بغداد اليوم - الانبار

الأمن الوطني يكشف حالات تزوير وفساد في معامل الجص والأكسدة في الكرمة. بهذا العنوان يثار مجددا ملف المعامل الوهمية والتزوير الذي يكلف الدولة مبالغ كبيرة.

يوم أمس الجمعة (23 آب 2024)، أعلن جهاز الأمن الوطني، الكشف عن حالات تزوير وفساد في معامل الجص والأسمدة بمحافظة الأنبار.

وقالت مديرية العلاقات والإعلام في الجهاز ببيان تلقته "بغداد اليوم" إنه "بناء على معلومات استخبارية دقيقة، وخلال المتابعة الميدانية الحثيثة، تمكن جهاز الأمن الوطني في محافظة الأنبار- وبالتنسيق مع الفريق الساند للهيئة العليا لمكافحة الفساد- من كشف عمليات تزوير وفساد مالي في معامل الجص والأكسدة الواقعة في جزيرة الكرمة ومقترباتها".

 

وأضاف، أنه "بعد إجراء عملية التدقيق الميداني لهذا الملف، ووفقاً لقرار قضائي بتشكيل لجنة مشتركة مع مديرية التنمية الصناعية وشركة توزيع المشتقات النفطية، ثبت بالأدلة، أن من أصل (249) معملاً هناك (15) معملاً داخلاً في خط الإنتاج"، مبينا، أن "التحقيقات كشفت بأن الجهات المتورطة بهذا الملف، كانت تقوم باستبدال لوحات الدلالة للمعامل الوهمية أو المهدمة ووضعها على معامل جاهزة للإنتاج؛ بهدف إيهام لجان الكشف".

وأشار البيان، أنه "بعد استحصال الموافقات القضائية، تم إصدار مذكرات قبض واستقدام بحق (58) من المتورطين بعمليات هدر الأموال والفساد من الموظفين الحكوميين"، لافتا إلى، "إحالة المتهمين لهيئة النزاهة لاستكمال الإجراءات التحقيقية معهم، واتخاذ ما يلزم بشأن المتورطين بالقضية وفق القانون".

بيان الأمن الوطني هذا، يعود بنا، الى شهر شباط 2024، حينما أُثيرت معلومات صادمة كشفت تورط النائب عن حزب تقدم هيبت الحلبوسي بسرقة النفط العراقي ومنذ 8 سنوات بمساعدة تنظيم داعش الارهابي، وبتغطية من رئيس مجلس النواب المقال محمد ريكان الحلبوسي الذي تنتمي إلى هذه العصابة، وفقا للمعلومات.

هدر نحو 896 مليار دينار

وفي خضم كل ذلك، دخلت هيئة النزاهة على الخط وحققت بملف فساد معامل الجص الوهمية واصابع الاتهام تتجه نحو القيادي في حزب تقدم هيبت الحلبوسي، جاء ذلك على لسان مصدر مسؤول في محافظة الانبار، طلب عدم الكشف عن اسمه.

وقال المصدر إن "هيئة النزاهة بدأت التحقيق بملف هدر 896 مليار دينار، بعملية تجهيز الوقود الى نحو 236 معملا للجص في مدن الانبار"، مؤكدا أن "التحقيقات كشفت معامل وهمية وغير موجودة على أرض الواقع وجميع حصصها من المشتقات النفطية يتم الاستحواذ عليها من قبل هيبت الحلبوسي وأقاربه".

واضاف المصدر أن "لجنة النزاهة أوعزت بإيقاف تجهيز كافة معامل الجص الاهلية بالمشتقات النفطية في عموم الانبار لحين الانتهاء من التحقيق بعد استدعاء مسؤولين"، مبينا أن "التحقيقات الاولية تشير الى أن الحلبوسي واقاربه يستحوذون على حصص هذه المعامل من مادة النفط وبيعها بالسوق السوداء او تهريبها الى المحافظات الشمالية بدعم من جهات متنفذة".

أدناه جداول بأسماء المعامل الوهمية:


المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

ميسي يصدم جماهير إنتر ميامي مجددًا

ماجد محمد

أفادت تقارير إعلامية، أنه قد تعيش جماهير إنتر ميامي صدمة جديدة، بسبب النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي، الذي يغيب عن الملاعب بسبب الإصابة.

وعاد ميسي إلى التدريبات بالكرة منفردًا، بعد تعافيه أخيرًا من إصابة على مستوى الكاحل كان قد تعرض لها في الـ14 من يوليو الماضي في نهائي كوبا أمريكا، الذي توجت به الأرجنتين على حساب كولومبيا.

وقال الإعلامي جوزيه أرماندو، المتخصص في أخبار نادي إنتر ميامي، أن ميسي تغيب عن الجزء الأول من الحصة التدريبية لفريق إنتر ميامي، ولا يوجد حتى الآن أي تقرير رسمي عن الأسباب.

وتابع: “ميسي تدرب الأسبوع الماضي مع المجموعة، لكنه ليس متأكدًا مما إذا كان سيكون جاهزًا للمشاركة مع الفريق بنسبة 100% أم لا”.

واستطرد: “هناك احتمالية لتعرضه لانتكاسة مرة أخرى، وسيظل الوضع تحت الترقب حتى يُرَى وهو يتدرب مجددا”.

مقالات مشابهة

  • غرفة السياحة تٌشكل لجنة لمحاربة الكيانات الوهمية العاملة بالحج والعمرة
  • ميسي يصدم جماهير إنتر ميامي مجددًا
  • أهم ما كشفت عنه "آبل" في مؤتمر الإعلان عن apple iphone 16 pro max
  • البرازيل تتعثر مجددًا.. أربع هزائم في خمس مباريات تهز سمعة السامبا!
  • رونالدو يُهاجم تين هاج مجددًا بسبب اليونايتد
  • تيبازة: توقيف 5 أشخاص تورطوا في تكوين جمعية أشرار والسرقة
  • قتله في جبل البداوي.. وشعبة المعلومات كشفت ملابسات الجريمة وأوقفته
  • ماذا كشفت غارة النبطية؟
  • حكم رادع لعصابة السرقة بالإكراه في مدينة نصر
  • حملة أمنية بالعيون تقود إلى إعتقال 14 مبحوث عنهم