الأسبوع:
2024-09-13@04:07:52 GMT

احذر.. هذه الحيوانات ناقلة لفيروس جدري القرود

تاريخ النشر: 24th, August 2024 GMT

احذر.. هذه الحيوانات ناقلة لفيروس جدري القرود

جدري القرود.. مع عودة انتشار «جدري القرود» في العديد من الدول، بدأ الكثيرون يتساءلون عما إذا كان الفيروس ينتقل عبر حيوانات أخرى للإنسان.

وتستعرض «الأسبوع»، بعض الحيوانات الناقلة لجدري القرود، وجاءت كالتالي:

جدري القرود حيوانات ناقلة لفيروس جدري القرود

حتى الآن، لم يتم تحديد نوع واحد بشكل قاطع كناقل رئيسي لفيروس جدري القردة، ومع ذلك، تشير الأدلة المتاحة إلى أن مجموعة متنوعة من الحيوانات قد تكون حاملة للفيروس، بما في ذلك:

- القوارض

أظهرت الدراسات أن القوارض مثل الفئران والجرذان هي الحامل الرئيسي لفيروس جدري القردة في البرية، حيث تعيش هذه القوارض غالبا بالقرب من البشر، مما يزيد من فرص انتقال الفيروس إليهم.

- البرمائيات

تشير بعض الدراسات إلى أن بعض أنواع البرمائيات قد تحمل الفيروس وتساهم في انتشاره.

- السناجب

خاصة في المناطق التي تتشارك فيها مساكنها مع البشر.

- الخفافيش

على الرغم من ارتباطها بفيروسات أخرى مثل فيروس كورونا، إلا أنها قد تلعب دورا في نقل فيروس جدري القردة.

- القرود

على الرغم من أن القرود ليست الحامل الرئيسي للفيروس، إلا أنها كانت أول الحيوانات التي تم رصد الإصابة بها بجدري القردة، مما أدى إلى تسمية المرض بهذا الاسم، وبعض أنواع القرود، مثل قرود المكاك، يمكن أن تحمل الفيروس وتنقله إلى الإنسان.

جدري القرود تاريخ علاقة الفيروس بالحيوانات

اكتشف فيروس جدري القردة لأول مرة في عام 1958 في مستعمرات قرود المكاك المستخدمة في الأبحاث العلمية، ومن هنا جاء اسم الفيروس، وقد ركزت الأبحاث الأولية على القرود كناقل رئيسي لهذا الفيروس، ولكن الدراسات اللاحقة أشارت إلى أن القرود ليست المصدر الوحيد، بل إن هناك مجموعة واسعة من الثدييات قد تلعب دورا في دورة حياة الفيروس.

كيف ينتقل الفيروس من الحيوان إلى الإنسان؟

هناك أكثر من طريقة تتسبب في انتقال الفيروس من الحيوانات إلى الإنسان، منها:

الملامسة المباشرة

يمكن أن ينتقل الفيروس عن طريق ملامسة دم الحيوان المصاب أو سوائل جسده أو آفاته الجلدية.

أكل لحوم الحيوانات المصابة

كذلك تناول لحوم الحيوانات المصابة دون طهيها جيدًا يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بالمرض.

عبر المواد الملوثة

كما يمكن للفيروس أن ينتقل عبر المواد الملوثة مثل الفراش أو الملابس التي كانت على اتصال بالحيوان المصاب.

اقرأ أيضاًاحمي نفسك بهذه الطريقة من جدري القرود

حقيقة انتشار مرض جدري القرود في مصر

هل مرض جدري القرود مميت؟.. تحذير لـ أصحاب الأمراض المناعية والمزمنة

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: جدري القرود مرض جدري القرود فيروس جدري القرود وباء جدري القرود اعراض جدري القرود جدري القردة إصابة جدري القرود اصابات جدري القرود القرود لقاح جدري القرود عدوى جدري القرود أعراض جدري القرود جدري الوقاية من جدري القرود الجدري علاج جدري القرود جدري القرود اعراض جدري القرود في مصر مرض جدري القردة ما هو جدري القرود تفشي فيروس جدري القردة أسباب جدري القردة جدری القرود لفیروس جدری جدری القردة

إقرأ أيضاً:

