بوابة الوفد:
2024-09-13@04:04:36 GMT

«كادر» بمتاحف الآثار

تاريخ النشر: 24th, August 2024 GMT

تحت عنوان «كادر» تقيم عدد من متاحف  الآثار على مستوى الجمهورية مجموعة من الفعاليات الثقافية والفنية والمعارض التراثية لمدة شهر احتفالاً باليوم العالمى للتصوير الفوتوغرافي، والذى يوافق يوم 19 أغسطس من كل عام.

وأوضح الدكتور محمد إسماعيل الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، أهمية الدور الهام الذى تلعبه المعارض الأرشيفية فى التواصل المجتمعى، حيث تقدم مجموعة متميزة ومتنوعة من المواد الأرشيفية الموجودة بأقسام الأرشيف بالمتاحف، من صور فوتوغرافية، وسلبيات زجاجية (نيجاتيف) ووثائق  تبرز دور المتحف كمصدر للتوثيق والتأريخ ونافذة  للذاكرة الثقافية للأمم.

 

وأشار  مؤمن عثمان رئيس قطاع المتاحف بالمجلس الأعلى للآثار، إلى مشاركة كل من المتحف القبطي، ومتحف الفن الإسلامي، ومتحف قصر المنيل، ومتحف جاير أندرسون، ومتحف المركبات الملكية، والمتحف اليونانى الروماني، فى هذه الفعاليات للاحتفال باليوم العالمى للتصوير الفوتوغرافي، والذى تم تحديده بعد قيام السلطات الفرنسية بشراء براءة اختراع أسلوب تصوير الداجيروتايب من الفنان الفرنسى لويس داجيير الذى قام باختراع طريقة فريدة لعرض الصور بتسليط الإضاءة عليها، وحاول نقل المناظر الطبيعية بطريقة التصوير بعيدًا عن الرسم. 

وأقيم أول يوم عالمى للتصوير فى 19 أغسطس من عام 2010، بمشاركة قرابة 270 مصوراً فى معرض عالمى للصور نُظم على الإنترنت، كما زار العديد من الأشخاص من 100 دولة حول العالم هذا المعرض الإلكتروني.

 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: متاحف الآثار مستوى الجمهورية الدكتور محمد إسماعيل الأمين العام للمجلس الأعلى المتحف القبطي

إقرأ أيضاً:

ترميم تمثال أبو الهول بالحديقة المتحفية بمنطقة آثار ميت رهينة

في إطار دورها في الحفاظ على تراث مصر الحضاري والثقافي، بدأت وزارة السياحة والآثار ممثلة في المجلس الأعلى للآثار في أعمال الترميم الدورية لتمثال أبو الهول المعروض بالحديقة المتحفية بمنطقة آثار ميت رهينة.

رسم عبارة " غزة حرة " على تمثال آن فرانك في أمستردام مصرع عامل وضبط 3 آخرين داخل حفرة للتنقيب عن الآثار بسوهاج

وأوضح د. محمد إسماعيل خالد الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، أن أعمال ترميم التمثال جاءت ضمن أعمال الترميم الدورية التي تتم لجميع القطع الأثرية المعروضة بالحديقة المتحفية للمنطقة بما يساهم في الحفاظ عليها من عوامل الزمن، مؤكداً على أن أعمال الترميم ستشمل تثبيت ما تم من أعمال ترميم سابقة خلال تسعينات القرن الماضي للأنف والقدم والتي تساقطت عدة مرات بفعل الزمن وعوامل التعرية.  

ويعد هذا التمثال هو ثاني أكبر تماثيل لأبو الهول ضخامة بعد تمثال منطقة أهرامات الجيزة، وقد عثر عليه عالم الآثار البريطاني "فلندرز بتري" أثناء أعمال الحفائر بحرم معبد بتاح بالمنطقة الجنوبية الشرقية لمنطقة ميت رهينة، وهو مصنوع من الألباستر من عصر الأسرة 18، ثم أعيد استخدامه في عصر الرعامسة.

مقالات مشابهة

  • رحيله أثار الجدل.. الإعلامي «حاتم مأمون» رمز ثوري أم كادر أمني؟
  • 3 فرص مميزة لدراسة ترميم الآثار في تنسيق طلاب الدور الثاني
  • الكنز المفقود على مكتب المحافظ
  • اليوم.. محاكمة 3 متهمين بـ التنقيب عن الآثار بالشرابية
  • بيع تمثال يمني عمره أكثر من 3 آلاف عام في مزاد بلندن
  • تعرف على القطع الأثرية المميزة لشهر سبتمبر بمتاحف مصر
  • بعد نشر مصراوي.. بدء ترميم تمثال أبو الهول بمنطقة آثار ميت رهينة
  • ترميم تمثال أبو الهول بالحديقة المتحفية بمنطقة آثار ميت رهينة
  • بدء أعمال ترميم تمثال أبو الهول بالحديقة المتحفية بمنطقة آثار ميت رهينة
  • اكتشاف آثار ديناصور من العصر الطباشيري بروسيا