بوابة الوفد:
2024-09-13@04:20:10 GMT

هل يجوز جمع أذكار المساء والنوم؟

تاريخ النشر: 24th, August 2024 GMT

مع نهاية اليوم، وانشغال الكثير في شئونهم اليومية، قد ينسى البعض أو ينشغل عن أذكار المساء، ولا يتذكرها إلا عند الخلود للنوم فيجمعها مع اذكار النوم، فما حكم ذلك؟

حكم الخروج من المسجد قبل تلاوة أذكار الصلاة بعد صلاة العصر.. أذكار المساء لتحصين المسلم جمع أذكار المساء والنوم

لا شك أن الأولى هو أن يؤتى بكل ذكر من هذه الأذكار في وقته المناسب له، فتأتي بأذكار الاستيقاظ عند الاتنباه من النوم وتأتي بأذكار النوم عند ما تأخذ مضجعك له، لأن هذا هو ظاهر الأحاديث الواردة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في ذلك، وتأتي أيضا بأذكار  المساء فيما بين العصر وغروب الشمس، لأن أهل العلم ذكروا أن وقت هذه الأذكار ما بين هذه الأوقات.

 

وورد أنه إذا أخرت أذكار المساء إلى وقت النوم ثم أتيت بأذكارهما كنت آتيا بأذكار المساء إن تم ذلك قبل منتصف الليل بناء على القول باعتبار المساء ما قبل منتصف الليل، وكذلك لو جمعت بين أذكار الصباح والاستيقاظ عند الاتنباه من النوم قبل منتصف النهار أيضا كنت آتيا بأذكار الصباح والاستيقاظ معا بناء على اعتبارالصباح ما قبل نصف النهار

 

أذكار المساء 

 

اللّهُـمَّ ما أَمسى بي مِـنْ نِعْـمَةٍ أَو بِأَحَـدٍ مِـنْ خَلْـقِك، فَمِـنْكَ وَحْـدَكَ لا شريكَ لَـك، فَلَـكَ الْحَمْـدُ وَلَـكَ الشُّكْـر. (مرة واحدة)، من قالها حين يمسي أدّى شكر يومه.

– حَسْبِـيَ اللّهُ لا إلهَ إلاّ هُوَ عَلَـيهِ تَوَكَّـلتُ وَهُوَ رَبُّ العَرْشِ العَظـيم. (7 مرات)، من قالها كفاه الله ما أهمّه من أمر الدنيا والآخرة.

– اللّهُـمَّ إِنِّـي أَمسيتُ أُشْـهِدُك، وَأُشْـهِدُ حَمَلَـةَ عَـرْشِـك، وَمَلَائِكَتَكَ، وَجَمـيعَ خَلْـقِك، أَنَّـكَ أَنْـتَ اللهُ لا إلهَ إلاّ أَنْـتَ وَحْـدَكَ لا شَريكَ لَـك، وَأَنَّ ُ مُحَمّـدًا عَبْـدُكَ وَرَسـولُـك. (4 مرات). من قالها أعتقه الله من النار.

– اللّهُـمَّ بِكَ أَمْسَـينا وَبِكَ أَصْـبَحْنا، وَبِكَ نَحْـيا وَبِكَ نَمُـوتُ وَإِلَـيْكَ الْمَصِيرُ. (مرة واحدة).

– أَمْسَيْنَا عَلَى فِطْرَةِ الإسْلاَمِ، وَعَلَى كَلِمَةِ الإِخْلاَصِ، وَعَلَى دِينِ نَبِيِّنَا مُحَمَّدٍ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَعَلَى مِلَّةِ أَبِينَا إبْرَاهِيمَ حَنِيفًا مُسْلِمًا وَمَا كَانَ مِنَ المُشْرِكِينَ. (مرة واحدة).

– سُبْحـانَ اللهِ وَبِحَمْـدِهِ عَدَدَ خَلْـقِه، وَرِضـا نَفْسِـه، وَزِنَـةَ عَـرْشِـه، وَمِـدادَ كَلِمـاتِـه. (3 مرات).

– اللّهُـمَّ عافِـني في بَدَنـي، اللّهُـمَّ عافِـني في سَمْـعي، اللّهُـمَّ عافِـني في بَصَـري، لا إلهَ إلاّ أَنْـتَ. (3 مرات).

– اللّهُـمَّ إِنّـي أَعوذُ بِكَ مِنَ الْكُـفر، وَالفَـقْر، وَأَعـوذُ بِكَ مِنْ عَذابِ القَـبْر، لا إلهَ إلاّ أَنْـتَ. (3 مرات).

