الجديد برس:

أكد المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان، أن المحكمة لديها اختصاص التحقيق مع إسرائيليين، وفق ما ذكرته وكالة “رويترز”.

وطلب خان من القضاة اتخاذ قرار عاجل “بشأن مذكرات اعتقال بحق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع يوآف غالانت”.

وفي ملفات قضائية نشرت الجمعة، حث المدعي العام القضاة الذين ينظرون في أوامر الاعتقال المطلوبة ضد المسؤولين الإسرائيليين “على عدم التأخير”، قائلاً إن “أي تأخير غير مبرر في هذه الإجراءات من شأنه أن يضر”.

وإذ أشار إلى أن “هذا الأمر يؤثر على حقوق الضحايا”، شدد خان على أن “المحكمة لها ولاية قضائية على إسرائيليين يرتكبون جرائم وحشية في الأراضي الفلسطينية”.

كما طلب خان من القضاة “رفض التحديات القانونية التي رفعتها حكومات وأطراف أخرى”.

وكانت صحيفة “الغارديان” البريطانية، تحدثت في يونيو الماضي عن تدخل الحكومة البريطانية في المحكمة الجنائية الدولية، والي ممكن أن يؤدي إلى تأخير في اتخاذ قرار بشأن إصدار مذكرة اعتقال ضد رئيس حكومة الاحتلال، بنيامين نتنياهو، بتهمة ارتكاب جرائم حرب في غزة.

“الغارديان” قالت إن قرار السماح للمملكة المتحدة بتقديم حججها في القضية أثار قلق بعض خبراء القانون الدولي، من أن يكون تدخل بريطانيا ذا دوافع سياسية، ومحاولة لإعادة فتح القضايا القانونية، التي يزعم كثيرون أنها تمت تسويتها في السابق.

وجاء ذلك، بعد أن طالب المدعي العام المحكمة في مايو بإصدار أوامر اعتقال بحق نتنياهو وغالانت، بتهمة ارتكاب جرائم حرب.

ورداً على طلب خان، أقر مجلس النواب الأمريكي، مشروع قانون يتضمن فرض عقوبات وقيود على تأشيرات الدخول على الأجانب الذين يعملون لدى المحكمة الجنائية الدولية أو يمولونها في الملاحقات القضائية التي تستهدف الولايات المتحدة وحلفاءها.

وفي هذا الإطار، ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن “إسرائيل” تستعد للسيناريو الأسوأ بشأن المحكمة الجنائية الدولية، وتُجري مباحثات بشأن تقديم “خط الدفاع” عن نتنياهو وغالانت، في حال صدرت عن المحكمة في لاهاي أوامر اعتقال بحقهما.

ويواصل الاحتلال الإسرائيلي حرب الإبادة الجماعية على غزة، حيث تجاوزت حصيلة العدوان الإسرائيلي الـ 40200 شهيداً منذ السابع من أكتوبر 2023، أكثر من نصفهم من النساء والأطفال.

المصدر: الجديد برس

كلمات دلالية: الجنائیة الدولیة المدعی العام

إقرأ أيضاً:

ماذا وراء طلب المحكمة الجنائية الاستعجال بإصدار أوامر اعتقال بحق نتنياهو؟

وذلك بتهم تتعلق بجرائم الحرب المستمرة والجرائم ضد الإنسانية التي ترتكب داخل قطاع غزة.

تقديم: محمد كريشان

11/9/2024المزيد من نفس البرنامجمجزرة المواصي والدعم الأميركي المتواصل لإسرائيلplay-arrowمدة الفيديو 29 minutes 37 seconds 29:37من يقف وراء الترويج لنية السنوار تهريب الأسرى الإسرائيليين لإيران؟play-arrowمدة الفيديو 29 minutes 34 seconds 29:34عملية معبر اللنبي.. تحديات الأمن الإسرائيلي وسط جبهات متعددةplay-arrowمدة الفيديو 30 minutes 04 seconds 30:04هل تشعر واشنطن فعلا بالتفاؤل تجاه المفاوضات بين المقاومة وإسرائيل؟play-arrowمدة الفيديو 29 minutes 22 seconds 29:22هل يئست واشنطن من الوصول إلى حل تفاوضي في ظل حكومة نتنياهو؟play-arrowمدة الفيديو 29 minutes 33 seconds 29:33هل يعرقل المفاوضات إصرارُ إسرائيل على البقاء في محور فيلادلفيا؟play-arrowمدة الفيديو 29 minutes 44 seconds 29:44رسائل إسرائيل المتضاربة عن اتفاق محتمل بغزةplay-arrowمدة الفيديو 21 minutes 21 seconds 21:21من نحناعرض المزيدمن نحنالأحكام والشروطسياسة الخصوصيةسياسة ملفات تعريف الارتباطتفضيلات ملفات تعريف الارتباطخريطة الموقعتواصل معنااعرض المزيدتواصل معنااحصل على المساعدةأعلن معناالنشرات البريديةرابط بديلترددات البثبيانات صحفيةشبكتنااعرض المزيدمركز الجزيرة للدراساتمعهد الجزيرة للإعلامتعلم العربيةمركز الجزيرة للحريات العامة وحقوق الإنسانقنواتنااعرض المزيدالجزيرة الإخباريةالجزيرة الإنجليزيالجزيرة مباشرالجزيرة الوثائقيةالجزيرة البلقانعربي AJ+

تابع الجزيرة نت على:

facebook-f-darktwitteryoutube-whiteinstagram-whiterss-whitewhatsapptelegram-whitetiktok-whiteجميع الحقوق محفوظة © 2024 شبكة الجزيرة الاعلامية

مقالات مشابهة

  • هل يمكن منع مذكرات الاعتقال الدولية بحق نتنياهو وغالانت؟
  • ماذا وراء طلب المحكمة الجنائية الاستعجال بإصدار أوامر اعتقال بحق نتنياهو؟
  • مدعي الجنائية الدولية يطلب الإسراع في إصدار مذكرة اعتقال نتنياهو وغالانت
  • المدعي العام يستعجل المحكمة الجنائية لإصدار أوامر اعتقال نتنياهو وغالانت
  • قانوني دولي: لهذه الأسباب تستعجل الجنائية الدولية أوامر اعتقال نتنياهو وغالانت
  • مدعي الجنائية الدولية يطلب تسريع إصدار مذكرات الاعتقال ضد نتنياهو وجالانت
  • المدعي العام للجنائية الدولية يطالب بإصدار أوامر اعتقال عاجلة ضد نتنياهو وغالانت والسنوار والضيف
  • يديعوت أحرونوت: مدعي المحكمة الجنائية يطالب بإصدار أوامر اعتقال بحق نتنياهو وغالانت والسنوار
  • للمرة الثانية.. مدعي «الجنائية الدولية» يطالب بسرعة إصدار مذكرة اعتقال ضد نتنياهو
  • مدعي المحكمة الجنائية يطالب بإصدار أوامر اعتقال عاجلة بحق نتنياهو وغالانت