زنقة 20:
2024-09-13@04:10:30 GMT

المداخيل الضريبية تتجاوز 209 مليار درهم

تاريخ النشر: 24th, August 2024 GMT

المداخيل الضريبية تتجاوز 209 مليار درهم

زنقة20ا الرباط

كشف التقرير السنوي للمديرية العامة لإدارة الضرائب عن تحقيق مداخيل جبائية مهمة تجاوزت 209 مليارات درهم، خلال سنة 2023 ، وبذلك فاقت توقعات قانون المالية برسم السنة نفسها بنسبة 105 في المائة.

ويعزى ارتفاع هذه المداخيل إلى الإجراءات المشددة التي اتخذتها المديرية لتعزيز المراقبة الجبائية ومحاربة ظاهرة التهرب الضريبي.

وأكد يونس إدريسي قيطوني، المدير العام للضرائب، في كلمة متضمنة في التقرير أن إنجازات المديرية العامة للضرائب برسم سنة 2023 تتماشى مع الأهداف المسطرة في الرؤية الاستراتيجية التي وضعتها المديرية.

وعلى مستوى تعبئة الموارد، يضيف قيطوني، ساهمت الإجراءات الرامية إلى تعزيز الامتثال الطوعي في الأداء المتميز المسجل خلال 2023 إذ سجلت العائدات الجبائية ارتفاعا بنسبة 6,7 في المائة لتبلغ 209 مليار درهم.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

19.2 مليار درهم حجم سوق الذكاء الاصطناعي في الإمارات

توقعت شركة "ماغناتي"، التابعة لبنك أبوظبي الأول، أن يصل حجم سوق الذكاء الاصطناعي في الإمارات إلى 19.2 مليار درهم في 2024.

وقال عماد عبدالوهاب، المدير العام رئيس تطوير الأعمال وحلول المدفوعات الحكومية في شركة "ماغناتي"، على هامش فعاليات النسخة الأولى من "مهرجان دبي للذكاء الاصطناعي والويب 3"، إنه "من المتوقع أن تشهد الإمارات تطوراً ملحوظاً في مجال الذكاء الاصطناعي في ظل التوقعات بارتفاع مساهمته بـ13.6% في الناتج المحلي الإجمالي بحلول 2030".
وأضاف أن "الإمارات تعد من الدول الرائدة عالمياً في تبني وتطوير تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي بعدما اتخذت الدولة خطوات كبيرة في هذا المجال ومن أبرزها إطلاق استراتيجية الإمارات للذكاء الاصطناعي لتصبح رائدة عالمياً في هذا المجال بحلول 2031، مع التركيز على تطبيق هذه التكنولوجيا في قطاعات حيوية مثل النقل والصحة والتعليم مما يعزز مكانتها كوجهة رائدة للتكنولوجيا المتقدمة في المنطقة والعالم".
وأوضح أن "الإمارات تعد أول دولة في العالم تنشئ وزارة مخصصة للذكاء الاصطناعي، مما يعكس التزامها بقيادة الثورة التكنولوجية الرابعة، إلى جانب إنشاء الجامعات المتخصصة في هذا المجال وعلى رأسها جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي التي تأسست لتكون مركزاً عالمياً للبحث والتطوير في هذا المجال".
وأشار عبدالوهاب، إلى أن "أبوظبي ودبي تطبقان حالياً تقنيات الذكاء الاصطناعي في مشاريع المدن الذكية، بما في ذلك أنظمة النقل الذكية وإدارة الطاقة، فضلا عن تعاون الإمارات مع شركات تكنولوجيا عالمية لتطوير حلول ذكاء اصطناعي مبتكرة"، لافتاً إلى أن هذه الجهود تضع الإمارات في موقع متقدم عالمياً في مجال الذكاء الاصطناعي، وتجعلها مركزاً جذاباً للشركات والمواهب في هذا المجال.

مقالات مشابهة

  • الدرهم يتراجع بنسبة 0,12 في المائة خلال الفترة من 02 إلى 06 شتنبر الجاري
  • 19.2 مليار درهم حجم سوق الذكاء الاصطناعي في الإمارات
  • المصرف المركزي: أصول القطاع المصرفي تتجاوز 4.3 تريليون درهم بنهاية يونيو
  • قبل القرار المنتظر.. التضخم يتراجع في الولايات المتحدة
  • على طريق القرار المنتظر.. التضخم يتراجع في الولايات المتحدة
  • الإمارات.. أصول القطاع المصرفي تتجاوز 4.3 تريليون درهم
  • المركزي: أصول القطاع المصرفي تتجاوز 4.3 تريليون درهم بنهاية يونيو
  • تركيا ضمن أكثر 3 دول انخفاضًا في أسعار السكن
  • «الأهلي الكويتي - مصر» يصدر التقرير الأول للاستدامة وتقرير البصمة الكربونية
  • تراجع عدد المسافرين عبر الخطوط الجوية التركية