- اللّهُـمَّ إِنِّـي أسْـأَلُـكَ العَـفْوَ وَالعـافِـيةَ في الدُّنْـيا وَالآخِـرَة، اللّهُـمَّ إِنِّـي أسْـأَلُـكَ العَـفْوَ وَالعـافِـيةَ في ديني وَدُنْـيايَ وَأهْـلي وَمالـي، اللّهُـمَّ اسْتُـرْ عـوْراتي وَآمِـنْ رَوْعاتـي، اللّهُـمَّ احْفَظْـني مِن بَـينِ يَدَيَّ وَمِن خَلْفـي وَعَن يَمـيني وَعَن شِمـالي، وَمِن فَوْقـي، وَأَعـوذُ بِعَظَمَـتِكَ أَن أُغْـتالَ مِن تَحْتـي. (مرة واحدة

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وقت النوم نهاية النوم رسول الله صلى الله عليه وسلم غروب الشمس أذكار أذكار المساء أذكار المساء لتحصين المسلم أذكار الصلاة المساء أذكار النوم أذکار المساء مرة واحدة الل ه ـم لا إله

إقرأ أيضاً:

«هواوي» تطلق هاتف ذكي قابل للطي ثلاث مرات

 

شنتشن (الصين) (رويترز)
كشفت شركة هواوي تكنولوجيز الصينية، اليوم الثلاثاء، عن هاتف ذكي قابل للطي ثلاث مرات بقيمة 2800 دولار، في إطار سعيها إلى تعزيز صدارتها في أكبر سوق للهواتف الذكية في العالم وسرقة الأضواء من آبل بعد ساعات من إطلاق الشركة الأميركية للنسخة الأحدث من هاتف آيفون.
واستعرضت شركة التكنولوجيا الصينية العملاقة هاتفها الجديد (ميت إكس.تي) الذي يمكن للمستخدمين طيه ثلاث طيات، خلال حفل إطلاق في شنتشن، مركز التكنولوجيا في جنوب الصين.
وبحسب موقع الشركة على الإنترنت، فقد تلقى الهاتف بالفعل أكثر من 3.6 مليون طلب شراء مسبق، دون أن يتطلب الأمر إيداع مبلغ للحجز. ووفقاً لشركة آي.دي. سي للأبحاث، بلغ إجمالي السوق العالمية للهواتف القابلة للطي نحو أربعة ملايين وحدة في الربع الثاني.
وقال ريتشارد يو، المدير التنفيذي لشركة هواوي في حفل الإطلاق: «اليوم نقدم لكم منتجاً يمكن لأي شخص أن يفكر فيه، ولكن لا يستطيع صنعه، لقد عمل فريقنا بجد لمدة خمس سنوات، ولم يستسلم أبداً.
وأضاف، نحن نجرؤ على تحقيق إنجازات غير عادية. اليوم سنعيد كتابة تاريخ الصناعة مرة أخرى، ونحول الخيال العلمي إلى حقيقة، ونقود عصراً جديداً من الأجهزة القابلة للطي.
ويأتي الإطلاق الذي طال انتظاره بعد ساعات فقط من كشف شركة آبل عن أحدث هواتفها، آيفون 16 المعزز بالذكاء الاصطناعي، ومن المقرر طرح كلا الهاتفين للبيع في 20 سبتمبر.
وصدر هاتف (ميت إكس.تي) باللونين الأحمر والأسود، وشاشة مقاسها 10.2 بوصة، وبسمك 3.6 مليمتر، وقالت الشركة إنه أنحف هاتف قابل للطي في العالم.
وتمتلك هواوي بالفعل هواتف قابلة للطي مرتين ضمن منتجاتها، وساعدتها مبيعاتها القوية في الصين على التفوق على سامسونج إلكترونيكس هذا العام كأكبر بائع لهذه الهواتف على الصعيد العالمي.
ويؤكد إطلاق الهاتف الجديد، الذي يأتي بعد سلسلة من الإصدارات الناجحة للهواتف الذكية، قدرة هواوي على تجاوز العقوبات الأميركية المفروضة عليها، ويعزز موقفها ضد شركة آبل في الصين، حيث انتقد بعض المستهلكين هاتف آيفون 16 الجديد؛ بسبب افتقاره إلى ميزات الذكاء الاصطناعي المتوفرة في البلاد.
ولم تعلن شركة آبل حتى الآن عن شريك في مجال الذكاء الاصطناعي في الصين لتشغيل أجهزة آيفون 16، كما لن يتوفر برنامج الذكاء الاصطناعي الخاص بالشركة باللغة الصينية إلا في العام المقبل.
وكانت تحظى آبل لسنوات بطلب قوي في الصين، حيث كانت إطلاقات هواتف آيفون الجديدة تثير حالة جنونية بين المستخدمين في السابق، لكن مبيعاتها انخفضت، وتراجع ترتيب الشركة في ثاني أكبر اقتصاد في العالم الآن من المركز الثالث إلى المركز السادس.

أخبار ذات صلة "هواوي" تطرح أول هاتف في العالم قابل للطي الثلاثي

مقالات مشابهة

  • الإدارية العليا: السلطة التأديبية ملزمة بتوقيع عقوبة حددها المشرع ولا يجوز الاستبدال
  • الأدعية المُستجابة.. أذكار الصباح اليوم الخميس
  • إطلاق هاتف ذكي قابل للطي ثلاث مرات
  • مهرجان ولي العهد للهجن يدخل موسوعة جينيس
  • تقرير: ترامب "كذب" 6 مرات خلال مناظرته مع هاريس
  • أعوذ بك من كل سوء.. دعاء الاستيقاظ من النوم «ردده الآن»
  • أذكار أوصانا بها سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام
  • دينا عن عدد زيجاتها: اتجوزت 9 مرات .. والرقص سبب الطلاق
  • هل يجوز عمل عمرة لأكثر من متوفي فى المرة الواحدة ؟
  • «هواوي» تطلق هاتف ذكي قابل للطي ثلاث مرات