كشف الدكتور ماجد رشدي، 54 سنة، أستاذ اللغة الإنجليزية بجامعة بني سويف، عن كواليس حصوله على جائزة أكثر معلم مؤثر عام 2023 بالولايات المتحدة، بعد مشاركته في برنامج «أكسس»، وهو أحد أهم برامج المكتب الإقليمي للغة الإنجليزية بالسفارة الأمريكية يوفر تعليم اللغة الإنجليزية ومهارات أخرى متعددة لطلاب المدارس الحكومية غير القادرين ماديًا وذوي الاحتياجات الخاصة بجميع المحافظات.

الأستاذ الجامعي الكفيف، تمكن من دراسة اللغة الإنجليزية وأصبح مدرسا لها منذ 30 سنة، ناهيك عن مشاركته في مشروع أكسس المذكور منذ 7 سنوات إذ تخصص في تعليم ضعاف وفاقدي البصر، ما أهله لحصد تلك الجائزة.

عوامل حصد «رشدي» لجائزة المعلم الأكثر تأثيراً من أمريكا 

وقال «رشدي» خلال حديثه على هامش حفل السفارة الأمريكية الذي أقيم مساء اليوم بأحد فنادق الإسكندرية مع ختام برنامج الأكسس، إن الحصول على جائزة أكثر معلم مؤثر عام 2023 بالولايات المتحدة، جاء بعد تقدمه للجائزة العالمية لدوره في تعلم الأشخاص ذوي الهمم.

 

وأشار إلى أن العوامل التي ساعدته للحصول عليها هو تدريسه للطلاب في الجامعة لمرحلتي الليسانس والدراسات العليا لأشخاص أسوياء، كما أنه يدرس لأشخاص من ذوي الهمم في مشروع الأكسس.

ومُنح الدكتور ماجد رشدي جائزة «Impactful Access Teacher Award» تقديراً لمساهماته الكبيرة في مجال تعليم اللغة الإنجليزية من خلال برنامج أكسس داخل جمهورية مصر العربية.

تفاصيل المشروع 

وأوضح أنه من خلال هذا المشروع درس للطلاب في المرحلة السنية من 13 إلى 16 عاما، وبرز دوره في تعليمهم كيفية تنمية الشخصية ورفع الوعي.

 

وأشار إلى أن التجربة يرجع الفضل بها للسفارة، مؤكدا أنها تجربة رائدة على مستوى العالم، حيث أنهم منذ 7 سنوات قدموا برنامج أكسس لفاقدي البصر، وخلال ذلك اختير للتدريس بها.

قصة الهام للطلاب من فاقدي البصر 

وأشار إلى أن التجربة أثبتت نجاحها سنة تلو الأخرى مع توفير كافة الفرص لهؤلاء الأولاد، موضحاً أن المشروع اصطدم بعائق وقت كورونا إلا أنه تغلب عليه بتعلمهم كيفية استخدام التعليم الأون لاين ومن ثمّ أصبحوا قادرين على التعلم بهذه الطريقة.

دكتور اللغة الإنجليزية الذي وُلد بكف البصر استطاع نقل تجربته للطلاب في البرنامج وهو ما شجعهم على النجاح، ثم تمكن من الدمج بين الطلاب دون تصنيف للتأقلم على الحياة مبكراً قبل خوض الحياة الجامعية.

 

وأوضح أن التدريس يكون بطريقة «برايل»، إلا أنه في الدفعة الأخيرة تبين له وجود شخصين لا يعلمون طريقة برايل نتيجة صعوبات في الجهاز العصبي لذا فقد جرى تقديم المعلومة بشكل آخر تعتمد على السمع، معبراً عن فخره بحصد الجائزة وأمله في مواصلة رحلة التعليم للطلاب.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: السفارة الأمريكية تعليم اللغة الإنجليزية اللغة الإنجلیزیة

إقرأ أيضاً:

برنامج لإعداد معلم في مجال الحاسب الآلي وتكنولوجيا الإتصالات بتربية سوهاج

أكد الدكتور حسان النعماني رئيس جامعة سوهاج، أن برنامج إعداد معلم الحاسب الآلي وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات بكلية التربية من البرامج المتميزة والتي تمكن الطالب من ممارسة المهارات الأساسية لتدريس معارف ومهارات توظيف الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات في الدراسة والحياة العملية، وتعظيم فرص الحصول على العمل في السوقين المحلي والدولي، وهو برنامج خاص بمصروفات بنظام الساعات المعتمدة.

وأوضح النعماني أن من مميزات البرنامج، إعداد معلم للحاسب الآلي تخصصياً وتربوياً وثقافيا ليكون مواكباً للتطورات العلمية والتكنولوجية في مجال الحاسب الآلي وتطبيقاته في العملية التعليمية، و بما يلبي متطلبات تدريس المناهج المطورة في مجال الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وذلك في إطار استراتيجية الجامعة للإرتقاء بمستويات الوعي الرقمي للطلاب، مشيراً الى أن البرنامج يضم نُخبة من أعضاء هيئة التدريس المتخصصين أكاديمياً.

وأضاف الدكتور حسين طه القائم بعمل عميد الكلية، أن البرنامج يعمل بنظام الساعات المعتمدة للمرحلتين الإعدادية والثانوية، ويبلغ عدد الساعات المعتمدة الإجمالية للحصول على درجة البكالوريوس في التربية لتدريس الحاسب الآلي وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات 150 ساعة معتمدة مقسمة ما بين متطلبات الجامعة، ومتطلبات الكلية ومتطلبات التخصص، كما تنقسم إلى مواد إجبارية ومواد اختيارية، مضيفًا أن مدة الدراسة بالبرنامج أربعة أعوام دراسية (مستويات)، حيث ينقسم كل مستوى الي فصلين دراسيين ومدة كل فصل دراسي (۱٥) خمسة عشر أسبوعاً، ويجوز طرح بعض المقررات في فصل دراسي صيفي مدته من ستة إلى ثمانية أسابيع من الدراسة المكثفة.

مقالات مشابهة

  • برنامج متكامل لإعداد معلمي الحاسب الآلي في جامعة سوهاج
  • برنامج لإعداد معلم في مجال الحاسب الآلي وتكنولوجيا الإتصالات بتربية سوهاج
  • "خليفة التربوية" تدشن برنامج ورش التميز التطبيقي
  • خليفة التربوية تدشن برنامج ورش التميز التطبيقي للدورة الـ 18
  • آداب أسيوط تقدم برنامج الترجمة الإنجليزية بنظام الساعات المعتمدة العام الجامعى  
  • “خليفة التربوية” تدشن برنامج ورش التميز التطبيقي للدورة الـ 18
  • «زيف وهم وطغيان».. رسالة ماجستير باللغة الإنجليزية في آداب كفر الشيخ
  • شاهد: معلم لغة إنجليزية سعودي يذهل الجميع بطريقة شرح الدرس للطلاب وفيديو ينتشر بشكل واسع
  • جامعة سوهاج: 4383 طالبا يستفيدون من البرامج الدراسية المستحدثة في كلية الآداب
  • 4383 طالب وطالبة يلتحقون بالبرامج الدراسية الجديدة بآداب سوهاج