احذر.. التمارين المكثفة يمكن أن تسبب زيادة الوزن

الحفاظ على الوزن.. في ظل التطور التكنولوجي وإمكانية إنجازك أغلب المهام وأنت جالس على كرسي المكتب أمام جهازك الإلكتروني، أصبح الكثير من الأشخاص ضحايا زيادة الوزن بسبب الجلوس المستمر على الكرسي والإهمال تجاه عادات الأكل الصحية، ويلجأ معظم الأشخاص إلى ممارسة التمارين الرياضية المكثفة للتحكم في وزنهم، ولكن هل تعلم أن التمارين المكثفة التي يتم القيام بها لفقدان الوزن يمكن أن تسبب زيادة الوزن.

زيادة الوزن بسبب التمرينات المكثفة

ووفق لموقع " jagran"، إذا كنت تريد إنقاص الوزن، فإن أول ما يتبادر إلى ذهنك هو اتباع نظام غذائي وممارسة الرياضة، يعتبر النظام الغذائي الصحي وممارسة التمارين الرياضية بانتظام كونها مهمة لفقدان الوزن، لكن هناك من يظن أنه إذا مارس التمارين الرياضية المكثفة أو بشكل حماسي سيساعده على فقدان ووزنه بشكل أسرع، غافلًا أن ذلك يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن.

الخمول طوال اليوم

إذا ظل الشخص غير نشط طوال اليوم وقام بممارسة تمرينات مكثفة واستخدمها لتعزية نفسه بأنه قام بشيء صحي واحد خلال اليوم، فإن هذا الرضا الزائف لن يقلل الوزن بالشكل المطلوب، بل سوف يزداد الوزن بالجلوس أو الاستلقاء في مكان واحد.

اكتساب المزيد من العضلات

تدريب القوة المكثف يقوي العضلات، كما أن استهلاك كميات كافية من البروتين مع ممارسة التمارين الرياضية يؤدي أيضًا إلى اكتساب العضلات، وهذا يزيد من احتمالية زيادة الوزن.

احتباس السوائل

أثناء ممارسة التمارين الرياضية المكثفة، قد تجد أن وزنك يزداد بسرعة لبضعة أيام، إذا كنت تستهلك المزيد من الصوديوم مع ممارسة التمارين الرياضية المكثفة، فإنك تشرب أيضًا المزيد من الماء خلال هذه الفترة، ولكننا غير قادرين على طرد الكثير في البول، مما يؤدي إلى احتباس السوائل ويمكن أن يزيد الوزن.

استخدام المكملات الغذائية

إذا كنت تتناول أي فيتامينات أو مكملات غذائية بعد ممارسة التمارين الرياضية بدون استشارة طبيب، فمن الممكن أن تسبب أيضًا مشكلة زيادة الوزن.

وعليك أن تعلم أن عدم النوم الكافي والتوتر وبعض المتلازمات والأمراض والأضطرابات مثل متلازمة تكيس المبايض وأمراض عدم التوازن الهرموني المرتبطة بالغدة الدرقية كلها عوامل تعمل على زيادة الوزن، وعليك استشارة الطبيب ومتخصص التغذية واللياقة البدنية لمساعدتك في الحفاظ على صحتك والحصول على وزن مناسب.

مقالات مشابهة

  • جدري القردة.. أزمة "سياسية" حلها بيد الدول الغنية
  • دولة عربية تعلن ظهور فيروس جدري القرود وتحذر مواطنيها
  • عاجل: دولة عربية تعلن عن تسجيل أول إصابة مؤكدة بـ”جدري القردة”
  • المغرب يعلن تسجيل أول حالة إصابة بفيروس جدري القردة
  • المغرب يسجل أول إصابة بـ"جدري القردة"
  • المغرب يعلن تسجيل أول حالة بفيروس جدري القرود
  • خبراء مغاربة يقللون من خطورة جدري القردة في المملكة ويدعون إلى اليقظة
  • المصل واللقاح: مباحثات لنقل تكنولوجيا تصنيع لقاح جدري القرود
  • ظهور السلالة القديمة من جدري القرود في الهند.. وإعلان حالة الطوارئ
  • احذر.. التمارين المكثفة يمكن أن تسبب زيادة الوزن