أجرى وزير الخارجية المصري بدر عبد العاطي، اليوم السبت، مباحثات هاتفية مع نظيره الإيراني عباس عراقجي، وذلك قبل ساعات من عقد اجتماع وصفه مراقبون بأنه "حاسم" بشأن وقف إطلاق النار في قطاع غزة وعقد صفقة لتبادل الأسرى.

وأعرب الوزير عبد العاطي في الاتصال مع نظيره الإيراني عن أمله في نجاح جهود الوساطة، بالتوصل لهدنة في قطاع غزة، لتفادي انزلاق المنطقة للتصعيد، وفق ما أورده بيان صادر عن المتحدث باسم الخارجية المصرية.



وأشارت الخارجية المصرية إلى أن وزيرها بحث مع عراقجي الأوضاع الإقليمية في ظل استمرار الحرب على غزة، والانتهاكات الإسرائيلية المتكررة للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني.

وتابع البيان: "تتطلع مصر للتوصل إلى اتفاق هدنة، يتم بموجبه وقف إطلاق النار وإنجاز صفقة تبادل الرهائن والأسرى"، مضيفا أنها "تتمنى أن تكلل جهود الوساطة بالنجاح، لتخفيف حدة التوترات التي يشهدها الإقليم، تفاديا لانزلاق المنطقة في حلقة مفرغه من العنف والتصعيد".

وتأتي جولة المفاوضات الحالية في ظل ترقب إسرائيلي لهجوم من إيران وحزب الله، ردا على اغتيال رئيس الوزراء الفلسطيني المنتخب ورئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في طهران، والقيادي بحزب الله فؤاد شكر في بيروت.



وأجرى الوسطاء الأسبوع الماضي مباحثات للدفع قدما بمفاوضات التهدئة، إلا أنها لا تزال تصطدم بتعنت رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، الذي يضيف شروطا جديدا ويتمسك بعدم إنهاء الحرب في غزة.

من جانبها، أفادت حركة حماس، بأن الحركة سترسل وفدا إلى العاصمة المصرية القاهرة، السبت، للاطلاع على تطورات المفاوضات حول صفقة تبادل أسرى ووقف إطلاق النار في غزة، بعد يومين على وصول وفد الاحتلال إلى مصر.

وقال عضو المكتب السياسي للحركة، عزت الرشق، إن الوفد يصل إلى القاهرة مساء السبت برئاسة القيادي في الحركة، خليل الحية، بناء على دعوة الوسطاء في مصر وقطر، وذلك للاستماع لنتائج المفاوضات التي جرت في القاهرة.

وأكد الرشق أن حركته تؤكد التزامها بما وافقت عليه في 2 تموز/ يوليو والمبني على إعلان بايدن وقرار مجلس الأمن، مشددا على جاهزية "حماس" لتنفيذ ما اتفق عليه، ومطالبتها بالضغط على الاحتلال وإلزامه بتنفيذ ذلك ووقف تعطيل التوصل لاتفاق.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة عربية المصري الإيراني غزة الحرب إيران مصر غزة الحرب الصفقة المزيد في سياسة سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

حماس ترحب بالدور المصري القطري لوقف العدوان على غزة

أعلنت حركة حماس ترحيبها بالدور المصري القطري وجهودهما المبذولة في المفاوضات غير المباشرة لوقف العدوان على الشعب الفلسطيني، حسبما أفادت قناة القاهرة الإخبارية، في نبأ عاجل لها.

حماس تعلن تفاصيل لقاء خليل الحية بالوسطاء في قطر بشأن المفاوضات إعلام إسرائيلي: القضاء على حماس لا يزال بعيداً وضرورة إغلاق جبهة الجنوب  لقاء الوفد المفاوض للحركة مع الوسطاء

كشفت حركة حماس، تفاصيل لقاء الوفد المفاوض للحركة برئاسة خليل الحية مع الوسطاء، وهم رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن والوزير عباس كامل رئيس المخابرات العامة المصرية، في العاصمة القطرية الدوحة صباح اليوم الأربعاء 11/9/2024 وتم استعراض التطورات بشأن المفاوضات على صعيد القضية الفلسطينية والعدوان على قطاع غزة.

وأكد وفد الحركة على ما يلي:

 

- الترحيب بالدور المصري/ القطري وجهودهما المبذولة في المفاوضات غير المباشرة لوقف العدوان على شعبنا.

 

- التأكيد على استمرار إيجابية الحركة ومرونتها من أجل التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار في قطاع غزة وانسحاب جيش الاحتلال من كامل أراضي قطاع غزة، بما يحقق مصالح شعبنا ويفسح المجال لصفقة تبادل أسرى وإغاثة أهلنا وعودة النازحين وإعادة الإعمار.


 

- التأكيد على استعداد الحركة للتنفيذ الفوري لاتفاق وقف إطلاق النار على أساس إعلان الرئيس بايدن في 31/05/2024 وقرار مجلس الأمن رقم 2735  وما تم التوافق عليه سابقاً خاصة توافقات 2/7/2024م، دون وضع أية مطالب جديدة، ورفضها لأي شروط مستجدة على هذا الاتفاق من قبل أي طرف.

 

- رفض أية مشروعات تتعلق بمرحلة ما بعد وقف العدوان على قطاع غزة، والتأكيد على أن إدارة القطاع هي شأن فلسطيني داخلي يتم التوافق عليه برؤية فلسطينية متفق عليها.


 

- الترحيب بإجراء حوار وطني شامل مع كافة الفصائل والقوى الفلسطينية للتوافق على رؤية وطنية لمواجهة تداعيات المرحلة الحالية وتوحيد الساحة الوطنية.

 

- التأكيد على تجاوبها مع جهود الوسطاء، وترحب باستمرار دورهم وجهودهم من أجل الوصول إلى وقف إطلاق النار وانسحاب جيش الاحتلال من كامل أراضي قطاع غزة والإغاثة لشعبنا وتبادل الأسرى وإعادة الإعمار.

مقالات مشابهة

  • صحيفة تتحدث عن مستجدات مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة
  • حماس تؤكد عدم وضع مطالب جديدة في المفاوضات
  • حماس ترحب بالدور المصري القطري لوقف العدوان على غزة
  • مصدر رفيع المستوى: اختتام مباحثات الدوحة للتهدئة ووقف إطلاق النيران بغزة
  • مصدر رفيع المستوى: مباحثات وقف إطلاق النيران بغزة اتسمت بالجدية
  • حماس تعلن تفاصيل لقاء خليل الحية بالوسطاء في قطر بشأن المفاوضات
  • مصطفى الفقي: أمريكا هي القادرة على فرض الهدنة في غزة
  • وزراء الخارجية العرب: مزاعم نتنياهو عن محور “فيلادلفيا” تستهدف عرقلة جهود ايقاف إطلاق النار بغزة
  • بلينكن: سنقدم اقتراحا جديدا لوقف لإطلاق النار بغزة
  • أردوغان يعلق على الوساطة المصرية في مفاوضات وقف إطلاق النار بغزة