شارك وزير الخارجية بالإنابة بحكومة الوحدة الوطنية الطاهر الباعور، في العاصمة اليابانية طوكيو، في الاجتماع الوزاري للمؤتمر الدولي للتنمية في أفريقيا “تيكاد” المنعقد يومي 24 و25 أغسطس الجاري، تحت عنوان “المشاركة في إيجاد حلول مبتكرة”.

وأفاد المكتب الإعلامي للخارجية الليبية، بأن هذا الاجتماع يأتي للتحضير للقمة “الأفريقية اليابانية” التي ستعقد في اليابان ربيع السنة القادمة 2025م.

ويهدف الاجتماع إلى تحديد أولويات تنموية متوسطة وطويلة الأجل للشراكة بين أفريقيا واليابان بما يساهم في تحقيق النمو الشامل والتنمية المستدامة، وبشكل يتفق مع أجندة الاتحاد الأفريقي رؤية 2063م وخطة 2030م للتنمية المستدامة، إلى جانب خلق حلول متطورة للقضايا العالمية التي تؤثر على أفريقيا بشكل خاص.

وتناولت كلمة الباعور الاستفادة من الخبرات اليابانية في التعليم وبناء القدرات البشرية لمواكبة التطور التكنولوجي كما تطرق إلى جهود حكومة الوحدة الوطنية في مجال التنمية المستدامة والتي انطلقت بمشروع عودة الحياة؛ وفي ختام كلمته شكر دوله اليابان على دعمها الاستقرار في ليبيا.

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: الباعور اليابان تيكاد حكومة الوحدة الوطنية طوكيو وزارة الخارجية

إقرأ أيضاً:

"المصل واللقاح" و"الجمعية الأفريقية" و"محرم وشركاه" يوقعون برتوكولا مشتركا لتوفير احتياجات أفريقيا من اللقاحات

في إطار الدعم والتعاون المتواصل مع الأشقاء الأفارقة، واستكمالا لتوجهات الرئيس عبد الفتاح السيسي لتنمية أفريقيا، وقعت الشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات "فاكسيرا"،  والجمعية الأفريقية للرعاية الصحية والدواء، و مجموعة محرم وشركاه للسياسات العامة والاتصال الاستراتيجي، برتوكول تعاون يهدف لتوفير احتياجات القارة الأفريقية من الأمصال واللقاحات بجودة عالية.

تعمل الأطراف الثلاثة المتعاونة خلال هذا البرتوكول، على تحسين الوصول إلى الأمصال واللقاحات الأساسية والضرورية في أفريقيا، وتقديمها بأسعار مناسبة وجودة عالية، فضلا عن تعزيز التعاون بين الدول الأفريقية والشركات المصنعة والمنتجة للأمصال واللقاحات.

وقع بنود البرتوكول اليوم الثلاثاء بمقر الشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات "فاكسيرا"،  كل من الدكتور شريف الفيل، الرئيس التنفيذي للشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات"فاكسيرا"، و الأستاذة الدكتورة عزة منير أغا، رئيس الجمعية الأفريقية للرعاية الصحية والدواء، و مصطفى محرم،  المؤسس ورئيس مجلس إدارة مجموعة محرم وشركاه للسياسات العامة والاتصال الاستراتيجي، ويمثل تعاون الثلاث جهات مثلث النجاح حيث تعاون  الحكومة، والمجتمع المدني والمنظمات الإقليمية والدولية، والقطاع الخاص، سويا.

وتتمثل مسئولية الشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات" فاكسيرا"، في تطبيق المعايير الدولية للإنتاج والتصدير لضمان قبول الأمصال واللقاحات في الأسواق العالمية، وتوفير المستندات اللازمة لتسجيل الأمصال واللقاحات للشركة بالدول الأفريقية، وإنشاء أليات لمراقبة جودة الأمصال واللقاحات المنتجة وضمان سلامتها، فيما تتمثل مسئولية الجمعية الأفريقية للرعاية الصحية والدواء في تشكيل فريق عمل متعدد التخصصات لتقييم الاحتياجات المطلوبة من الأمصال واللقاحات في القارة الأفريقية وإجراء الدراسات الشاملة لذلك، إضافة إلى تحديد الأمراض الشائعة وقائمة الأمصال واللقاحات الضرورية والمطلوبة بشكل عاجل، فيما تقوم مجموعة محرم وشركاه بتوفير الدعم اللوجيستي والتنظيمي لتسهيل عمليات التصدير لدول القارة الأفريقية، ومواجهة عقبات التعامل مع أنظمة كل دولة أفريقية وتجاوزها.

