراء الاحتلال يريد استهداف إيران، وأنه دائما ما يصور أن طهران الخطر الاستراتيجي على إسرائيل، وأن أعداء تل أبيب في المنطقة هم أذرع لطهران وبنيت قواهم بمساعدة منها، وقد تحدث عن هذه الأطروحة في عديد من الأحيان سواء في الأمم المتحدة والكونجرس، أو في الخطابات التي يلقيها.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: نتنياهو إسرائيل إيران

إقرأ أيضاً:

بري: لبنان لا يريد الحرب.. لكنه يستطيع الدفاع عن نفسه

ثمّن رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري، عالياً، اليوم الخميس، مواقف مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، من مجريات عدوان إسرائيل على قطاع غزة ولبنان، مؤكداً أن لبنان لا يريد الحرب، ولكنه قادر على الدفاع عن نفسه.

وجاء ذلك خلال استقبال بري، الخميس، بوريل والوفد المرافق بحضور سفيرة الاتحاد لدى لبنان ساندرا دو وال، حيث جرى خلال اللقاء "عرض للأوضاع العامة في لبنان والمنطقة، على ضوء مواصلة إسرائيل لعدوانها على قطاع غزة ولبنان، وتداعياته الأمنية والسياسية على الأمن والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط".

الوكالة الوطنية للإعلام - #بري التقى #بوريل : #لبنان لا يريد الحرب ولكن له الحق وقادرعلى الدفاع عن نفسه https://t.co/0mBSnfSW96

— National News Agency (@NNALeb) September 12, 2024

وقال بري للموفد الأوروبي: "شهدتم بأنفسكم الغطرسة والعدوانية الإسرائيلية على لبنان، أثناء زيارتكم لقوات اليونيفل في الناقورة في جنوب لبنان".

وحول الوضع السياسي الداخلي، اعتبر بري أن "الحكومة تعمل وفقاً للصلاحيات المنوطة بها دستورياً، وخاصة خلال الشغور الرئاسي الذي وبكل جدية نعمل على إنجاز هذا الاستحقاق، عبر ما طرحناه منذ أكثر من عام كمبادرة".

وكان بوريل، الذي يزور لبنان على رأس وفد من المفوضية، وصل، أمس الأربعاء، والتقى النائب السابق وليد جنبلاط بحضور رئيس اللقاء الديمقراطي النائب تيمور جنبلاط، كما التقى صباح اليوم رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي.

مقالات مشابهة

  • خبير علاقات دولية: النظام الدولي سقط في اختبار غزة (فيديو)
  • بري: لبنان لا يريد الحرب.. لكنه يستطيع الدفاع عن نفسه
  • خبير علاقات دولية: مصر تمثل القلب الصلب للقضية الفلسطينية دائمًا
  • صحف عالمية: إسرائيل تؤسس لاحتلال دائم لغزة
  • خبير علاقات دولية: الدولة المصرية بوابة السوق الأفريقية والعربية
  • أستاذ علاقات دولية: زيارة رئيس ألمانيا لمصر مهمة في حل أزمات المنطقة
  • إسرائيل تقصف «المنطقة الإنسانية» في خان يونس
  • أبو الغيط: نتنياهو غير مستعد لإبرام صفقة ولا يريد وقف الحرب العدوانية على غزة
  • هآرتس: نتنياهو يحضر للاستيطان وضم شمال غزة إلى إسرائيل
  • نتنياهو يفتح النار على 5 جبهات إقليمية لإشعال حرب كبرى