كشف الدكتور أحمد سيد أحمد، الخبير في العلاقات الدولية، عن الملفات التي تنتظر الرئيس الأمريكي القادم، موضحًا أن الملف الصيني يمثل أهمية كبيرة في السياسة الخارجية الأمريكية.


وأضاف “سيد أحمد”، خلال لقائه ببرنامج "أحداث الساعة"، والمُذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز"، مساء اليوم السبت، أنه لا اختلاف في رؤية وتعامل الحزبين الديمقراطي والجمهوري الأمريكي في التعامل مع الملف الصيني والتعاطي معه خلال الفترة الأخيرة.

 

وأوضح أن الصين في عام 2021 انتقلت وأصبحت الخصم الاستراتيجي الأول للولايات المتحدة الأمريكية بدلًا من روسيا، مشددًا على أن روسيا كانت في كل المرات السابقة هي الخصم الأول لأمريكا.

وشدد على ان الصين أصبحت العدو الأول لأمريكا بعد أن كانت روسيا هي القوي التي تصارع روسيا، موضحًا أن هناك تنافس اقتصادي وصراع جيوسياسي بين أمريكا والصين، مشيرًا إلى أن أمريكا تفكر بنهج أن تكون الوحيدة في إدارة العالم وأن تظل كقوة أحادية في النظام الدولي.

 

وتابع: “الصين الآن تهدد عرش الولايات المتحدة الأمريكية على رأس النظام الدولي، سواء النظام السياسي الدولي أو الاقتصادي، وتصعد بخطى ثابتة وتمتلك كل القوى الاقتصادية والحياة السياسية وانخرطت في العديد من الأزمات والتي كانت في الفترات السابقة”.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الصين الرئيس الأمريكى الخارجية الأمريكية الدكتور أحمد سيد أحمد

إقرأ أيضاً:

روسيا: قد نوحد القدرات مع الصين إذا واجهنا تهديدا أميركيا

قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا إن شراكة روسيا مع الصين لا تستهدف دولا ثالثة، لكن القوتين قد "توحدان القدرات" إذا واجهتا تهديدا من الولايات المتحدة.

وحين سُئلت عن نشر محتمل لصواريخ أميركية في اليابان، أجابت: "أود أن أذكركم بأن موسكو وبكين ستردان على ’الاحتواء المزدوج‘ من الولايات المتحدة من خلال ’رد مزدوج مقابل‘".

وكانت صحيفة "جابان تايمز" قالت في السابع من سبتمبر/أيلول الجاري إن الولايات المتحدة عبّرت عن اهتمامها بنشر نظام صواريخ تايفون متوسطة المدى في اليابان لإجراء مناورات عسكرية مشتركة.

وأضافت زاخاروفا، في إفادة صحفية أسبوعية أمس الأربعاء، أنه "من الواضح أن روسيا والصين ستردان على ظهور تهديدات صاروخية إضافية كبيرة للغاية، وسيذهب رد فعلهما لما هو أبعد من الصعيد السياسي، وهو شيء دأبت الدولتان على تأكيده".

وأكدت أن روسيا والصين تربطهما شراكة إستراتيجية ليست عدوانية في نياتها، موضحة أن هذه العلاقة ليست موجهة ضد دولة ثالثة، وأن الرد المزدوج المقابل لا يتعارض مع هذا المبدأ، وأنه موقف دفاعي وليس مبادرة لاستهداف دول أخرى.

وأضافت "لكن إذا طُبقت سياسة هجوم عدوانية ضدنا من مركز واحد، فلماذا لا نوحد قدراتنا ونرد في المقابل بالشكل المناسب؟".

ولم تعلن روسيا والصين عن تحالف عسكري رسمي، على الرغم من أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وصف الدولتين الأسبوع الماضي بأنهما "حليفان بكل معنى للكلمة"، كما أن بوتين ونظيره الصيني شي جين بينغ اتفقا في مايو/أيار الماضي على توطيد ما سمياه "شراكتهما الشاملة وتعاونهما الإستراتيجي" لعصر جديد.

وتجري روسيا والصين مناورات عسكرية مشتركة، تضمنت مناورات بحرية بدأت أول أمس الثلاثاء. وحذر بوتين -الذي أشرف على تدشين المناورات- الولايات المتحدة من محاولات إخضاع روسيا ببناء قوة عسكرية في منطقة آسيا والمحيط الهادي.

مقالات مشابهة

  • خبير علاقات دولية: النظام الدولي سقط في اختبار غزة (فيديو)
  • خبير: النظام الدولي سقط في اختبار غزة وظهرت عوراته (فيديو)
  • 3 خطوات للحصول على «فيزا دراسة» للولايات المتحدة الأمريكية.. كم تكلفتها؟
  • راكز توسع فرص الأعمال في الصين من خلال التعاون الاستراتيجي ومشاركتها في معرض الصين الدولي للاستثمار والتجارة
  • خبير علاقات دولية: مصر تمثل القلب الصلب للقضية الفلسطينية دائمًا
  • روسيا: قد نوحد القدرات مع الصين إذا واجهنا تهديدا أميركيا
  • روسيا تلوح برد مشترك مع الصين حال واجهت تهديدا أمريكيا
  • روسيا: قد "نوحد القدرات" مع الصين إذا واجهنا تهديداً
  • خبير علاقات دولية: الدولة المصرية بوابة السوق الأفريقية والعربية
  • ترامب: الصين كانت تدفع لنا مئات المليارات الدولارات ولم يكن لدينا تضخم خلال تواجدي في الحكم