من جانبه، قال الدكتور شريف الفيل، الرئيس التنفيذي للشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات"فاكسيرا"، إن توفير اللقاحات موضوع حيو ًي لمصروالقارة الإفريقية، يتعلق بحياة ملايين الأطفال، وتعتبر الشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات(فاكسيرا) من أقدم وأعرق المعاهد العلمية والمراكز الإنتاجية التي تخصصت في إنتاج الأمصال واللقاحات والمستحضرات الحيوية في مصر والعالم العربي ومنطقة شرق البحر الأبيض المتوسط، وتقوم الشركة في هذا الصدد بالوفاء بمعظم متطلبات الخطة الوقائية لوزارة الصحة والتي تشمل تطعيمات الطفولة والتطعيمات الموسمية كما تلتزم بالوفاء بمتطلبات قطاعات حيوية كالقوات المسلحة والشرطة من الأمصال  والطعوم بمختلف أنواعها ويتم توفير العديد من المستحضرات العلاجية لوزارة الصحة.

وأضاف رئيس الشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات ، أن العديد من الدول الإفريقية تفتقر إلى الموارد والبنية التحتية الصحية اللازمة لتوفير التطعيمات بشكل منتظم، في ظل نقص اللقاحات وصعوبة الوصول إلى المناطق النائية حيث نجد أن ملايين الأطفال  لا يحصلون على حقهم في الحماية من هذه الأمراض، مشيرا إلى أن مصر  اتخذت خطوات ملموسة في هذا الصدد، بدءا من توفير اللقاحات والمساعدات وصولا لتدريب الكوادر الطبية الإفريقية،  فمصر من خلال تعاونها مع المنظمات الطبية الدولية و الإقليمية مثل منظمة الصحة العالمية ومنظمة اليونيسيف، تلعب دوًرا مهًما في تأمين إمدادات اللقاحات وتقديم المساعدات الفنية واللوجستية للدول الإفريقية التي تعاني من نقص في اللقاحات، فالدور الذي تلعبه مصر في دعم إفريقيا لا  يقتصر على الجانب الحكومي فقط، بل يشارك فيه أيضا القطاع الخاص والجمعيات الأهلية المصرية،  هذه الجهود المتكاملة تعكس روح التضامن و الأخوة التي تربط مصر بدول القارة الإفريقية .

و قال مصطفى محرم ، المؤسس ورئيس مجلس إدارة مجموعة محرم وشركاه،  إنه وفقا لهذا البرتوكول المبرم ستقدم مجموعة محرم وشركاه أليات جديدة لمساعدة الشركات المصرية الحكومية والخاصة في مقدمتها الشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات "فاكسيرا" للدخول للسوق الأفريقية، وتمكينها من التسجيل بها والتواصل مع الجهات المعنية بالدواء والموزعين المختلفين في العديد من الدول الأفريقية، وتقديم التوجيه بشأن الأطر التنظيمية، فضلا عن تنسيق الاجتماعات بين الهيئات الحكومية وأصحاب المصلحة الأخرين ذوي الصلة.

وأوضح محرم، أن  المجموعة ستعمل بالشراكة مع الجمعية الأفريقية للرعاية الصحية كأمانة فنية لمجلس أعمال تعزيز صادرات الأدوية في مصر، و سيجرى إنشاء منصة للتصدير عبر الإنترنت وفق هذا البرتوكول، لتلبية الاحتياجات المتطورة لمصدري الأدوية المصريين، حيث ستلعب كلا من" محرم وشركاه"و"الجمعية الأفريقية للرعاية الصحية" دورا حاسما في نجاح واستدامة مجلس أعمال تعزيز صادرات الأدوية في مصر، من خلال الاستفادة من الخبرات الواسعة للقائمين عليهما وشبكاتهما الواسعة في قطاعي الرعاية الصحية والدواء في أفريقيا.

وقال الدكتور سامر الرفاعي، سكرتير عام الجمعية الأفريقية للرعاية الصحية والدواء، إن دعم جهود الدولة المصرية في نعزيز وتعميق صناعة الدواء وتحويل مصر لمركز إقليمي للقارة الأفريقية،  يأتى فى مقدمة أولويات الجمعية الأفريقية للرعاية الصحية و الدواء، ما يساهم بفاعلية فى سد احتياجات دول القارة من الأدوية والمستلزمات الطبية.

