أدانت رابطة أمهات المختطفين، اليوم السبت، وفاة أحد المختطفين في سجون جماعة الحوثي بمحافظة عمران شمال اليمن.

 

وقالت الرابطة في بيان لها، إنها تلقت بلاغا بوفاة المختطف "خالد محمد أبوسعيد" (40عاماً) في السجن الاحتياطي بمحافظة عمران، معبرة عن إدانتها بشدة للجريمة.

 

وأضافت أن الجريمة بدأت باختطافه من قبل الحوثيين، بتاريخ 1/يونيو/2024 بينما كان في طريقه لإسعاف زوجته إلى أحد مستشفيات العاصمة صنعاء لتلقي العلاج، واقتياده لجهة مجهولة ثم نقله إلى السجن الاحتياطي بمحافظة عمران، ليظل طوال الفترة التي أعقبت اختطافه مخفياً قسراً، حيث لم تتمكن عائلته من زيارته أو معرفة ظروف احتجازه أو أي تفاصيل أخرى حتى إبلاغهم بوفاته يوم أمس بتاريخ 23/8/2024.

 

وعبرت الرابطة، عن قلقها من ازدياد وتيرة سلسلة هذه الانتهاكات الجسيمة التي يتعرض لها المدنيون في اليمن وآخرها وفاة المختطف "خالد محمد أبوسعيد" تحت ظروف احتجاز غامضة في سجون جماعة الحوثي والتي تثير تساؤلات خطيرة حول المعاملة التي يتلقاها المختطفون الذين يختطفون دون مسوغ قانوني.

 

وأوضحت أن هذه الجرائم وتكرارها دون أي رادع يزيد من تصاعدها مشيرة إلى أنها تعد تجاوزاً لكل المعايير القانونية والأخلاقية، وتمثل تحدياً صارخاً لكل القيم الإنسانية والمواثيق الدولية التي تحمي حقوق الإنسان.

 

وحملت الرابطة، جماعة الحوثي المسؤولية الكاملة عن وفاة المختطف "خالد محمد أبوسعيد" في سجونها، داعية المجتمع الدولي والمنظمات الحقوقية الى إيقاف هذه الجرائم والتي ترقى إلى مصاف جرائم الحرب.

 

وطالب بيان الرابطة، بضرورة التحرك الفوري والعاجل للإفراج عن كافة المختطفين والمخفيين قسراً والمعتقلين تعسفاً قبل فوات الأوان وتحمل مسؤولية حماية المدنيين ومحاسبة المسؤولين عن هذه الجرائم.


المصدر: الموقع بوست

كلمات دلالية: رابطة أمهات المختطفين عمران مليشيا الحوثي تعذيب انتهاكات

إقرأ أيضاً:

حماس تدين تصريحات بايدن التي تبرر قتل المتضامنة عائشة إزغي

أكدت حركة حماس أن تصريحات الرئيس الأميركي جو بايدن حول مقتل المتضامنة الأمريكية "معيبة ومرفوضة وتأتي استمرارا لحالة الدعم الأعمى واللامحدود من الإدارة الأمريكية للكيان الصهيوني".

وأضافت الحركة في بيان لها أن "الرئيس الأمريكي جو بايدن صرح بتصريحات معيبة وغير مسؤولة حول مقتل الناشطة الأمريكية والمتضامنة مع الشعب الفلسطيني عائشة نور إزغي على يد قوات الاحتلال الصهيوني، حيث برر بأن مقتلها جاء بالخطأ نتيجة إصابتها برصاصة ارتدت إليها بعد ارتطامها بالأرض".

وقالت الحركة إن هذا يأتي "في الوقت الذي يندد ويهدد ويتخذ الإجراءات الفورية عندما يتعلق الأمر باتهامات باطلة موجهة للمقاومة الفلسطينية".


وأشارت إلى أن "هذه التصريحات التي تعفي الاحتلال من المسؤولية عن القتل العمد للمتضامنة الأمريكية هي استمرار للسياسة العنصرية التي تنتهجها الإدارة الأمريكية، حتى تجاه مواطنيها حسب دينهم ولونهم وعرقهم والجهة التي قتلتهم".

وشدد أن "هذه التصريحات تتناقض مع تصريحات عدد من المسؤولين الأمريكيين بمن فيهم وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن والتي أعرب فيها عن قلقه البالغ من أنه وفقا للتحقيق الأولي الذي أجراه الجيش، فإن إطلاق النار من قبل جنود جيش الاحتلال أدى إلى مقتل مواطنة أمريكية في الضفة الغربية دون مبرر ودون أي استفزاز من جانبها".

وذكرت أن "الإدارة الأمريكية مطالبة بالتوقف الفوري عن هذه السياسة المنحازة والتي لم تجلب للمنطقة إلا الموت والدمار وغياب الأمن وعدم الاستقرار، واتخاذ الإجراءات الفورية لمحاسبة مجرمي الحرب الذين ينشرون الموت في كل مكان من الأراضى الفلسطينية على مدار أكثر من 11 شهرا".


والجمعة، قتل الجيش الإسرائيلي بالرصاص الحي الناشطة عائشة نور، أثناء مشاركتها بفعالية منددة بالاستيطان في بلدة بيتا بمحافظة نابلس.

وقال مدير مستشفى رفيديا بنابلس فؤاد نافعة، إن عائشة نور وصلت المستشفى مصابة برصاص في الرأس حيث تم "إجراء عملية إنعاش لها، لكنها استشهدت"، بحسب وكالة الأناضول.

مقالات مشابهة

  • أبناء مديرية ثلاء بعمران يحيون ذكرى المولد النبوي الشريف
  • الشيخ محمد أبوبكر ينتقد تعزية الشيخ مظهر شاهين للفنان خالد الصاوي
  • حماس تدين تصريحات بايدن التي تبرر قتل المتضامنة عائشة إزغي
  • اليمن.. تقرير حقوقي يوثق اختطاف 833 مدنياً وست حالات وفاة تحت التعذيب خلال 2023
  • وفاة مواطن يمني في سجون الحوثيين بعد 4 أشهر من الاعتقال بوشاية كويتي مقيم في صنعاء
  • رابطة علماء اليمن تدين العدوان الأمريكي البريطاني الصهيوني على تعز ومواصي غزة
  • الكشف عن الأسباب التي دفعت الحوثيين للإيقاع بالممثلة سمية العاضي وجرها لقتل زوجة العاقل وجنينها بصنعاء
  • رابطة علماء اليمن تدين استهداف مدرسة عائشة ومخيم خانيونس
  • تقرير حقوقي يوثق اختطاف 833 مدنيا وست حالات وفاة تحت التعذيب خلال 2023
  • ‏خالد الشنيف: لن نتحمل الرابطة في حال تأجيل موعد إحدى المباريات إلّا بظروف قاهرة