أقدمت عناصر مسلحة تابعة لمليشيا الحوثي الإرهابية، السبت 24 أغسطس 2024م على التهديد والاعتداء على رئيس المحكمة التجارية بمحافظة الحديدة (غرب اليمن).

وأفادت مصادر حقوقية لوكالة خبر، أن القاضي عبدالقدوس الغزالي، رئيس المحكمة التجارية بمحافظة الحديدة، تعرض للتهديد والاعتداء من قبل عناصر حوثية مسلحة وذلك بعد ظهر اليوم أثناء خروج القاضي الغزالي من مقر المحكمة.

وبحسب المصادر، صعدت العناصر المسلحة فوق سيارة القاضي، في محاولة لإرغامه على إصدار أمر على عريضة لصالح تاجر حوثي وتنفيذ مطالبهم بالقوة.

وذكرت المصادر أن هذا الاعتداء جاء نتيجة رفض القاضي الغزالي إصدار أمر على عريضة لصالح تاجر حوثي يدعى "حامس"، ينحدر من محافظة صعدة.

وكانت العناصر المسلحة قد حاولت في وقت سابق استخدام التهديد والضغط على القاضي لإجباره على الاستجابة لمطالبهم غير القانونية.

وأثار الاعتداء استنكارًا واسعًا في الأوساط الحقوقية والقضائية، حيث عبر عدد من القضاة والمحامين عن تضامنهم الكامل مع القاضي الغزالي وأدانوا بشدة هذه الأفعال التي وصفوها بالخارجة عن القانون، مؤكدين على ضرورة محاسبة الجناة وتقديمهم للعدالة ورفض التدخلات الحوثية في شؤون القضاء بأي شكل من الأشكال.

تأتي الحادثة في ظل تصاعد الانتهاكات التي ترتكبها مليشيا الحوثي خلال سنوات الحرب ضد القضاة والمحامين في المناطق التي تسيطر عليها.

الصورة: منظر عام لمدينة الحديدة (فرانس برس)

المصدر: وكالة خبر للأنباء

إقرأ أيضاً:

الشرطة الأسترالية تعتدي على تظاهرات مناهضة للحرب الإسرائيلية على قطاع غزة

الجديد برس:

اعتدت الشرطة الأسترالية، اليوم الأربعاء، على المحتجين المناهضين للحرب الإسرائيلية في قطاع غزة، وأطلقت عليهم الرصاص المطاطي، وضربتهم بالهراوات، بالقرب من مركز مؤتمرات ملبورن حيث يقام معرض الدفاع البري الدولي للقوات البرية.

وألقت منسقة “الطلاب من أجل فلسطين” جاسمين داف، باللوم على الشرطة الأسترالية في أعمال العنف التي اندلعت أثناء الاحتجاجات، وقالت في بيان إن “الشرطة استخدمت أسلحة خطيرة ضد نشطاء السلام بما في ذلك رذاذ الفلفل، الذي يصنف على أنه سلاح كيميائي”، ودعت إلى حظر استخدام هذه الأسلحة ضد المتظاهرين.

وأضافت “لقد ضربونا بالهراوات، بما في ذلك ضرب رجل بقوة حتى اضطر للذهاب إلى المستشفى، وأطلقوا علينا الرصاص المطاطي”.

ونشرت الشرطة نحو 1800 ضابط شرطة حول مركز المؤتمرات، وأكدت استخدامها لرذاذ الفلفل، وأجهزة تشتيت الانتباه والرصاص المطاطي، واعتقلت ما لا يقل عن 39 متظاهراً بزعم ارتكاب جرائم مثل “الاعتداء والحرق المتعمد وإغلاق الطرق”.

ونظم الاحتجاجات “الطلاب من أجل فلسطين” و “ديسربت وورز”، وأغلقوا الطرق المؤدية إلى المركز وعطلوا حركة المرور، فيما قدر المنظمون مشاركة ما يصل إلى 25 ألف متظاهر، استطاع 1200 منهم الوصول إلى المركز ومحاصرته، بحسب تقديرات الشرطة.

وقال مفوض الشرطة الأسترالية شين باتون إن “هذا هو أكبر انتشار مخطط له لقوة شرطة الولاية منذ استضافت ملبورن المنتدى الاقتصادي العالمي في عام 2000″، ودعم استخدام ضباطه للقوة ضد المتظاهرين.

مقالات مشابهة

  • الرئيس الأسد يصدر المرسوم التشريعي رقم (26) القاضي بتحديد مهام وعمل عناصر الضابطة الحراجية
  • الشرطة الأسترالية تعتدي على تظاهرات مناهضة للحرب الإسرائيلية على قطاع غزة
  • مشروع قانون حوثي جديد في "السلطة القضائية" يستهدف القضاة والمحامين ويخل بمبدأ فصل سلطات الدولة
  • مليشيا الحوثي تعتزم إصدار تعديلات مثيرة للجدل في قانون السلطة القضائية تستهدف القضاة والمحامين
  • الحديدة.. الحكم بإعدام متهم بقتل رئيس محكمة السلفية في ريمة
  • تقرير: أبرز الهجمات التي نفّذها أنصار الله على السفن التجارية قبالة سواحل اليمن
  • بسبب التجاوزات..بريطانيا توقف إصدار التأشيرات الإلكترونية للأردنيين
  • القاضي الاكحلي لـ الثورة نت: المحكمة العليا بصنعاء فصلت في ٥٥٠٦ طعون جزائية من إجمالي ٦٢٥٦ طعنا
  • رئيس قضايا الدولة يستقبل رئيس نادي القضاة
  • المحكمة الجزائية في الحديدة تصدر أسرع حكم قضائي في جريمة قتل القاضي ”الحرازي”