وأضاف الرفاعي، على هامش التوقيع، إنه فى هذا الإطار تقوم الجمعية اليوم بتوقيع بروتوكول تعاون ثلاثى مع الشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات وشركة محرم للسياسات العامة والتواصل الإستراتيجى بغرض المساعدة على سد فجوة نقص الأمصال و اللقاحات فى القارة الأفريقية التى تعتمد حتى الآن على استيراد ٩٩% من احتياجاتها من الخارج.

وأشار، إلى أن الاتفاقية تهدف للمساهمة بقوة فى دعم خطة الاتحاد الإفريقى لإنتاج ٦٠% من احتياجات القارة من الأمصال و اللقاحات بحلول عام ٢٠٤٠ وصولا للاكتفاء الذاتى بحلول عام ٢٠٦٠، حيث تعد هذه الاتفاقية هى النواة لتأسيس تحالف إستراتيجى فى مجالى الرعاية الصحية والدواء تشارك فيه كل الشركات والمؤسسات المهتمة بتقديم منتجاتها و خدماتها للسوق الأفريقى من خلال الجمعية الأفريقية للرعاية الصحية و الدواء وسيتم الإعلان عن تدشين هذا التحالف قريبا و الإعلان عن شروط و آليات الإنضمام.

نبذة عن الشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات "فاكسيرا":

شركة تابعة لوزارة الصحة والسكان تقوم بأنشطة التصنيع المحلي والتصدير للدول الأفريقية والعربية للمستحضرات الحيوية والصناعات البيوتكنولوجية والأمصال واللقاحات والأدوية بالإضافة إلى توفير بعض الاحتياجات استيراديا وتساهم في تأسيس المعاهد العلمية ومراكز البحوث بما يساعد في تحقيق أغراضها بالداخل والخارج.

نبذة عن الجمعية الأفريقية للرعاية الصحية:

جمعية تابعة لوزارة التضان الاجتماعي غير هادفة للربح، تعمل على تقديم خدمات الرعاية الصحية للمواطنين الأفارقة والعرب، والمساهمة في مجابهة التحديات التي تواجه الدول الأفريقية في خدمات الرعاية الصحية وإتاحة الأدوية واللقاحات.

نبذة عن مجموعة محرم وشركا (M&P)

‏‎‏‎محرم وشركاه ھي مجموعة إقليمية رائدة في مجال استشارات السياسة العامة والاتصال الاستراتيجي تم تأسيسها عام 2015، وتتخصص في تحليل المخاطر، والعلاقات الحكومية، والاتصال الاستراتيجي في الشرق الأوسط وأفریقیا، حيث تعمل في أكثر من 40 دولة حول العالم. وعلى مدار السنوات التسع الماضية، عملت "محرم وشركاه" مع كبرى الكيانات الاقتصادية العالمية والإقليمية والمحلية في أكثر من ١٨ قطاعا، لنقل وجھات نظرها ومواقفھا الخاصة بقضايا السياسات العامة، ودعمها في إقامة شراكات هادفة مع الحكومات، والجهات التنظيمية والمؤسسات الإعلامية. للمزيد من المعلومات، یرجى زیارة موقع المجموعة

https://www.moharrampartners.com

مقالات مشابهة

  • الجهاز الوطنية للتنمية يطور مركز الخدمات الصحية الزعفران في سرت
  • محافظ الغربية: مبادرة المشروعات الخضراء تستهدف وضع حلول عاجلة وجذرية لمواجهة تحديات التغير المناخي
  • "حياة كريمة" تحول قرى الأقصر إلى نموذج للتنمية المستدامة
  • قنا| تقييم 34 مشروعًا بالمبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء
  • ذياب بن محمد بن زايد: الحد من التلوث البيئي أولوية إماراتية ضمن الأهداف العالمية للتنمية المستدامة
  • الجامعة اليابانية بالإسكندرية والبنك الإفريقي للتنمية يوقعان إتفاقيات منح لدراسة الماجستير
  • مؤتمر التحول الأخضر للاقتصاد الأزرق: حلول مستدامة لمشاكل البيئة البحرية في مصر
  • ليبيا تشارك بأعمال الدورة العادية لمجلس جامعة الدول العربية
  • إفتتاح ورشة عمل تعزيز التنمية المستدامة بالتعاون مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية
  • "المصل واللقاح" و"الجمعية الأفريقية" و"محرم وشركاه" يوقعون برتوكولا مشتركا لتوفير احتياجات أفريقيا من اللقاحات