كتب- محمد شاكر:

أكد محمد رشاد رئيس اتحاد الناشرين العرب، في تصريحات خاصة لمصراوي، أن صناعة النشر في مصر والعالم العربي تواجه أزمة كبيرة، مطالبا حكومات الدول العربية بدعم الصناعة.

وحول تحديات الذكاء الاصطناعي التي تواجه صناعة النشر، قال رشاد: كثير من الناشرين يتخوفون من خاصية الذكاء الاصطناعي والحقيقة أن هذا الأمر له إيجابيات وسلبيات، ومن إيجابياته أنه مفيد في عمليات الترويج والتوزيع، والتدقيق والمراجعة، والتحرير، وهناك الكثير من الإشكاليات حول هذا الأمر حول حقوق المادة وقانونيتها.

وأضاف رشاد: الذكاء الاصطناعي لا يستطيع أن يقدم الإبداع، فلا يمكنه مثلا أن يكتب قصيدة شعر بالشكل الذي تريده حتى لو تم تغذيته بالبيانات المطلوبة، ولكن يمكن استخدامه في الجرافيك ورسم بورتريه لبعض الشخصيات.

وتابع: هناك طفرة في الذكاء الاصطناعي، مع أن استخدامه بدأ منذ أكثر من ٢٠ عاما، ومازلنا في بداية تقنينه في العالم العربي، مؤكدا أن الاتحاد ينظم العديد من الورش حول هذا الأمر وتستقطب الكثير من الخبرات وننظم ١٢ ورشة على مدار العام، حتى نكشف لهم مستقبل النشر في هذه المسألة، ولكن الصناعة في أزمة والناشر يقابل ظروف عصيبة، لو لم تدعم الحكومات هذه الصناعة.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: تنسيق الجامعات فانتازي الموجة الحارة انقطاع الكهرباء سعر الذهب أمازون الطقس سعر الدولار الحوار الوطني تمرد فاجنر أحداث السودان سعر الفائدة الذكاء الاصطناعي إيجابيات وسلبيات الذکاء الاصطناعی

إقرأ أيضاً:

بيل جيتس: الذكاء الاصطناعي سيساعد على دفع تحول الطاقة

قال الملياردير بيل جيتس، المستثمر في مجال تكنولوجيا المناخ، إن الذكاء الاصطناعي "سيغطي تكاليفه" عندما يتعلق الأمر بانبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري المرتبطة به، إذ ستساعد هذه التكنولوجيا في دفع تحول الطاقة.
وقال جيتس في مقابلة مع تليفزيون بلومبرج، إن الذكاء الاصطناعي سيجعل مراكز البيانات أكثر كفاءة، وسوف يساعدها على تمثيل حصة أصغر من الطلب على الطاقة في المستقبل.6% من الكهرباء العالميةوأضاف جيتس إن تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي ربما تستخدم في يوم ما يصل إلى 6% من الكهرباء العالمية أكثر من النسبة المقدرة اليوم والتي تبلغ 2%، لكنه يشعر أن التقديرات التي تبلغ أكثر من 10% غير صحيحة.

رغم أن ثروته تصل إلى نحو 111 مليار دولار أمريكي وأسس واحدة من أكبر الشركات العالمية إلا أنه لم يكمل تعليمه
أخبار متعلقة رابط التحقق.. حساب المواطن يصدر نتائج الأهلية للدورة 80توثيق إنجازات المملكة.. "كنوز السعودية" تحصد 11 جائزة عالميةأثرياء بدون شهادة جامعية.. #بيل_جيتس#اليوم pic.twitter.com/Zz7d8b9TU8— صحيفة اليوم (@alyaum) November 15, 2022
وتأتي تصريحات جيتس بعد تعرض الذكاء الاصطناعي لمزيد من التدقيق وسط توقعات بأنه سيزيد بشكل كبير من احتياجات الطاقة.
وفي بعض أجزاء العالم، يتجاوز طلب مراكز البيانات بالفعل إمدادات الطاقة المتاحة، وهو اتجاه يهدد بوقف خطط تحول الطاقة في الدول بأكملها.

مقالات مشابهة

  • ريلمي تطلق GT6 بتقنيات الذكاء الاصطناعي في مصر
  • هل اقترب عصر الذكاء الاصطناعي الواعي؟
  • 5 طرق للكشف عن التزييف العميق لمستخدمي تقنيات الذكاء الاصطناعي
  • الذكاء الاصطناعي يعطل أغنية «أم كلثوم»
  • بيل جيتس: الذكاء الاصطناعي سيساعد على دفع تحول الطاقة
  • خبير أميركي: الذكاء الاصطناعي نفط المستقبل
  • رئيس COP28 يتحدث عن أهمية الذكاء الاصطناعي في تعزيز كفاءة الطاقة
  • رئيس COP28: الذكاء الاصطناعي يعزز كفاءة الطاقة.. ودوره المناخي "هائل"
  • الفن والذكاء الاصطناعي
  • موضوعات منوعة بلقاء شعري نسائي في الحسكة