أعرب المتحدث باسم سفارة بكين لدى واشنطن، ليو بينغيو، عن خيبة أمل بلاده من قرار إدارة بايدن بالحد من الاستثمار الأمريكي في قطاع التقنيات العالية الصيني.

وصرح بينغيو لوكالة "تاس" يوم الأربعاء، بأن الولايات المتحدة اتجهت نحو فرض قيود جديدة على هذه الاستثمارات، رغم أن الصين أعربت مرارا عن قلقها العميق من هذا الأمر.

إقرأ المزيد بايدن يوقع أمرا تنفيذيا للحد من الاستثمار الأمريكي في صناعة التكنولوجيا الصينية

وعلق المتحدث باسم السفارة الصينية على توقيع الرئيس الأمريكي أمرا تنفيذيا يقيد الاستثمار الأمريكي في القطاع المذكور، قائلا إن "الصين تشعر بخيبة أمل كبيرة من هذا الأمر"، مؤكدا أن هذه الخطوة "ستعيق التعاون التجاري الطبيعي بين البلدين" وتضر بمصالح رواد الأعمال.

وأضاف: "نحث الجانب الأمريكي على الوفاء بوعده والوفاء بوعد الرئيس بايدن بعدم السعي إلى الانفصال (الاقتصادي) عن الصين، أو وقف التنمية الاقتصادية للصين، أو احتواء الصين. هذا أمر حيوي لإرساء أساس متين للتعاون الاقتصادي والتجاري بين الصين والولايات المتحدة، وستراقب الصين الوضع عن كثب وتحمي حقوقها ومصالحها بحزم".

وتجدر الإشارة إلى أن الوثيقة التي وقعها بايدن ذكرت أن "الرئيس الأمريكي جو بايدن وقع أمرا تنفيذيا للرد على تهديد للأمن القومي الأمريكي من الدول المخيفة التي تحاول تطوير واستخدام تقنيات ومنتجات سرية أو متقدمة، تلعب دورا رئيسيا فيما يتعلق بالاستخبارات أو المراقبة أو الوسائل في الفضاء السيبراني".

المصدر: تاس

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا البيت الأبيض بكين جو بايدن عقوبات اقتصادية واشنطن

إقرأ أيضاً:

الصين تفرض عقوبات على 9 شركات أميركية ردا على بيع معدات عسكرية لتايوان

الثورة نت/

أعلنت بكين، اليوم الأربعاء، فرض عقوبات على تسع شركات دفاع أميركية، ردا على موافقة واشنطن هذا الأسبوع على بيع معدات عسكرية لتايوان.

وتعتبر الصين جزيرة تايوان، جزءا لا يتجزأ من أراضيها وتؤكد أنها مستعدة لإعادتها إلى سيادتها بالقوة إن لزم الأمر.

وتعارض بكين أي إجراء تعتبر أنه يقوض مطالباتها بالجزيرة أو قد يضفي شرعية دبلوماسية أو عسكرية على الجزيرة

واعتبر المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، لين جيان، في مؤتمر صحفي دوري الأربعاء أن مبيعات الأسلحة الأميركية تشكل “انتهاكا خطرا” لالتزامات واشنطن تجاه بكين.

وأوضح “أنها تنتهك بشكل خطر سيادة الصين ومصالحها الأمنية وتقوض العلاقات الصينية الأميركية” مشيرا إلى أن بكين “قدمت احتجاجا رسميا” لواشنطن تعبيرا عن “معارضتها الشديدة”.

وقال المتحدث، إن “الصين اتخذت إجراءات رد حازمة وأعلنت أنها ستفرض عقوبات على تسع شركات في قطاع الصناعات العسكرية الأميركي”.

وسيتم بموجب هذه العقوبات تجميد أصول هذه الشركات في الصين، ومن ضمنها شركة “سييرا نيفادا” لصناعة الطائرات، وحظر جميع التعاملات مع الأشخاص والكيانات الموجودة في الصين، بحسب بيان الخارجية الصينية.

ومع أن واشنطن اعترفت دبلوماسيا ببكين على حساب تايبيه اعتبارا من العام 1979، تبى الولايات المتحدة أقوى حليف للجزيرة والمورّد الرئيسي للأسلحة إليها.

وتثير العلاقات الأميركية التايوانية التوتر بين الصين والولايات المتحدة.

مقالات مشابهة

  • رئيس الإمارات سيزور واشنطن.. ويبحث مع بايدن ملفات المنطقة
  • الصين تفرض عقوبات على 9 شركات أميركية ردا على بيع معدات عسكرية لتايوان
  • بسبب تايوان.. الصين تفرض عقوبات على 9 شركات أميركية
  • الصين تفرض عقوبات على 9 شركات أمريكية
  • الذهب ينخفض في مصر مع ترقب قرار الفيدرالي الأمريكي حول الفائدة: هل يتغير المسار الاقتصادي؟
  • واشنطن تعلق على تفجيرات أجهزة الاتصال في لبنان.. لا نريد التكهن
  • واشنطن: عقوباتنا طالت أكثر من 500 مؤسسة وفرد إيراني في عهد بايدن
  • مجلس شؤون خدمة المجتمع بجامعة الفيوم: منح مقدمة من سفارة الصين لحضور دورات تدريبية للعلاج الصيني التقليدي
  • وزير الاستثمار يعقد سلسلة لقاءات مكثفة مع عدد من المسؤولين السعوديين لتعزيز التعاون الاقتصادي المشترك
  • تباطؤ الاقتصاد الصيني في أغسطس فيما تجابه بكين تباطؤ الطلب